منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

منتدى مدرستنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلوماتنا + أفكارنا العلمية والثقافية والدينية + خبراتنا فى العلم والحياة ( كل ذلك وأكثر بين يديك عزيزتى الطالبة, عزيزى الطالب )


2 مشترك

    مراجعة ليلة الامتحان فى الفلسفة

    جيهان فاروق
    جيهان فاروق
    مشرف الفلسفة والمنطق
    مشرف الفلسفة والمنطق


    عدد المساهمات : 365
    تاريخ التسجيل : 08/01/2010
    العمر : 52

    مراجعة ليلة الامتحان فى الفلسفة Empty مراجعة ليلة الامتحان فى الفلسفة

    مُساهمة من طرف جيهان فاروق الجمعة يناير 15, 2010 11:35 pm

    santa
    س1- الانانية مبدأ الحياة الانسانية عند انصار المنفعة العامة - هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا ؟


    أؤيد :- الانسان أناني بطبعه يبحث دائما عن مصلحته الخاصة ويبتعد عن كل ما يسبب له ألم وضرر ولكنه يخشي هجوم الجماعة عليه فيتظاهر انه يعمل لصالح الاخرين فضلا عن مصلحته الخاصة وهذا هواقصي فعل اخلاقي يمكن من خلاله تحقيق منفعته الخاصة

    س2:- قيمة الفعل تتحدد في نتائجه الانسانية عند انصار المنفعة العامة - هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا ؟

    أؤيد:- نتائج الفعل متمثلة في الاقدام والاحجام فدائما الإنسان يقدم نحو ما يحقق له سعادة او لذة ومنفعة ويحجم عن ما يسبب له ألم او ضرر

    س3:- الاخلاق علم معياري عند الاجتماعيين الوضعيين (خطأ)

    كانت الأخلاق قديما تنتمي للفلسفة ولذلك كان موضوع الأخلاق معياري كلي يهتم بدراسة ما يجب ان يكون عليه السلوك الاخلاقي ولكن علماء الاجتماع رفضوا هذه النظرة المعيارية الكلية للاخلاق وجعلوها علم جزئي مثل باقي العلوم تهتم بدراسة ما هو قائم بالفعل من سلوك اخلاقي

    س4:- الاخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيينهل تؤيد ذلك ؟ ولماذا ؟

    أويد:- بعد رد الأخلاق من الفلسفة الي علم الاجتماع اصبحت الأخلاق مثل باقي العلوم لابد ان تخضع للمنهج التجريبي ولكن تطبيق التجربة علي الإنسان امر صعب تحقيقه لذلك تم استبداله باستقراء الظواهر الاجتماعية من ملاحظات وتتبع واقعي لسلوك الإنسان لذلك نجد ان الحياة الاخلاقية دائما تبدا مع الحياة الاجتماعية فلا نستطيع ان نحكم علي اخلاق الزاهد او العابد او البعيد عن الناس لان الأخلاق لا تظهر آلا وسط جماعة ووفقا لظروف المجتمع

    س5:- القيم الاخلاقية مطلقة عند الاجتماعيين الوضعيين (خطأ)

    القيم الاخلاقية مثل الواجب والعفه والطهارة ليست فطرية عند الإنسان بل مكتسبة من حياة الجماعة وقد أدى ذلك الي ان اصبحت القيم نسبية تختلف من مجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع اخر فالقتل الذي يعاقب عليه القانون في الاحوال المدنية يكون شجاعة وبطولة في الحرب فنسبية الأخلاق وتغير مبادئها لا يعني زوالها او انحطاطها بل يؤدي الي وجود معاني عديدة للخير

    س6:- المجنمع مصدر الالزام الخلقي عند الاجتماعيين الوضعيينهل تؤيد ذلك ؟ ولماذا ؟

    العقل الجمعي او الضمير الجمعي للجماعة هو الذي يضم المبادئ والاوامر والنواهي الذي يسير عليها الإنسان وهو الذي يحدد لنا ما يجب عمله من سلوك وقد ترتب علي ذلك ان المجتمع هو مصدر الالزام الخلقي وتبدا الحياة الاخلاقية مع الحياة الاجتماعية وتتحدد اخلاقيات الفرد وفقا للمباديء السائدة في المجتمع

    س7:- للحاسة الخلقية عند شافتسبري خصائص وضح

    1-معنوية باطنية:- فهي ليست مادية مثل باقي الحواس بل كامنة داخل الإنسان تشبه الحاسة السادسة او الحاسة الجمالية
    2-فطرية عامة :- يولد الانسان مزود بها ولا يكتسبها من البيئة واحكامها عامة مطلقة بين جميع افراد الانسان
    3-يمكن تنميتها بالتربية الحسنة والبيئة الطيبة ويقضي عليها بسوء لتربية
    4-تلقائية في تميزها للخير عن الشر عن طريق الحدس المباشر دون اى تبرير
    5-مستقلة بذاتها لا ترتبط بالعقل آو المنطق آو المصلحة الخاصة آو اى مؤثرات اخري ولكنها وجدانية تقوم علي الحدس المباشر
    تحمل جزاءها في باطنها فالفعل الاخلاقي يحقق الشعوربالراحة النفسية والرضا الداخلي

    س8:- حدد معالم المذهب النقدي واقسام العقل عند كانط

    المذهب النقدي هو منهج عقلي يهدف آلي كشف المباديء الاساسية الكامنة في العقل الانساني والتي تقوم عليها كل معرفة ممكنة وقسم كانط هذا العقل الانساني لثلاث اقسام رئيسية هي
    العقل النظري وخصصة للعلم والمعرفة
    العقل العملي وخصصة للدين والاخلاق
    العقل الجمالي وحصصة للفن والجمال

    س9:- قارن بين الاوامر المشروطة والاوامر المطلقة عند كانط afro

    الاوامر المشروطة
    الاوامر المطلقة
    التي يرتبط تنفيذها بشرط معين ويكون الفعل الخلقي مجرد وسيلة لتحقيق اهداف اخري ولا تصلح لتأسيس الاخلاق التي يجب ان تكون مطلوبة لذاتها
    امثلة :- اذا اردت دخول الجنة اعمل صالحا واحسن آلي الفقراء
    وهي التي تخلو من أي شرط لأنها مطلوبة لذاتها ونابعة من العقل وهي اساس الافعال الاخلاقية
    امثلة اعمل صالحا واحسن آلي الفقراء-

    س10:- للواجب العقلي (القانون الخلقي)عند كانط خصائص وضح

    1-مثالي عام مطلق لأنه نابع من العقل ويتوافق مع طبيعته
    2- صارم لايسمح بالاستثناءات ولا يرتبط بالتجارب الفردية حيث يقول كانط يجب علي الانسان آن يكون صادق دائما وفي أي ظرف فعلي الاسير آن يصدق القول لاعدائه
    3- مطلوب لذاته لايهدف للحصول علي لذة آو منفعة
    4- ليس مشروط باي شرط وآلا فقد قيمته الاخلاقية
    يعتمد علي حرية الانسان فالافعال الارادية الحرة هي الافعال الاخلاقية بينما الافعال العفوية لاتعتبر افعال اخلاقية حتى لو حققت نفع لصاحبها

    س11:- ارتبطت الاخلاق بالعقل من ناحية والمجتمع من ناحية عند مسكويه وضح

    يري مسكويه آن الخير الاسمي والسلوك الاخلاقى والفضائل الانسانية الراقية لا تظهر ولا تتحقق في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة كالراهب آو الزاهد ولكنها تتحقق عندما يكون ذلك الفرد عضو في المجتمع لان الانسان مدني بالطبع واجتماعي بالفطرة فالدين الاسلامي دين عقلي اجتماعي يدعو آلي اجتماع المسلمين في الحج والصلاة وتعمير الارض والتراحم بين افراد المجتمع لذلك قال مسكويه آن السلوك الاخلاقي للفرد يظهر من خلال الحياة الاجتماعية وان الفضائل الاساسية ( العفة والشجاعة والحكمة والعدالة ) تظهر من خلال تواجد الفرد في المجتمع وعلاقته بالاخرين

    س12:- يهدف الشك السوفسطائي الي بلوغ اليقين

    1-التسلية والسخرية من الناس واثبات جهلهم بالحقائق
    2-ااثبات عجز العقل البشري
    3-الكسب المادي من خلال المرافعات امام المحاكم ونيرئة المتهمين رغم ثبوت التهم عليهم

    س13:- الشك في الحواس من مجالات الشك عند الغزالي وديكارت وضح

    الغزالي
    اختبر الحواس فوجد آن المحسوسات مليئة بالمغالطات والأخطاء المنافية لليقين فنحن نرى الكوكب في حجم الدينار وهو في الواقع أكبر من الأرض بكثير أ ذن لا ثقة في الحواس وذلك عندما وجد قوة أكبر منها وهي قوة العقلكك
    ديكارت
    الحواس مملؤة بالاخطاء والمغالطات وكثيرا ما تخدع الانسان في حياته اليومية لذلك (يجب من الحكمة آن لا نطمئن كل الاطمئنان آلي من خدعونا ولو لمرة واحدة )

    س14:- الشك في العقل من مجالات الشك عند الغزالي وديكارت وضح

    ديكارت
    آن العقل أيضا في راس ديكارت عرضه للخطا وان الحقائق العقليه الاوليه عرضه للشك فالانسان قد يخطيء احيانا حتي في ابسط المسائل الرياضية مثل قولنا ان 2 X 3 = 5 وذلك بسب وجود ما أسماه ديكارت بالشيطان الماكر الذي استطاع بمهارة فائقة آن يصور الوهم حق والحق وهم
    الغزالي
    انتقل الغزالى آلي العقل واستدلالاته المنطقية آلتي تقوم على أوليات عقليه مثل الكل اكبر من الجزء ولكنه بعد فترة رفض أن يكون العقل مصدر للمعرفة علي لسان الحوا س لأنه ربما تأتي قوة أكبر من العقل تثبت خطأه كما أثبت العقل خطأ الحواس

    س15:- قارن بين الشك المذهبي والشك المنهجي


    الشك المذهبي

    الشك المنهجي
    مذهبي
    لان صاحبه يتخذه مذهب له في الحياة والتفكير
    منهجي


    لان صاحبه يتخذه منهج له في اتفكير فقط
    دائم
    يظل ملازم لصاحبه من البداية للنهاية
    مؤقت
    ينتهي بالوصول إلي الحقيقة
    هدف
    مادام مذهبي ودائم فهو هدف في ذاته لا يصل إلي اليقين
    وسيلة
    مادام منهج ومؤقت فهو وسيلة للوصول إلي اليقين
    من اجل الشك
    فهو يبدا بالشك وينتهي بالشك
    من اجل اليقين
    فهو يبدا بالشك وينتهي باليقين
    هدام
    مادام لايصل إلي اليقين فهو يعمل علي هدم الحضارات
    بناء
    مادام يصل إلي اليقين فهو يعمل علي بناء الحضارات


    س16:- للشك السوفسطائي مباديء وضح

    الاعتماد علي الحواس
    الاعتماد علي مبدأ التناقض
    انكرواالسوفسطائيين دور العقل في المعرفة واعتمدوا علي الحواس كوسيلة للمعرفة ولان الحواس تختلف باختلاف الافراد انكروا وجود حقائق ثابتة فجميع الحقائق نسبية ومتغيرة وفردية
    اعتمد السوفسطائيين في انكارهم للحقيقة على مبدأ التناقص في صورتة الغامضه فالاشياء جميعا تحمل صفات متناقضة فالفعل الواحد قد يبدو خير من جهه وشر من جهه اخرى لذلك اظهر السوفسطائيين الحق بمظهر الباطل والباطل بمظهر الحق

    س17:- الشك تعبير عن الحرية الفردية (صح)

    آن الشاك يمارس حريته الذاتية في إصدار حكم آو عدم اصداره اى انه يمارس الشك بارداته الحره دون اجبار

    س18:- الشك ليس جهل (صح)

    الشك ليس جهلا بالأمور لأنه يناقش وينقد ويفند حلول المشكلة ويتخذ لنقسه موقفا واعيا قائما على علم ومعرفة

    س19:- تؤكد الفلسفة اهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف \ دلل بامثلة

    سقراط :- ا لذي تصدى للفساد السوفسطائي وأعاد الثقة واليقين في عقول الشباب
    الامام الغزالي :- الذي عالج انحرافات الشباب في عصره وغرس في قلوبهم روح الايمان من خلال كتابه المنقذ من الضلال
    جون ستيورات مل:- الذي ساهم في حل اقتصاد إنجلترا من خلال مذهبه في الحرية والمنفعة العامة

    س20:- للفلسفة اهمية بالنسبة للسلام وضح

    الفارابي :- اول من نادي بالمجتمع الانساني العالمي الذي يسوده التعاون والسلام لتحقيق سعادة الانسان كأنه يتنبأ بالامم المتحدة وقد تأثر بالدين الاسلامي وتعاليمه في قوله تعالي(يأيها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكركم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) وقول النبي صلي الله عليه وسلم (لا فضل لعربي علي أعجمي الا بالتنقوي والعمل الصالح)
    كانط :- آلماني عاش في القرن الثامن عشر وهو أول من نادى بانشاء بهيئة أمم متحدة يلتف حولها العالم لاقامه السلام والتعاون بين الدول وذلك في كتابه مشروع للسلام الدائم
    ياسبرز:-آلماني عاش في القرن العشرين وهو أول من ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للقنبلة الذرية وأعاد الآمن والطمأنينة آلي شعوب العالم
    راسل :- إنجليزي عاش في القرن العشرين حيث نددبرغبة بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا في سيطرتها على العالم وباستخدامها للقنبلة الذرية كما أعلن عن قيام محكمة رمزية لمحاكمة مجرمى الحرب
    سارتر :- فرنسي في القرن العشرين وهو الذي ربط الدعوة بالحرية بالدعوة بالسلام وقال أن الحرية هي السلام والسلام هو الحرية وكان أول ثائر ضد بلاده فرنسا أثناء احتلالها للجزائر

    س21:- تحدد الفلسفة الاطار الفكري للمجتمع (صح)

    تحدد فلسفة كل مجتمع الإطار الفكري والمبادىء آلتي يسير عليها المجتمع والذي من خلاله يمكن من خلاله تفسير النشاط الاقتصادي والسياسى والقانونى لافراد الذي يختلف من مجتمع لآخر

    س22:- تسهم الفلسفة في الارتفاع بالمستويالعقلي وحل المشكلات (صح)

    إذا كانت التدريبات الرياضية تساعد علي بناء الجسم الا آن الفلسفة تساعد علي بناء العقل لان دراسة وجهات نظر الفلاسفة حول موضوع ما تجعل الدارس لها قادر علي كشف مشكلات حياتة اليومية بطريقة أوسع من الرجل العادى

    س23:- الانسان حر بشهادة العقل والشريعة عند محمد عبده وضح

    يؤكد العقل حرية الانسان لانه يختار اعماله ويزن نتائجها بعقله وافعاله تنسب اليه وكذلك تؤكد الشريعة حرية الانسان لان الاوامر الإلهية والتكليفات الدينية تفرض حرية الانسان في الطاعة آو المعصية وتدل علي ذلك الايات القرانية آلتي تحمل الانسان نتائج عمله ومنها قوله تعالي ( من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد ) ( كل نفس بما كسبت رهينة )

    س24:- حرية الانسان مطلقة عند محمد عبده (خطأ)

    حرية الانسان محدودة ومتناهية لان هناك قوي اخرى تحيط بنا وتحد من حريتنا وتعوق ارادتنا آما الحرية المطلقة فهي للذات الإلهية وحدها

    س25:- حرية الانسان ليست شرك بالله (صح)

    آن حرية العبد في خلق افعاله المحدودة لا يعتبر شركا بالله كما قالت الجهمية والاشاعرة لان الشرك بالله حسب مفهوم الدين الصحيح هو الاعتقاد في وجود قوي اخري لها تأثير يفوق تأثير قوة الله

    س26:- القضاء عند محمد عبده ليس جبرية وضح

    علم الله سايق لما سوف يحدث للانسان اذا كان خير يثاب عليه او شر يعاقب عليه هذه الاسبقية للعلم الالهي لا يحول دون آن يكون الانسان حرا وذلك لسبب اساسي وهو آن ما يدخل في علم الله يتحقق بالضرورة لأنة مادام الله قد احاط به فلابد آن يكون متفقا مع الواقع الذي لا يتبدل ومن ناحية العقل فان الاحاطة بما سيقع لاتكون مانعة الفعل ولا باعثة علية

    س27:- حدد مفهوم التوكل عند محمد عبده

    فرق الأمام محمد عبده بين معنى التوكل على الله ومعنى التواكل آو التكاسل
    فالتوكل لايعنى الجبريه والاستكانه آو الجمود وعدم السعى والعمل واراد محمد عبده من مفهوم التوكل استنهاض همم علماء عصره الذين تركوا العمل تحت اسم الدين مما ادي الي تخلفهم عن باقي الامم

    س28:- وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين (صح)

    حاول ابن رشد التوفيق بين الفلسفة والدين في كتاب( فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال) وقال فيه آن هدف الدين والفلسفة هو الوصول آلي الحقيقة وتعقل أمور الحياة والوجود ولا يوجد فيها تعارض اطلاقا فان الفلسفة تساعد الإنسان على معرفة الخالق سبحانه وتعالى معرفة كاملة ومقنعة وهناك ايات قرانية وكذلك احاديث نبوية تحث علي التفكير والتأمل العقلي ( افلا ينظرون الي الايل كيف خلقت )

    س29:- بين نقد ابن رشد للفرق الكلامية السابقة عليه

    جبرية جهم :- آن قول جهم بن صفوان بالمشيئة الإلهية وجبر الإنسان على افعاله يسقط عند المسؤولية والتكليف ويجعله أشبه بالجمادات وهذا غير صحيح
    حرية المعتزلة:- إذا افترضنا مع واصل بان الإنسان حر في اختيار أفعاله ومسئولا عنها و يخلقها بإرادته الحرة فان الآمر يعنى وجود خالق آخر للأفعال غير الله تعالى وهذا أيضا غير صحيح
    وسطية الاشاعرة:- كذلك انتقد نظرية الكسب لدي الاشعري ويتساءل كيف يحاسبنا الله في الآخرة عن أعمال نفذناها بأفعال من خلق الله نفسه آن الوسط هنا ليس له وجود في الحقيقة آن المسؤولية على الإنسان يجب آن تكون كاملة غير منقوصة

    س30:- وضح وجهة نظر ابن رشد في الحرية

    عالم الإرادة الداخلية للإنسان
    وهو متروك أمره للإنسان يختار فيه ما شاء من أفعال ولكن في حدود ما قدره الله له سلفا في العالم الخارجي
    2-عالم الظواهر والأسباب الخارجية في الطبيعة
    ويرجع آلي الله تعالى الذي وضع فيه الأسباب والعوائق( القدر) وفق نظام حدده الله
    الربط بين العالمين
    يربط ابن رشد بين العالمين فالأفعال الإنسانية لا تتم إلا بموافقة الأسباب الخارجية فالفعل الذي يصدر عنا يرتبط بالإرادة الداخلية والأسباب آلتي قدرها الله تعالى على العالم الخارجي فارتباط العالمين يحقق حرية الإنسان دون تعارض مع القدر الإلهي

    س31:- الحرية والمسؤلية امران متلازمان عند سارتر (صح )

    مادام الإنسان حر في اختيار أفعاله واصبح مسئول مسئولية تامة عنها فهذه المسئولية آدت آلي القلق والخوف من نتائج الاختيار وهذا القلق شيء طبيعي في حياة الإنسان الحر وليس المقصود به القلق المرضي الذي يؤدي آلي الاستكانة واللاعمل ولكنه القلق البسيط الذي يصاحب المسئولية وقد تحول هذا القلق علي يد المفكرين الأوربيين بالتدريج آلي قلق مرضى انتشر في أنحاء المجتمع الغربي وصاحبها كثير من التفكك في المجتمعات الغربية

    س32:- المسؤلية تولد القلق عند سارتر (صح )

    مادام الإنسان حر واختار صفاته بنفسه إذن يعتبر هذا الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها لأنه هو الذي اختارها بحريته ويؤكد سار تر ذلك بقوله إذا كان الوجود اسبق من الماهية فالإنسان يصبح مسئولا عما هو عليه ولذلك لا توجد حرية بلا مسئولية ولا مسئولية بدون حرية لذلك فهما امران متلازمان

    س33:- الماهية اسبق من الوجود عند سارتر (خطأ )

    وجد الإنسان حرا في هذه الحياة بعد ذلك حدد صفاته الأساسية التي تميزه عن غيره وآلتي اختارها بإرادته الحرة والتي تميزة عن غيرة سواء كان تاجر آو لص آو شريف آو موظف هنا قلب سار تر المقولة اليونانية القديمة التي تقول آن الماهية تسبق الوجود وذلك لكي يحمل الشعب الفرنسيمسئولية الهزيمة من ألمانيا لان الهزيمة لم تكن قدرا مقدرا عليهم بل كان عليهم اختيار النصر بدلا من الهزيمة

    س34:- التربية وسيلة من وسائل اصلاح المجتمع عند روسو وضح

    التربية هي الوسيلة الأولى لتدعيم الحرية عند الفرد وهي التي يمكنها القضاء علي مفاسد المجتمع ورذائل الحضارة والمقصود بالتربية بعد الطفل عن كل مؤثر صناعي والعودة به الي الحياة البدائية الاولي لكي تعود مرة اخري حرية الانسان وتعود أخلاقهم آلي طبيعتها الأصلية الخيرة وبعد ذلك تأتى بقية المراحل وهي تعويد الفرد الاعتماد علي نفسه في ممارسة سلوكه

    س35:- الديمقراطية من وسائب اصلاح المجتمع عند روسو وضح

    اذا كانت الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم إلا آن الديمقراطية تمنحهم تلك الحرية في اختيارهم للهيئة الحاكمة التي إذا ما خرجت عن إرادة الشعب يتم عزلها وإحلال محلها ولكن الديمقراطية بمعناها الحقيقي لم تتحقق كاملة في أي مجتمع بسبب سرعة تغير الحكام ووجود الحرب الاهلية ورغم ذلك يفضلها روسو قائلا انني افضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم

    س36:- لخص نظرية العقد الاجتماعي عند روسو

    رفض رو سو مقدما فكرة الحق الإلهي المقدس وقال آن نظام الحكم قد ظهر نتيجة لفكرة العقد الاجتماعي حيث اتفق البشر منذ بداية ظهور المجتمع علي تكوين نوع من الاتحاد بينهم فاختاروا بعضا منهم ليتولوا مقاليد الأمور والحكم ويتنازل الإنسان عن جزء من حريته في مقابل آن يضمن هؤلاء الأفراد حماية الممتلكات الخاصة وتسخير قوة المجتمع لحماية الحرية الشخصية آما إذا خرج الحاكم عن إرادة المجموع واعتدى علي الحريات الأساسية للأفراد فيكون من حق الشعب الثورة ضد الحكام المستبدين

    س37 :- الدليل -------- الذي يؤكد جبرية الانسان يؤكد حريته ايهم تؤيد ولماذا

    أويد موقف الجبرية في
    الدليل الجسمي :- ويتمثل في :- 1- وجود الدوافع الفطرية آلتي تدفع الانسان للقيام بسلوك معين مثل الجوع والعطش
    2- الأفعال اللاإرادية التي لا يستطيع الإنسان التحكم فيها مثل دقات القلب
    3- الأفعال المنعكسة لان لكل فعل رد فعل مساويا له في المقدار ومضاد له في الاتجاه مثل اغلاق العين عند تعرضها للضوء الشديد
    4 -الصفات الوراثية آلتي يكتسبها الإنسان من والديه مثل اللون والطول
    الدليل النفسي :- وهو شعور الإنسان من داخله بانه مجبر في القيام اوالامتناع عن اداء فعل معين وذلك لاسباب نفسية منها الهرب عند الخوف والاستسلام للكوارث الطبيعية مثل التفاؤل والتشاؤم والتعصب

    الدليل الاجتماعي :- ويتمثل في وجود القيم الاجتماعية المفروضة علي الانسان منذ لحظة ميلاده مثل القيم والعادات والتقاليد التي لايستطيع الخروج عليه فالسرقة والكذب تفرض حرية الانسان في القيام او الامتناع مما يجعل اتمام الثواب والعقاب

    س38:- حرية الفعل الارادي عند هيوم حرية حقيقية (خطأ)

    افعال الانسان الية تخضع لظروف الجسم وادراكه للعالم الخارجيالافعال العقلية الارادية لا تحرك اعضاء الجسم وانما هي نتيجة لنشاط الجسم والحواسومن ثم لا توجد إرادة حرةانما توجد حرية وهمية ومزعومة ناتجة عن العلاقات الضرورية بين البواعث الأفعال فإذا تحقق الباعث يمكننا التنبؤ بنوع الفعل فكلما حدث الجوع فلابد ان يحدث فعل معين هو تناول الطعام

    س39:- رفض هيوم مبدأ السببية (صح )

    وقد قال بها أر سطو ولكن هيوم رفضها قائلا آن لا توجد سببيه في العالم الخارجي ولكنها مجرد عادة عقليه فان تكرار حدوث الظواهر متعا قبة ومتتابعة يجعلني اعتقد خطأ آن الظاهرة الأولي هي سبب الظاهرة الثانية

    س40:- الجبرية والحتمية لهما معني واحد (خطأ)

    الجبرية
    الحتمية
    تقال علي السلوك الانساني أي ان ارادة الانسان عاجزة عن الاختيارفي السلوك وان الفرد خاضع لمؤثرات وظروف خارجة عن ارادته وهي ترجع الي قدرة الله(جهم) ظروف المجتمع والطبيعةالخارجية (هيوم)
    تقال علي الظواهر الطبيعية بمعني ان كل ظاهرة تحتم حدوثها بالضرورة بشكل محدد اذا توافرت الشروط حدثت الظاهرة
    مثال : اذا توافرت الحرارة تمدد المعدن




    س41:- اعتمدت المعتزلة علي مبدأ العدل الالهي وسيلة لتاكيد حرية الانسان وضح

    الله كامل فهو عادل وعد ل الله يقتضي عندما يصدر الاوامر والتكليفات للانسان يعطيهم القدة والاستطاعة لتنفيذ الاوامر وهذة القدرة والاستطاعة تعني ان الانسان حر وقادر علي خلق افعاله ومخير في تصرفاته فاذا نفذ العبد اوامر الله وتكليفاته دخل الجنة وان لم ينفذها استحق العقاب في النار
    حرية الارادة تعني قدرة الانسان علي خلق افعاله والخلق هنا لايعني الشرك بالله كما قالت الجهمية لان الله تعالي عندما خلق العباد خلق فيهم ايضا القدرة المحدودة لكي تساعدهم علي تنفيذ التكليفات والاوامر الالهية ولكي يكون الله عادلا في الاخرة عندما يثيب المطيع ويعاقب العاصي

    س42:- بين نقد الاشعري للفرق الكلامية السايقة عليه

    النقد
    الجهمية
    المعتزلة
    المزايا
    اكدت علي وحدانية الله ونفت الشرك عنة وجعلت الله هو الفاعل الوحيد لكافة الافعال
    بما فيها افعال العباد
    اثبتت حرية الارادة الانسانية وقدرة الانسان علي اختيار افعاله بنفسه مما يؤكد التكليف الالهي والثواب والعقاب

    العيوب
    تطرفهم في سلب العبد كل
    حرية ممكنة في اختيار افعاله وهذا يعني سقوط التكليفات
    ومن ثم سقوط الثواب والعقاب
    جعلوا العبد يخلق افعاله بنفسه حسب ارادته وهذا يؤدي الي الشرك بالله لان الله هو الفاعل الوحيد لكافة الافعال

    س43:- وضح نظرية الكسب عند الاشعري

    الكسب يعني الاقتران والتلازم بيين ارادة العبد من جهه وخلق الله الافعال من جهه اخري يقول الاشعري : ان الله وحده هو الخالق الوحيد لكافة افعال العباد ولكنه لايخلقها الا عند رغبة العبد أو نيته (فالفعل من خلق الله ومن كسب العبد)اذن رغبة العبد هي التي تعطي له صفة الحرية في الاختيار ومن ثم يجب ان يكون مسئولا عن افعالة وما يترتب عليها من ثواب وعقاب كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم (أنما الاعمال بالنيات ولكل أمرىء مانوي)

    س44: - حدد المقصود بكلا من

    1-الأصل اللغوي للكلمة المعنى (الاشتقاقي ) :- كلمة يونانية اشتقها فيثاغورث من مقطعين هما ( فيلو سوفيا ) بمعني حب الحكمة والفيلسوف هو المحب للحكمة
    2- الحكمة :- المعرفة العقلية الراقية - الادراك الكلي لحقائق الوجود - التفكير التأملي
    3-مبحث الوجود :- حيث يدرس الوجود ككل بعكس العلوم التي تدرس جزء منها ويهتم بدراسة ما هو ابعد من الظواهر الجزئية ويحاول البحث فيما بعد الطبيعة ( الميتافيزيقا) للكشف عن قوانين الحركة والمادة في الوجود كله وهل هو مادي آم معنوي آم مزيج بينهما
    4- مبحث المعرفة :- حيث يرتبط بالمبحث السابق حيث يدور حول وسائل إدراك الوجود والعلم به وهل المعرفة ظاهرة آم باطنة وهل هي يقينية آم قابلة للشك ويوازن بين وسائل المعرفة من حس وعقل وحدس
    5-مبحث القيم :- حيث يتعرض لدراسة المثل العليا والقيم المطلقة التي يسعي الانسان الي تحقيقها وهما:قيمةالحق: وهو موضوع علم المنطق ( يهتم بدراسة قواعد التفكير السليم )
    قيمةالخير : وهو موضوع علم الأخلاق ( حيث يحدد الفعل الذي هو خير في ذاتة )
    قيمةالجمال: وهو موضوع علم الجمال ( حيث يحدد ما هو جميل وما هو قبيح
    6-الشك :- هو التردد بين نقيضين بلا ترجيح لاحدهما على الاخر عند الشاك وقيل آن الشك هو ما أستوى طرفاه وهو الوقوف بين الشيئين لايميل القلب آلي إحدهما
    7- اليقين :- هو الاقرار بصحة موقف معين والتاكد من صواب الادله المدعمه لهذا الموقف دون غيره من الموقف الاخرى
    8- - خصائص اليقين :- ترجيح أحد الموقفين على الاخر وتاييده بالادله ال
    2-القدرة على اختيار موقف والانحياز له
    9- فلسفة القانون :- تدرس الأسس العامة آلتي يقوم عليها القانون وارتباطه بالعدالة والأخلاق والإلزام والحرية
    10- فلسفة التاريخ :- تكشف عن القوانين العامة والمبادئ الأساسية آلتي تحكم سير الأحداث التاريخية للوقوف على الحقائق الكلية
    11- فلسفة الدين :- وهدفها تدعيم العقيدة الدينية عن طريق الأدلة العقلية والبراهين المنطقية
    12:- المنهج عند ديكارت :- انه جملة من القواعد المؤكدة التي إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في الخطأ وتمكن من بلوغ اليقين )النموذج الامثل للمعرفة اليقينية عندديكارت هي المعرفة الرياضية

    س45:- ظاهرة البرق والرعد من الظواهر الكونية استخدم الاسلوب ---- وطبق عليه هذه الظاهرة

    الاسلوب الخرافي:- يرجع الظواهر آلي علل غيبية لا يمكن التأكد من صحتها بالتجربة ويعتقد بوجود أكثر من اله لكل اله ظاهرة طبيعية يتحكم فيها وعند غضب الالهه على الإنسان يجب عليه آن يقدم القرابين لها لإرضائها وهو اسلوب بدائي ساذج غير منطقي لا يعرف طبيعة المشكلة ولا الطريقة الصحيحة لحلها ويفسر .ظاهرة البرق والرعد عبارة عن غضب من الآلهة على الإنسان لذلك يجب على الإنسان آن يقدم القرابين لها لإرضائها
    الاسلوب الديني:-يربط الأحداث بقدرة الله تعالى آلتي تفوق قدرة الإنسان العاجز فالأديان السماوية تربط بين الظواهر الطبيعية والقدرة الإلهية في خلق العالم اسلوب إيماني يربط كل شيء بقدرة الله سبحانة وتعالي ويهدف إلي تقوية الإيمان بالله البرق والرعد : دليل علي قدرة الله آلتي تفوق قدرة الإنسان العاجز آن يأتي بمثله
    الاسلوب الفلسفي :- يستخدم العقل في محاولة فهم وتفسير الظاهرة الطبيعية وارتباطها ببقية الظواهروهو تفكير منطقي وهو تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود لأنه يربط الظواهر ببعضها للوصول آلي العلل البعيدة الغير مباشرة ظاهرة البرق والرعد هي جزء من ظواهر الكون والوجود ويختلف تفسيرها من فيلسوف لآخر للوصول آلي عللها البعيدة الغير مباشرة
    الاسلوب العلمي :- يحلل العالم الظاهرة ليعرف الاسباب المادية المباشرة التي تؤدي لحدوثها باستخدام الحواس الأجهزة المختلفة للتعرف على أسبابها والوصول آلي القانون العلمي الذي يفسر الظاهرةوهو أسلوب تجريبي حسي مادي يبحث عن العلل القريبة المباشرة ويهتم بالظاهرة وحدها القانون الذي يحكمها للاستفادة منه في السيطرة عليها
    البرق والرعد : عبارة عن تقابل شحنة موجبة بأخرى سالبة تؤدى آلي صوت وهو الرعد وضوء وهو البرق

    س46:- تسهم الفلسفة فى الوصول الي العلل القريبة المباشرة (خطأ)

    الفيلسوف يسعى للوصول للمبادىء الأولى والعلل البعيدة آلتي يفسر بها الكون والوجود فإذا كان العالم يكتفى بالتعرف على الأسباب المباشرة والعلل القريبة للظواهر فاذا كان نيوتن توصل للجاذبية عندما لاحظ سقوط التفاحة فالفيلسوف يسأل عن ماذا وراء الجاذبية

    س47:- الفلسفة وجهة نظر ذاتية بين بمثال

    لان لكل فيلسوف خبراته الفردية وحياته الخاصة وظروف مجتمعه ولذلك مهما تعددت اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد آلا آن هذا لا يعنى آن إحداهما على صواب والآخر على خطا بل يعنى آن الكل على صواب مثل ظاهرة الخير والشر الذي يختلف حولها الفلاسفة فالكل علي صواب

    س48:- تثير الفلسفة الوعي لدي الافراد (صح )

    الفلسفة تثير الوعي لدي الافراد عن طريق استيقاظة من سباتة العميق حيث تجعلة يكشف عن مضمون الحياة ويعرف مكانتة فيها ويحدد اهدافة

    س49:- تسهم الفلسفة بالارتقاء بالمجتمع ككل (صح)

    كلما ازداد رقي الأفراد ازداد تقدم المجتمع وطالما آن الفلسفة ترفع قيمة الفرد وتساعد علي نضج تفكيرة كلما ادي ذلك آلي تقدم المجتمع حيث يساهم الافراد في تنظيم شئون الحياة وتتضافر جهود الافراد والحكومات لبناء المجتمع والارتقاء بالمجتمع ككل

    س50 :- مر الغزالي في طريقه المشود بخطوة واحدة (خطأ)

    1-المجاهدة الصوفبة وتوهج النور الالهي في القلب
    2-الحدس القلبي لادراك الحقائق اليقنية
    3-عودة الثقة واليقين فيما كان موضع شك سابق

    س51:- وضح دعائم المنهج عند ديكارت

    الحدس :- هو الرؤية العقلية المباشرة التي يدرك بها الذهن بعض الحقائق ويسلم بها العقل تسليما وهو يشبه الومضة السريعة للعقل الذي يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينيةادراك مباشر دون مقدمات او الحاجة إلي شهادة الحواس
    الاستنباط :- هو فعل من افعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلي نتائج تلزم عنها

    س52:- وضح كيف انتقل ديكارت الي اليقين

    بعد توصل ديكارت بالعقل آلي ثلاث حقائق يقينية مترابطة تتصف بالبداهة وهى

    ثبات وجود النفس(الكوجيتو)
    الإنسان يشك والذي يشك لابد وان يكون مفكر و من ثم يكون موجود ومن هنا توصل آلي أول الحقائق اليقينية والمعروفة في فلسفته باسم الكوجيتو وهي أنا أفكر إذن أنا موجود

    اثبات وجود الله (فكرة النقص والكمال الفطرية فينا)
    يرتبط هذا اليقين باليقين الأول فما دام الإنسان يشك فهو كائن ناقص وفكرة النقصان تقابلها فكرة الكمال والذي غرس في نفوسنا هذه الفكرة لابد آن يكون موجود إذن الله كامل الله موجود
    اثبات وجود العالم (فكرة الصدق الالهي)
    لقد تدرج ديكارت في البرهان واستخدم اليقين الثاني للوصول آلي اليقين الثالث وهو اثبات وجود العالم الخارجي كما يلي :- مادام الله كامل فأنة لابد وان يكون صادق ومادام الله صادق لان صفة الكذب ليست من صفة الكمال ومادام الله صادق إذن العالم الخارجي ومن هنا استبعد ديكارت فكرة الشيطان الماكر واستحق آن يلقب بابو الفلسفة الحديثة




    س53:- تتعدد مصادر الالزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية وضح

    الجانب الجسمي :- ويضم اعضاء الجسم والاحساسات والشهوات ويوجد لدي أصحاب المنفعة العامة
    الجانب الاجتماعي:- ويضم العلاقات الاجتماعية والقانون والعرف والعادات ونجده عند الاجتماعيين الوضعيين
    الجانب الوجداني:- ويضم الانفعالات والعواطف والميول ونجده عند مذهب الحاسة الخلقية
    الجانب العقلي:- ويضم القدرات العقلية والقوي الفكرية العليا ونجده عند كانط ومسكويه

    س54:- حدد الجانب النقدي عند سقراط

    المنهج الجدلي القائم علي التهكم والتوليد كشف عن الروح النقدية التي تحلي بها سقراط فقد كان الغالب علي فلسفته هذه النزعة ومع ذلك فكان له اراء ايجابية يمكن استنباطها من خلال استفزازه للاخرين واخراج ما في جعبتهم من علم زائف وقد استطاع ان يوقف المد السوفسطائي معتمدا علي العقل الذي هو وسيلة الادراك الصحيحة للحقيقة وليست الحواس النسبية المتغيرة ومهد بذلك لبداية عصر فكري جديد في اليونان بلغت فيه الفلسفة قمة نضجها علي يد افلاطون وارسطو

    س55:- وضح كيف شك بروتاجورس في (الدين - المعرفة)

    الشك في الدين:- عندما هاجم الديانة الوثنية اليونانيةالقديمة القائمة على تعدد الالهة وقال في كتابه عن الالهة ( لآأستطيع آن أعلم أن كانت الالهة موجودة أم لاوعلى أية صورة كانت فالموضوع غامض والعمر قصير) وعندما علمت
    السلطات اليونانية بذلك جمعت الكتاب وأحرقته وأضطر هاربا ومات غرقا
    الشك في المعرفة:- المعرفة غير يقنية لآنها تختلف من إنسان لاخر وذلك لاختلاف الحواس فالانسان مقياس كل شىء مايوجد ومالايوجد لذلك فالحقائق متعددة حول الموضوع الواحد وذلك بتعدد الاشخاص فالادراك الحسى يختلف من إنسان لاخر كما أنهفي تغير مستمربالنسبة للفرد الواحد ويصبح الشك هو السمة ا لسائدة في الحياة والمعرفة
    الأستاذ / على الدين يحيى
    الأستاذ / على الدين يحيى
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى


    عدد المساهمات : 559
    تاريخ التسجيل : 04/07/2009
    العمر : 70
    الموقع : alyeldeen.ahlamotada.com

    مراجعة ليلة الامتحان فى الفلسفة Empty رد: مراجعة ليلة الامتحان فى الفلسفة

    مُساهمة من طرف الأستاذ / على الدين يحيى السبت يناير 16, 2010 6:57 pm

    أكثر من رائع هذا المجهود الكبير
    جزاك الله عنه خيراً وجعله فى ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:09 pm