محافظة القاهرة المادة : لغة عربية
إدارة عين شمس التعليمية الصف :الأول الثانوى
مدرسة حلمية الزيتون الثانوية( بنات )
( اخــتـبار شــهــر إبريل 2010 ) [b
إدارة عين شمس التعليمية الصف :الأول الثانوى
مدرسة حلمية الزيتون الثانوية( بنات )
( اخــتـبار شــهــر إبريل 2010 ) [b
]أولاً :القراءة : من موضوع ( التلوث مرض العصر )
( ويهدف المشروع البيئى المتكامل إلى جمع التشريعات المتصلة بحماية بيئة الإنسان المصرى وصيانة الموارد الطبيعية وتشكيل مجلس أعلى للبيئة ) .
أ- تخيرى الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- ( تشريع ) جمعها : ( مشاريع – تشريعات – أشرعة ) .
- ( الطبيعية ) مضاد ( الصناعية – الزراعية – التقليدية ) .
ب – ما الذى يهدف إليه المشروع البيئى المتكامل ؟
ج – عللى : انتقال ديدان ( الإسكارس ) من البيئة إلى الإنسان بدون وسيط حيوانى .
ثانيا : الأدب والترجمة
( أ ) هل تغير منهج القصيدة العربية فى صدر الإسلام عما كانت عليه فى العصر الجاهلى ؟
( ب ) اكملى : جمعت الآثار الأدبية للإمام ( على بن أبى طالب ) فى كتاب ( ............ ) وقد قام بجمع مادة هذا الكتاب ( ................ ) أحد شعراء العصر ( .............. ) .
ثالثاً: البلاغة : قال : أحمد شوقى
سبحانك اللهم ، خـيـر مـعـلـم علمت بالقلم القرون الأولى
أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديته النور المبين سـبيـلا
أرسلت بالتوراة موسى مرشداً وابن البتول فعلم الإنجــيـلا
وفجرت ينبوع البيان مـحـمـداً فسقى الحديث وناول التنزيلا
أ – عينى فى البيت الثانى محسناً بديعياً ، واذكرى قيمته الفنية ؟ وصورة خيالية من البيت الرابع
رابعاً : النصوص الأدبية : من ( رسالة عمر بن الخطاب إلى أبى موسى الأشعرى )
( الفهم الفهم فيما يتلجلج فى صدرك مما ليس فى كتاب ولاسنة ، ثم اعرف الأشباه والأمثال ، فقس الأمور عند ذلك ، واعمد إلى أقربها إلى الله ، وأشبهها بالحق ) .
أ- تخيرى الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف ( يتلجلج ) : ( يتردد – يسهل – يصعب ) .
- مضاد ( الأمثال ) : ( المتقاربة – المتضاعفة – المتخالفة ) .
( ب ) بم وصى عمر رضى الله عنه القاضى فى الفقرة السابقة ؟
( ج ) استخرجى من الفقرة :- استعارة - مجازاً موضحة سر جمال كل منهما وأسلوباً إنشائياً مبينة نوعه وغرضه البلاغى .
خامساً: النحو
( إن الحاقدين والمأجورين فئة آثمة ، لم يفرقوا بين الحامى للوطن ، والداعى إلى فرقته ، وقد أخذوا يبددون إنجازات السواعد الشابة ، فحذار أيها الخارجون على إرادة الشعب الداعون إلى الفتن الكبرى من غضبة أولى الأمر وعقاب الله ) . ( أ ) أعربى ما تحته خط .
( ب ) استخرجى من الفقرة السابقة : 1- ممنوعاً من الصرف مبينة سبب المنع .
2- جمعاً مذكراً سالماً 3- ملحقاً بجمع المذكر السالم وأعربيه .
( ج ) العاملان كلاهما فى المصنع . - كلا العاملين فى المصنع . أعربى ( كلا ) فى الجملتين
( مع أطيب الأمانى بالتوفيق والنجاح )
نموذج إجابة امتحان شهر إبريل 2010
أولاً : القراءة : من موضوع ( التلوث مرض العصر ) ( 6 درجات )
أ- ( تشريع ) جمعها : ( تشريعات) ( درجة ) - ( الطبيعية ) مضادها : ( الصناعية ) ( درجة)
ب – يهدف المشروع البيئى المتكامل إلى جمع التشريعات المتصلة بحماية بيئة إنسان المصرى وصيانة الموارد الطبيعية وتشكيل مجلس أعلى للبيئة . ( درجتان )
ج – لأن بويضاتها تنتقل عن طريق المياه الملوثة والفواكه والخضراوات . ( درجتان )
ثانيا : الأدب والترجمة ( 3 درجات )
( أ ) لا ، لم يتغير فقد بدأ شعراء هذا العصر قصائدهم بالغزل حتى فى مدح الرسول كما فعل ( كعب بن زهير ) ، وعددوا الأغراض فى القصيدة الواحدة ، ولكن بعض الشعراء تركوا هذا المنهج وبدءوا قصائدهم بالدخول فى الموضوع مباشرة . ( درجة ونصف )
( ب ) اكملى : جمعت الآثار الأدبية للإمام ( على بن أبى طالب ) فى كتاب ( نهج البلاغة ) وقد قام بجمع مادة هذا الكتاب ( الشريف الرضى ) أحد شعراء العصر ( العباسى ) .( درجة ونصف )
ثالثاً: البلاغة : قال : أحمد شوقى ( 3 درجات )
أ – المحسن البديعي فى البيت الثانى : ( ظلماته – النور ) طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه - الصورة الخيالية من البيت الرابع هى ( وفجرت ينبوع البيان ) استعارة مكنية حيث صور البيان والفصاحة بعين الماء المتدفقة ، وسر الجمال التجسيم .
رابعاً : النصوص الأدبية : من ( رسالة عمر بن الخطاب إلى أبى موسى الأشعرى ) 8 درجات
- مرادف ( يتلجلج ) : ( يتردد ) ( درجة ) - مضاد ( الأمثال ) : ( المتخالفة ) .( درجة )
( ب ) وصى عمر رضى الله عنه القاضى بوجوب فهم القضايا التى لم يرد فيها نص من القرآن أو السنة وأن يقيسها على نظائرها مما ورد فيه نص ويأخذ بأقرب الأحكام إلى أوامر الله ( سبحانه وتعالى ) ومبادىء العدل . ( 3 درجات )
( ج ) - الاستعارة : ( يتلجلج فى صدرك ) استعارة مكنية حيث تصور المعانى التى تخطر بباله شيئاً مادياً يدور ويتردد ، وسر الجمال التجسيم . ( درجة )
- المجاز : ( صدرك ) مجاز مرسل عن ( القلب ) علاقته ( المحلية ) وسر جماله ( الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة والمبالغة المقبولة ) ( درجة )
الأسلوب الإنشائي : ( اعرف – قس – اعمد ) نوعه ( أمر ) غرضه البلاغى ( النصح والحث ) . ( درجة )
خامساً: النحو ( 10 درجات )
( أ )
الكلمة إعرابها
فئة : خبر ( إن ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . ( درجة )
يفرقوا: فعل مضارع مجزوم بـ ( لم ) وعلامة الجزم حذف النون . ( درجة )
الخارجون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم . ( درجة )
( ب ) الاستخرج : 1- الممنوع من الصرف ( السواعد ) لأنه ( صيغة منتهى الجمع ) . درجتان
2- جمع مذكر سالم (الحاقدين – المأجورين – الخارجون – الدعوان ) ( درجة )
3- ملحقاً بجمع المذكر السالم ( أولى ) إعرابه : مضاف إليه مجرور بالياء . ( درجتان )
( ج ) ( كلاهما ) فى الجملة الأولى ( توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ) . درجة
( كلا ) فى الجملة الثانية ( مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ) . درجة
مع اطيب الأمانى بالتوفيق والنجاح ،،،[/b]
( ويهدف المشروع البيئى المتكامل إلى جمع التشريعات المتصلة بحماية بيئة الإنسان المصرى وصيانة الموارد الطبيعية وتشكيل مجلس أعلى للبيئة ) .
أ- تخيرى الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- ( تشريع ) جمعها : ( مشاريع – تشريعات – أشرعة ) .
- ( الطبيعية ) مضاد ( الصناعية – الزراعية – التقليدية ) .
ب – ما الذى يهدف إليه المشروع البيئى المتكامل ؟
ج – عللى : انتقال ديدان ( الإسكارس ) من البيئة إلى الإنسان بدون وسيط حيوانى .
ثانيا : الأدب والترجمة
( أ ) هل تغير منهج القصيدة العربية فى صدر الإسلام عما كانت عليه فى العصر الجاهلى ؟
( ب ) اكملى : جمعت الآثار الأدبية للإمام ( على بن أبى طالب ) فى كتاب ( ............ ) وقد قام بجمع مادة هذا الكتاب ( ................ ) أحد شعراء العصر ( .............. ) .
ثالثاً: البلاغة : قال : أحمد شوقى
سبحانك اللهم ، خـيـر مـعـلـم علمت بالقلم القرون الأولى
أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديته النور المبين سـبيـلا
أرسلت بالتوراة موسى مرشداً وابن البتول فعلم الإنجــيـلا
وفجرت ينبوع البيان مـحـمـداً فسقى الحديث وناول التنزيلا
أ – عينى فى البيت الثانى محسناً بديعياً ، واذكرى قيمته الفنية ؟ وصورة خيالية من البيت الرابع
رابعاً : النصوص الأدبية : من ( رسالة عمر بن الخطاب إلى أبى موسى الأشعرى )
( الفهم الفهم فيما يتلجلج فى صدرك مما ليس فى كتاب ولاسنة ، ثم اعرف الأشباه والأمثال ، فقس الأمور عند ذلك ، واعمد إلى أقربها إلى الله ، وأشبهها بالحق ) .
أ- تخيرى الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف ( يتلجلج ) : ( يتردد – يسهل – يصعب ) .
- مضاد ( الأمثال ) : ( المتقاربة – المتضاعفة – المتخالفة ) .
( ب ) بم وصى عمر رضى الله عنه القاضى فى الفقرة السابقة ؟
( ج ) استخرجى من الفقرة :- استعارة - مجازاً موضحة سر جمال كل منهما وأسلوباً إنشائياً مبينة نوعه وغرضه البلاغى .
خامساً: النحو
( إن الحاقدين والمأجورين فئة آثمة ، لم يفرقوا بين الحامى للوطن ، والداعى إلى فرقته ، وقد أخذوا يبددون إنجازات السواعد الشابة ، فحذار أيها الخارجون على إرادة الشعب الداعون إلى الفتن الكبرى من غضبة أولى الأمر وعقاب الله ) . ( أ ) أعربى ما تحته خط .
( ب ) استخرجى من الفقرة السابقة : 1- ممنوعاً من الصرف مبينة سبب المنع .
2- جمعاً مذكراً سالماً 3- ملحقاً بجمع المذكر السالم وأعربيه .
( ج ) العاملان كلاهما فى المصنع . - كلا العاملين فى المصنع . أعربى ( كلا ) فى الجملتين
( مع أطيب الأمانى بالتوفيق والنجاح )
نموذج إجابة امتحان شهر إبريل 2010
أولاً : القراءة : من موضوع ( التلوث مرض العصر ) ( 6 درجات )
أ- ( تشريع ) جمعها : ( تشريعات) ( درجة ) - ( الطبيعية ) مضادها : ( الصناعية ) ( درجة)
ب – يهدف المشروع البيئى المتكامل إلى جمع التشريعات المتصلة بحماية بيئة إنسان المصرى وصيانة الموارد الطبيعية وتشكيل مجلس أعلى للبيئة . ( درجتان )
ج – لأن بويضاتها تنتقل عن طريق المياه الملوثة والفواكه والخضراوات . ( درجتان )
ثانيا : الأدب والترجمة ( 3 درجات )
( أ ) لا ، لم يتغير فقد بدأ شعراء هذا العصر قصائدهم بالغزل حتى فى مدح الرسول كما فعل ( كعب بن زهير ) ، وعددوا الأغراض فى القصيدة الواحدة ، ولكن بعض الشعراء تركوا هذا المنهج وبدءوا قصائدهم بالدخول فى الموضوع مباشرة . ( درجة ونصف )
( ب ) اكملى : جمعت الآثار الأدبية للإمام ( على بن أبى طالب ) فى كتاب ( نهج البلاغة ) وقد قام بجمع مادة هذا الكتاب ( الشريف الرضى ) أحد شعراء العصر ( العباسى ) .( درجة ونصف )
ثالثاً: البلاغة : قال : أحمد شوقى ( 3 درجات )
أ – المحسن البديعي فى البيت الثانى : ( ظلماته – النور ) طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه - الصورة الخيالية من البيت الرابع هى ( وفجرت ينبوع البيان ) استعارة مكنية حيث صور البيان والفصاحة بعين الماء المتدفقة ، وسر الجمال التجسيم .
رابعاً : النصوص الأدبية : من ( رسالة عمر بن الخطاب إلى أبى موسى الأشعرى ) 8 درجات
- مرادف ( يتلجلج ) : ( يتردد ) ( درجة ) - مضاد ( الأمثال ) : ( المتخالفة ) .( درجة )
( ب ) وصى عمر رضى الله عنه القاضى بوجوب فهم القضايا التى لم يرد فيها نص من القرآن أو السنة وأن يقيسها على نظائرها مما ورد فيه نص ويأخذ بأقرب الأحكام إلى أوامر الله ( سبحانه وتعالى ) ومبادىء العدل . ( 3 درجات )
( ج ) - الاستعارة : ( يتلجلج فى صدرك ) استعارة مكنية حيث تصور المعانى التى تخطر بباله شيئاً مادياً يدور ويتردد ، وسر الجمال التجسيم . ( درجة )
- المجاز : ( صدرك ) مجاز مرسل عن ( القلب ) علاقته ( المحلية ) وسر جماله ( الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة والمبالغة المقبولة ) ( درجة )
الأسلوب الإنشائي : ( اعرف – قس – اعمد ) نوعه ( أمر ) غرضه البلاغى ( النصح والحث ) . ( درجة )
خامساً: النحو ( 10 درجات )
( أ )
الكلمة إعرابها
فئة : خبر ( إن ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . ( درجة )
يفرقوا: فعل مضارع مجزوم بـ ( لم ) وعلامة الجزم حذف النون . ( درجة )
الخارجون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم . ( درجة )
( ب ) الاستخرج : 1- الممنوع من الصرف ( السواعد ) لأنه ( صيغة منتهى الجمع ) . درجتان
2- جمع مذكر سالم (الحاقدين – المأجورين – الخارجون – الدعوان ) ( درجة )
3- ملحقاً بجمع المذكر السالم ( أولى ) إعرابه : مضاف إليه مجرور بالياء . ( درجتان )
( ج ) ( كلاهما ) فى الجملة الأولى ( توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ) . درجة
( كلا ) فى الجملة الثانية ( مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ) . درجة
مع اطيب الأمانى بالتوفيق والنجاح ،،،[/b]
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق