ان تطوير التعليم ضرورة لابديل عنها لمواكبة المتغيرات وفى مواجهة التحديات التى تتمثل فى الغزو الفكرى ,الثقافى , العولمة , الانحرافات السلوكية , الضياع , الصراع النفسى, الغراغ الفكرى ......
ولقد كان من المهم غرس هذا المفهوم ( المواطنة ) فى نفوس الطلاب
من خلال تطوير مناهجها ليكون الطلاب قادرين على مواكبة العصر .
دعائم المواطنة
----------------
1 -مراعاة خصائص وسمات المرحلة السنية
2 - معرفة المؤسسات التى تخدم الطلاب :
لابد من معرفة المؤسسات المحيطة بالمدرسةوتخدم الطلاب
وتقوم بدور كبير فى مجال التنشئة للطلاب وتشجعهم على الانتماء للمجتمع - وتعمل على تلبية احتياجات الطلاب .
3 -حل مشاكل الطلاب وتلنية احتياجاتهم :
الطلاب فىحاجة الى من يشعرهم بالانتماء والتقدير والاحترام ويمنحهم الفرصة ويثنى على نجاحاتهم وانجازاتهم .
4 - تنمية وعى الطلاب بقضايامجتمعهم .
5 - التعبير عن المشاركة كواجب دينى
6 -اعتماد نظرية الحوافز :
حيث تقديم الحوافز للطلاب من محركات السلوك ,فالحوافز تؤدى الى تعظيم المشاركة وتفعيلها .
7 - توافر النموذج والقدوة :
فلابد ان تكون القيادات المختلفة ( الاسرة - المعلمين - ... ) نموذج يقتدى بة الطلاب .
السلبيات المترتبة على عدم تحقيق المواطنة :
------------------------------------
1 - عدم مطابقة تصرفات القيادات بين القول والعمل سيودى الى اشاعة الاحباط لدى الطلاب .
2 - عدم الشعور بالانتماء والولاء تجاة ( الاسرة - المدرسة - الوطن ) يؤدى الى عدم المشاركة الايجابية فى قضايا المجتمع .
3 - التمرد على قيم المجتمع وعدم تقبل العادات والتقاليد .
4 - قد يؤدى عدم التكيف مع ظروف المجتمع الذى يعيش فية الطلاب الى محاولة التحرر من القيود والظروف التى يعيشون فى ظلها مما قد يؤدى الى الهجرة الى مجتمع اخر وبالتالى تفقد الدولة بعض عناصرها الجيدة .
ولقد كان من المهم غرس هذا المفهوم ( المواطنة ) فى نفوس الطلاب
من خلال تطوير مناهجها ليكون الطلاب قادرين على مواكبة العصر .
دعائم المواطنة
----------------
1 -مراعاة خصائص وسمات المرحلة السنية
2 - معرفة المؤسسات التى تخدم الطلاب :
لابد من معرفة المؤسسات المحيطة بالمدرسةوتخدم الطلاب
وتقوم بدور كبير فى مجال التنشئة للطلاب وتشجعهم على الانتماء للمجتمع - وتعمل على تلبية احتياجات الطلاب .
3 -حل مشاكل الطلاب وتلنية احتياجاتهم :
الطلاب فىحاجة الى من يشعرهم بالانتماء والتقدير والاحترام ويمنحهم الفرصة ويثنى على نجاحاتهم وانجازاتهم .
4 - تنمية وعى الطلاب بقضايامجتمعهم .
5 - التعبير عن المشاركة كواجب دينى
6 -اعتماد نظرية الحوافز :
حيث تقديم الحوافز للطلاب من محركات السلوك ,فالحوافز تؤدى الى تعظيم المشاركة وتفعيلها .
7 - توافر النموذج والقدوة :
فلابد ان تكون القيادات المختلفة ( الاسرة - المعلمين - ... ) نموذج يقتدى بة الطلاب .
السلبيات المترتبة على عدم تحقيق المواطنة :
------------------------------------
1 - عدم مطابقة تصرفات القيادات بين القول والعمل سيودى الى اشاعة الاحباط لدى الطلاب .
2 - عدم الشعور بالانتماء والولاء تجاة ( الاسرة - المدرسة - الوطن ) يؤدى الى عدم المشاركة الايجابية فى قضايا المجتمع .
3 - التمرد على قيم المجتمع وعدم تقبل العادات والتقاليد .
4 - قد يؤدى عدم التكيف مع ظروف المجتمع الذى يعيش فية الطلاب الى محاولة التحرر من القيود والظروف التى يعيشون فى ظلها مما قد يؤدى الى الهجرة الى مجتمع اخر وبالتالى تفقد الدولة بعض عناصرها الجيدة .
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق