منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

منتدى مدرستنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلوماتنا + أفكارنا العلمية والثقافية والدينية + خبراتنا فى العلم والحياة ( كل ذلك وأكثر بين يديك عزيزتى الطالبة, عزيزى الطالب )


+3
الأستاذ / على الدين يحيى
Herr AMiR
منى محمد الجندى
7 مشترك

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الخميس فبراير 18, 2010 5:19 pm

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 2101321199182092[/URL



    مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد

    أولاً : مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد:

    يمكن النظر إلى مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر على أنه نقلة نوعية غير مسبوقة

    في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وبما يحافظ على هوية الأمة

    لمقابلة توقعات المستفيدين النهائيين والمجتمع، وذلك باعتبار أن التعليم هو عماد التنمية والتقدم. وتنطوي هذه

    المبادرة فى مضمونها العام على التطوير والتحديث المستمر للتعليم في مصر. ويتضمن هذا الجزء من الدليل كل من مفهوم

    ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد.

    (1) ضمان جودة التعليم:
    يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة

    التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى

    القومي أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة

    أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.



    (2) الاعتماد:
    يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة،

    وهوية معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين

    الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات عالية من

    رضائهم. وفى ضوء ذلك فانه يمكن تعريف الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر على النحو التالي:

    "الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن

    لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة

    المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة"



    ثانياً: مبادئ عملية ضمان جودة التعليم والاعتماد:

    هناك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم والاعتماد وهى مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان

    جودة التعليم ويجب مراعاتها في التطبيق العملي سواء من الهيئة أو من المؤسسات التعليمية:

    - الاهتمام بالمستفيد الأساسي (الطالب) والعناية به والحرص على تحقيق مستويات عالية من رضائه من

    خلال تحقيق احتياجاته ورغباته وتوقعاته.

    - القيادة والحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة.

    - نمط الإدارة الديمقراطية ،التي تعتمد المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة وتستخدم التفويض

    والتمكين في سلطات اتخاذ القرارات وتتقبل النقد.

    - الابتكار والإبداع بغرض التغيير الهادف والتحسين والتطوير المستمر.

    - الاستقلالية بما يضمن احترام المؤسسة التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية.

    - الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد.

    - التعلم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد على الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح

    على العالم

    - المنافع المتبادلة بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس

    ومعاونيهم وعاملين والأطراف المجتمعية.

    - الاهتمام بالعمليات التشغيلية والفنية في المؤسسة ،التي تقوم بإنتاج الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية.

    - الاهتمام بالتغذية المرتدة والحرص على جمع المعلومات وتوثيقها ،لتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين

    وتطوير مخرجات النظام المؤسسي.
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty اجراءات الاعتماد

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الخميس فبراير 18, 2010 5:24 pm

    ]تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 2101321199182092[/URL]


    اجراءات الاعتماد


    في حالة تقدم أى مؤسسة للاعتماد يتم إتباع الإجراءات والقواعد التالية :
    أ ) استيفاء المؤسسة لطلب التقدم للاعتماد :
    1- تتقدم المؤسسة التعليمية للهيئة بطلب الاعتماد مرفقاً به ما يفيد :
    - التزام المؤسسة بالمعايير المؤسسية التي حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
    - أن المؤسسة التعليمية مرخص لها قانوناً بمنح الشهادات الدراسية التي تمنحها.
    - حصول المؤسسة التعليمية على موافقة الجهة التابعة لها مباشرة على طلب التقدم للاعتماد.
    - أن المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل أو أتمت دورة دراسية متكاملة.
    - أن يكون لدى المؤسسة من واقع السجلات المنتظمة خطة إستراتيجية، ونظم مراجعة داخلية، ونظم وتقارير تقويم
    ذاتي سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها (وذلك وفقاً للنماذج التي أعدتها الهيئة والموجودة على موقعها الإلكتروني).
    2- بعد تأكد الهيئة من استيفاء المؤسسة للشروط الواردة في البند السابق والمؤهلة للتقدم لطلب الاعتماد تقوم الهيئة بمخاطبة
    المؤسسة رسمياً بما يفيد قبول الطلب وذلك خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
    3- تؤدى المؤسسة التعليمية رسوم الاعتماد التي يحددها مجلس إدارة الهيئة والمعلن عنها على الموقع الإليكتروني للهيئة
    وذلك بعد إخطارها بقبول طلب التقدم للاعتماد مباشرة.
    • تقدم الهيئة للمؤسسة النماذج والبيانات اللازم استيفاؤها للسير في عملية التقويم والاعتماد والدليل الذي يساعد
    المؤسسة على ملء هذه النماذج وذلك خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ سداد المؤسسة لرسوم الاعتماد
    (والموجودة على موقعها الإلكتروني).
    4- تتقدم المؤسسة التعليمية وبالتنسيق مع الهيئة بالبيانات والدراسات الموثقة التي تثبت استيفاؤها للمعايير المقررة للاعتماد
    وبصفة خاصة ما يلي:
    - رؤية ورسالة المؤسسة.
    - دراسة التقويم الذاتي التي قامت بها المؤسسة.
    - خطة تحسين المؤسسة ونتائج تنفيذها.
    - نظم التقويم وضبط الجودة بالمؤسسة.
    - أية بيانات أو دراسات أو مستندات أخرى تطلبها الهيئة.
    ب ) التقويم :
    1- تخطر الهيئة المؤسسة التعليمية بالإجراءات التي سيتم إتباعها لإتمام عملية التقويم (أسماء المراجعون المعتمدون/
    مواعيد الزيارات/...).
    2- تخطر الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المؤسسة التعليمية محل التقويم بنتائج عملية التقويم خلال ستين
    يوماً من انتهائها، وفقاً لما يأتي:
    - إذا تبين من عملية التقويم استيفاء المؤسسة للمعايير المقررة تمنح المؤسسة التعليمية شهادة الاعتماد.
    - في حالة عدم استيفاء المؤسسة لبعض معايير الجودة -غير الحاكمة- فإن الهيئة تخطر المؤسسة التعليمية بتقرير
    مفصل يحدد نقاط القوة بالمؤسسة وكذا الجوانب التي لم تستوف من المعايير وكيفية التحسين للوصول إلى مستوى
    الجودة المطلوب، وتمنح المؤسسة خمسة عشر يوماً على الأكثر للرد على ما جاء بخطاب الهيئة المرسل للمؤسسة،
    وعلى المؤسسة تحديد المدة التي تراها لازمة لاستيفاء جوانب القصور وبما لا يتجاوز تسعة أشهر من تاريخ الإخطار
    وتقوم الهيئة بعدها بإعادة إجراء عملية التقويم وإصدار قرارها النهائي (اعتماد المؤسسة/ عدم اعتماد المؤسسة)
    ولا يجوز منح المؤسسة مهلة أخرى.
    - إذا تضمنت رسالة المؤسسة التعليمية العاملة في مجال التعليم الجامعي والعالي منح دبلومات ودرجات جامعية
    عليا (ماجستير/ دكتوراه) ولم تستوف مرحلة الدراسات العليا بهذه المؤسسة كافة عناصر المعايير القياسية التي
    حددتها الهيئة لجودة العملية التعليمية بمرحلة الدراسات العليا فلا تمنح هذه المؤسسة التعليمية شهادة الاعتماد على
    الإطلاق حتى لو استوفت المرحلة الجامعية الأولى بها كافة عناصر المعايير التي حددتها الهيئة لجودة العملية التعليمية.
    - إذا لم تحصل المؤسسة على شهادة الاعتماد لعدم قدرتها على استيفاء المعايير المقررة وذلك من واقع تقارير
    لجان التقويم، يحال أمر المؤسسة إلى الوزير المختص لإعمال شئونه على أن يتضمن قرار الإحالة ما يلي:
    - درجة العجز في استيفاء المعايير (عجز متوسط/ شديد).
    - المعايير التي لم تطبقها المؤسسة.
    - ما يجب على المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول على شهادة الاعتماد.
    يكون للوزير المختص وبالتشاور مع الهيئة اتخاذ أحد الإجراءات أو التدابير المناسبة لتصحيح أوضاع المؤسسة،
    وفقا لأحكام القانون الخاضعة له. ومن قبيل ذلك تأهيل المؤسسة على نفقتها أو إلزامها بتغيير الإدارة أو إيقاف قبول
    طلاب جدد بالأقسام المختلفة للمؤسسة حتى تتم استيفاء كافة المعايير وذلك خلال عام دراسي واحد.
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty وثائق يجب أن تتوافر قبل زيارة فريق الجودة ( قدرة مؤسسية )

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الخميس فبراير 18, 2010 5:42 pm

    ]تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 2101321199182092r=darkred]الوثائق التى يجب توافرها بأى مدرسة تستعد لزيارة من الهيئة القومية لضمان الجودة

    وثائق القدرة المؤسسية


    1-
    مجال الرؤية والرسالة:
    -وثيقة الرؤية واضحة، ومحددة.-دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية والرسالة.
    -محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة، وإعلانها ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات - القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات- صور: مرئية ومسموعة).
    -قوائم بالأشخاص (العاملين بالمؤسسة/أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي)، الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة.
    -وثيقة الرسالة واضحة، ومحددة.


    2
    -مجال القيادة والحوكمة:
    -قائمة بالموارد: المادية، والبشرية اللازمة للتدريب.
    -قاعدة بيانات لوحدة التدريب :
    البرامج التدريبية: المستهدفون-أدوات التقويم للجلسات التدريبية-المادة التدريبية-المدربون.
    -قائمة بالاحتياجات التدريبية لكل من :
    القيادة المدرسية-المعلمين - الإخصائيين-الإداريين.
    -كشوف بأسماء المشاركين في البحوث: الفردية، والجماعية.
    -نماذج للبحوث الفردية والجماعية.
    -سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين.
    -بحوث- نتائج الحلقات النقاشية.
    -سجل تدوين المبادرات البنّاءة.
    -تقارير لفحص البحوث الإجرائية، وسبل الاستفادة منها.
    -سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا.
    -دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية على التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية: القيادة المدرسية - المعلمين
    الأخصائيين - الإداريين.
    -المواد العلمية الإلكترونية المعاونة للمواد الدراسية، وسجلّ استخدام المعلمين بها( C D- برمجيات).
    -مكونات الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
    -نماذج خرائط المنهج للمرحلة التعليمية- أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر اجتماعات.
    -لوحة شرف لأفضل معلم، ينفذ أساليب التعلم المتمركزة حول المتعلم – شهادات تقدير – خطابات شكر.
    -لوحة شرف لأفضل متعلم، يمارس التعلم الذاتي.
    -خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية – تقارير المتابعة.
    -أدوات تقويم الجانب المعرفي (اختبارات – بنوك الأسئلة...إلخ).
    -أدوات تقويم الجانب المهاري (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
    -أدوات تقويم الجانب الوجداني (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
    -قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.
    -جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة الواحدة- محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين.
    -خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين
    -خطة متابعة، وسبل رعاية ذوي صعوبات التعلم، والمعوقين.
    -خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد الدراسية، التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.
    -محاضر اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور، ومجلس الأمناء.
    -بطاقات أداء المتعلمين.
    -الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
    -نماذج لبرامج توعية أولياء الأمور، والمتعلمين عن مشكلات التسرب، وضعف الحضور.
    -خطط لمواجهة مشكلة ضعف الحضور/ التسرب.
    -محاضر اجتماعات تقديم التغذية الراجعة للمعلمين عن نتائج تقويمهم.
    -تقارير متابعة أداء المعلمين.
    -صور- شهادات تقدير- محاضر اجتماعات لتكريم وتحفيز المتعلمين على العمل الجماعي.
    -محاضر لقاءات التوعية الصحية.
    -مجلات – ملصقات ..... حول التوعية الصحية والغذائية.
    -تقارير متابعة البطاقات الصحية – قاعدة البيانات الصحية.
    -سجلات، وتقارير فحص الشكاوى الخاصة بالعاملين.
    -متابعة أداء المعلمين في ضوء نواتج التعلم، وتقارير الموجهين.
    -اللوائح التنظيمية للمساءلة داخل المؤسسة- محاضر إعدادها.
    -المحاضر والسجلات الخاصة بتطبيق قواعد المحاسبية(حوافز – عقوبات).



    3-مجال الموارد المادية والبشرية:
    -قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
    -قوائم بأسماء الكوادر البشرية المدربة والمتاحة بالمؤسسة، والتي يمكن الاستعانة بها في المهام المختلفة.
    -هيكل تنظيمى، يوصِّف أدوار العاملين بها.
    -قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
    -سجل يوضح توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها.
    -خطة تدريبية للمعلمين للتنمية المهنية .
    -خطة تدريبية للتنمية المهنية / للعاملين بالمؤسسة (إداريين/إخصائيين/.....).
    -قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.
    -سجلات الأدوات، والمواد المتوافرة بالمؤسسة، واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية.
    -ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية.
    -جداول استخدام المعامل (استخدام المساحة).
    -سجل محَّدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة.
    -سجلات المكتبة (الاستعارة- حصر الكتب- التجديد...).
    -قاعدة بيانات متكاملة للعاملين (معلمين/ أخصائيين) ورقية/ إلكترونية.
    -ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة.
    -قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين (ورقية/ الكترونية).
    -قواعد بيانات برامج التدريب المختلفة.
    -سجلات تحدد الاحتياجات المالية؛ بناءً على متطلبات خطط التحسين.
    -سجلات للإسهامات المالية من قبل المجتمع المحلى.
    -قائمة بأعضاء المجتمع المحلي المشاركين في تلبية احتياجات المؤسسة.
    -خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.
    -قائمة بالإمكانات والإدارات المستخدمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
    -برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
    -قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ.



    4-مجال المشاركة المجتمعية:
    -محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
    -خطة المشاركة المجتمعية، ووثائق لآليات تفعيل الخطة، وتتضمن: المؤتمرات، والندوات، والنشرات، والملصقات ...إلخ).
    -وثائق توضح آليات الإدارة، ومتابعة التنفيذ.
    -وثائق توظيف الإمكانات: المادية والبشرية لديها لخدمة المجتمع.
    -قائمة المشاركين بالمؤسسة في برامج محو الأمية، والتوعية الصحية في المجتمع المحلي.
    -إعلان المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقعها على الإنترنت.



    5-
    مجال توكيد الجودة والمساءلة
    :
    -
    قوائم بأسماء المشاركين (العاملين- مجلس الأمناء) في تفعيل نظام الجودة ضمان الجودة .
    -نتائج التقييم الذاتي على الموقع الإلكتروني.
    -وثائق لعمليات التقييم الذاتي (الخطط، والمهام، وفرق العمل، ...).
    -أدوات التقييم الذاتي.
    -محاضر لاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتي، وأسماء المشاركين فيها (المعلمين - العاملين – أولياء الأمور ...).
    -خطة التحسين للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي.
    -قوائم بأسماء المشاركين في إعداد وتنفيذ خطة تحسين المؤسسة من (المعلمين – مجلس الأمناء).
    -قوائم بالأدوار والمسئوليات في خطة التحسين.
    -خطة زمنية محددة؛ لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الأولويات.
    -محاضر ولقاءات مناقشة ملاحظات متابعة تقويم الجهات الخارجية.
    -تقارير موثّقة للتقييمات الخارجية.
    -وسائل الإعلان عن نتائج التقييمات الخارجية.
    -أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتي، وخطط التحسين.
    -قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من(التخصصات المختلفة-أولياء الأمور-مجلس الأمناء-المتعلمين).
    -جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ خطة تحسين المؤسسة.
    -وثائق لأهداف الوحدة – خطة الوحدة.
    -وثائق نتائج التقييم الذاتي، والتطوير، الذي تم لبرامج الوحدة في ضوئها.









    [center]
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty وثائق الفاعلية التعليمية

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الخميس فبراير 18, 2010 5:47 pm

    ]تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 2101321199182092[/URL




    تابع الوثائق المطلوبة من أى مدرسة تستعد لزيارة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد


    وثائق الفاعلية التعليمية


    6
    -المتعلم:


    خريطة المنهج للمواد الدراسية المختلفة، وتتضمن:
    - صياغة النواتج:
    • صياغة إجرائية.
    • قابلة للقياس والملاحظة.
    • تركز على نشاط المتعلم.
    • تتناسب مع المرحلة الدراسية.
    • تتكامل: معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً
    - ارتباطها بالمنهج:
    • تمثل صفوف المرحلة الدراسية.
    • ترتبط بوحدات محددة للمقررات الدراسية للصفوف المختلفة.
    - استراتيجيات التعليم والتعلم:
    • تتسق مع نواتج التعلم.
    • تركز على أداء المتعلم.
    • تتنوع بتنوع نواتج التعلم.
    -الأنشطة التعليمية:
    • تحقق نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
    • تشمل نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
    • تتنوع بين كونها أنشطة: فردية، وجماعية.
    • ترتبط باستراتيجيات التعليم والتعلم.
    • يمكن تنفيذها بأدوات متاحة في بيئة المتعلم.
    • تراعي الجوانب: المعرفية، والمهارية، والوجدانية.
    - أساليب التقويم:
    • تتسق مع النواتج المستهدفة.
    • تتسق اختبارات القراءة والكتابه مع نواتج التعلم المستهدفة.
    • تتسق مع استراتيجيات التعليم والتعلم.
    • تنسق مع الأنشطة التعليمية.
    • تتنوع بين (شفهي- تحريري- والأنشطة العملية).
    - مكونات الملف:
    - تعريف بملف إنجاز المتعلم
    - فهرس الملف
    - رؤية ورسالة المؤسسة
    - صفحه الغلاف - تعريف المتعلم بنفسه
    - قائمة بالتكليفات الاجبارية
    - قائمة بالتكليفات الاختيارية
    - نتائج الاختبارات
    - أفضل الأنشطة
    - افضل الأ عمال التحريرية كل شهر
    - تعليقات المتعلم
    - تعليقات ولي الأمر
    - تعليقات المعلم
    - عدد ملفات الإنجاز بالنسبة للمتعلمين في الفصل الواحد.
    - أماكن وجود الملفات (الفصل- مع المعلم- مع المتعلم في المنزل)، ومدى إتاحتها للتلميذ من وقت لآخر.
    - مكونات الملف تحتوي على أعمال وأنشطة للمتعلم لكل المواد الدراسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الدراسات الاجتماعية- اللغة الأجنبية).
    - طبيعة الأنشطة والمهام الموجودة في الملف، (هل هي من صنع المتعلم؟ وهل هي متكررة في جميع ملفات التلاميذ، ومتنوعة؟ وهل هي مراجعة من المعلم وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة (قراءة/ بحث/ تلوين/ رسم/ تجربة/ مشروع)، وتتضمن تعليقاته.
    - تتسق الأعمال والأنشطة في الملف مع نواتج التعلم المستهدفة.
    - نماذج للاختبارات وأساليب ومهام التقويم، التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.
    - اختبارات القراءة والكتابة
    - تغطي الأنشطة والأعمال فترات زمنية متعددة في العام الدراسي.
    - توافر أدوات التقويم، طبقاً للمهام.
    - تعكس درجات المتعلم على هذه الاختبارات (دورية/ شهرية) مستوى أداء المتعلمين (مقارنة عدد الحاصلين على أعلى من درجة النجاح مع إجمالي المتعلمين بالفصل).
    - تنوع أسئلة الاختبارات من (الإكمال- الصواب والخطأ- الأسئلة المقالية-...).
    - اشتمال الاختبارات على أسئلة تبين المستويات المختلفة (تذكر- فهم- تطبيق-...).
    - توافر أدوات تقويم متنوعة (معرفية/ وجدانية/ مهارية).
    - توافر أدوات تقويم لقياس القراءة والكتابة وفقا للمستويات المعيارية للمنهج
    - توافر أدوات تقويم لقياس الجوانب المهارية (استماع/ تحدث/ مهارات عملية/ ....).
    - إخراج أدوات التقويم بشكل جيد (شكل الورقة/ الصياغة/ حجم الخطوط/ .....).
    -سجلات المكتبة/ استعارة المتعلمين للمراجع والكتب العلمية.
    -سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
    -سجلات المؤسسة/ مشاركة المتعلمين في أنشطة تخدم المجتمع المحلي، وما هذه الأنشطة؟
    -سجلات مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة.
    -سجلات شئون الطلبة.
    -سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية) على مستوى المؤسسة أو المدارس.
    - نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.
    - جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في الجدول.
    -سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها.



    7
    - المعلم:



    تخطيط الدروس متضمناً:
    • الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والمهارية لدى المتعلمين، ومهارات التفكير، والمهارات الحياتية، والتقويم.
    • استراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية.
    • أدوات، وأساليب التقويم.
    • خرائط المنهج.
    • وثائق تخطيط الأنشطة التربوية.
    -ملف إنجاز المتعلمين، والأنشطة المتضمنة به .
    -اختبارات، ومهام الأداء.
    -أدوات التقويم.
    -ملف المعلم (إن وجد).
    -تخطيط المعلم- الخطة الزمنية.
    -دفتر تحضير المعلم، أو وثائق تثبت استخدامه للإمكانات المتاحة، ومصادر المعرفة.
    -وثائق البرامج التدريبية – ملف المعلم (إن وجد).
    -سجلات استعارة المعلمين للكتب.
    -محاضر اجتماعات مع الزملاء – التغذية الراجعة.
    -البرامج التشخيصية، والإثرائية – تخطيط الدروس – ملفات إنجاز المتعلمين – وثائق مشاركة المتعلمين في الأنشطة- تخطيط الدروس.
    -سجلات الرحلات والزيارات – سجلات الأنشطة - سجلات استعارة مصادر المعرفة – ملفات الإنجاز.
    -أدوات التقويم: المعرفي، والوجداني، والمهاري – ملفات الإنجاز – وثائق العمل مع الزملاء لتصميم أدوات التقويم – كراسات المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم.
    -أدوات تقويم لذوي صعوبات التعلم، وملفات إنجاز هؤلاء المتعلمين.
    -وثائق نتائج التقويم – كراسات المتعلمين وملفات إنجازاتهم .
    -وثائق الاتصال بأولياء الأمور.
    -وثائق توضيح تطور الأداء- تخطيط الدروس.
    -البرامج العلاجية – نتائج التقويم.



    8
    - المنهج :
    -قوائم، وسجلات بالقضايا والمشكلات المعاصرة، التي يتناولها المنهج.
    -قائمة بالموارد البيئية، التي يسهم تنفيذ المنهج في الحفاظ عليها.
    -سجلات استخدام المعامل، والوسائط التكنولوجية.
    -قائمة بالإمكانات المستخدمة في تفعيل أنشطة المنهج ( المتاحف- قصور الثقافة- ......).
    -أدلة المعلم- دفتر تحضير المعلم.
    -أدلة تقويم الطالب.
    -خطط الأنشطة التربوية، ومواعيد تنفيذها.
    -قائمة بالإمكانات المتاحة في المجتمع المحلي.
    -سجل الأنشطة، والمسابقات: المحلية، والقومية والدولية – تقارير المتابعة- جداول المتابعة ... .
    -وثائق لآليات تنفيذ خطط الأنشطة التربوية.
    -سجلات بأسماء بالمؤسسات الأخرى موضع الشراكة.



    9- المناخ التربوى:

    -جدول توزيع الأدوار، والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية.
    -محاضر الاجتماعات الخاصة بمناقشة الصعوبات، التي تواجه المؤسسة، وكيفية حلها.
    -سجلات – صور – فيديو - CD للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين، وأولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء.
    -سجل الندوات، أو التدريبات الخاصة بالإرشاد: النفسي، أو التربوي.
    -الشكاوى والمقترحات- نتائج استطلاعات الرأي- نتائج المقابلات-... .
    -ميثاق القيم الأخلاقية، وتحديد أسماء المشاركين فيه.
    -محاضر اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي، التي تهدف إلى دعم العمل، والإنجاز، وتبادل الخبرات فيما بينهم.
    -قائمة بالمشكلات: السلوكية، والاجتماعية، التي يعاني منها بعض المتعلمين.
    -الخطط التربوية الموجودة لعلاج المشكلات: السلوكية، والاجتماعية.
    -إعلانات، ولوحات معلقة على جدران المؤسسة؛ لنشر الوعي الصحي بين المتعلمين، والعاملين.
    -سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، وسجلات الزائرة الصحية (بطاقات التأمين ...).
    -قائمة بأسماء المتعلمين المشاركين في الأنشطة، والمسابقات المختلفة.
    -سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الإسعافات الأولية في المؤسسة.
    -سجلات الأنشطة، وأساليب المتابعة الصحية للمعلمين، والمتعلمين.
    -قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور/ أعضاء المجتمع المحلي، الذين يعملون في مجال الصحة للاستفادة منهم.
    -محاضر الاجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلي، التي تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.
    -سجل الندوات، أو اللقاءات الخاص بالتوعية؛ لدعم القيم الأخلاقية، والانتماء، وثقافة المواطنة، واحترام القانون.
    -سجل الجزاءات للتأكد من شفافيتها.




    Herr AMiR
    Herr AMiR
    مشرف اللغة اللمانية
    مشرف اللغة اللمانية


    عدد المساهمات : 779
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009
    الموقع : https://facebook.com/herramir

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف Herr AMiR الجمعة فبراير 19, 2010 1:04 am

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 23455تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Xap3f87u
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty ورشة عمل عن كيفية استخدام خريطة المنهج لتفعيل نواتج التعلم

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الخميس فبراير 25, 2010 9:28 pm

    ]تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 2101321199182092[/URL



    السادة الأفاضل معلمى ومعلمات مدرسة حلمية الزيتون الثانوية بنات


    نظرا لقرب زيارة الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد التربوى خلال ايام لمنح المدرسة الإعتماد أو عدمه كانت هناك توصيات من المسئولين على ضرورة تفعيل خريطة المنهج والتعلم النشط ونواتج التعلم

    تم عمل ورشة عمل اليوم 25/2/2010 بالمكتبة فى الفترة الزمنية من الفسحة حتى الحصة السادسة وكان الحاضرون فيها السيدة الفاضلة مديرة إدارة المدرسة أ/ عزيزة والسيدة الفاضلة ناظرة المدرسة الاستاذة / ماجدة صقر و رؤساء الاقسام و معلم من كل قسم لجميع أقسام المدرسة

    وكانت تحت اشراف الاستاذة/ منال محمد حسن مسئول وحدة التدريب والأساذة سناء الحسينى
    وقامت بإعداد المادة والمحتوى التدريبى والتقديم الأستاذة / منى محمد الجندى منسق فريق الجودة
    وقام بالتوثيق الأستاذ / على حسن مساعد منسق فريق الجودة
    والاستاذة / منى عبده مسئول مجال المتعلم
    والاستاذ ماجدة السيد نائب مسئول مجال المعلم

    وللحصول على هذه الورشة اضغط على الرابط الآتى




    http://www.megaupload.com/?d=4R35CRH5
    الأستاذ / على الدين يحيى
    الأستاذ / على الدين يحيى
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى


    عدد المساهمات : 559
    تاريخ التسجيل : 04/07/2009
    العمر : 70
    الموقع : alyeldeen.ahlamotada.com

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف الأستاذ / على الدين يحيى الجمعة فبراير 26, 2010 9:25 am

    بالتوفيق إن شاء الله
    أقل فائدة لنا أننا طورنا من أنفسنا للأحسن
    بارك الله فى مجهود الجميع وسدد خطانا
    وشكراً على مجهودك الرائع
    مع أطيب تمنياتى بالاعتماد إن شاء الله
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty شكرا جزيلا

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الجمعة فبراير 26, 2010 11:29 am

    ]تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 2101321199182092[/URL


    [center]شكرا جزيلا استاذ / على الدين [/center]
    بارك الله فيك وفى مجهودك الجم
    والمنتدى الذى أتاح لنا جميعا نقل الخبرات وسهولة التواصل بين جميع العاملين بالمدرسة
    وارجو من الله العلى الكريم أن يمن علينا بتواصل جميع العاملين بالمدرسة بهذا المنتدى الذى أصبح على درجة عالية من الفاعلية .

    وادعو الله أن يجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك يوم القيامة

    ولى طلب من سيادتك يا أستاذ /على ان يثبت هذا الموضوع حتى يتاح لجميع الزائرين رؤيته دون بحث لنشر ثقافة الجودة لعموم الفائدة لكل زوار المنتدى
    ولانى بأذن الله سوف اعمل مشاركات بخرائط المنهج لجميع المواد على التتابع




    ]تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 537thanks1[/URL]
    الأستاذ / على الدين يحيى
    الأستاذ / على الدين يحيى
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى


    عدد المساهمات : 559
    تاريخ التسجيل : 04/07/2009
    العمر : 70
    الموقع : alyeldeen.ahlamotada.com

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف الأستاذ / على الدين يحيى الجمعة فبراير 26, 2010 7:29 pm

    نظراً لأهمية الموضوعات فقد تقرر عمل قسم خاص بها
    أعانك الله وجزاك كل الخير على مجهوداتك الجبارة
    Herr AMiR
    Herr AMiR
    مشرف اللغة اللمانية
    مشرف اللغة اللمانية


    عدد المساهمات : 779
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009
    الموقع : https://facebook.com/herramir

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف Herr AMiR الجمعة فبراير 26, 2010 7:56 pm

    يا رب التوفيق لمدرستنا
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty يارب التوفيق

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الجمعة فبراير 26, 2010 10:24 pm

    يارب التوفيق يا أستاذ أمير
    جيهان فاروق
    جيهان فاروق
    مشرف الفلسفة والمنطق
    مشرف الفلسفة والمنطق


    عدد المساهمات : 365
    تاريخ التسجيل : 08/01/2010
    العمر : 52

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف جيهان فاروق الخميس مارس 04, 2010 10:32 pm

    ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا ولكل مجتهد نصيب وانشاء الله ربنا يوفقنا ونحصل على الاعتماد
    بارك الله فيك وكلل مجهوداتك بالنجاح
    [b]

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 73065294
    avatar
    منه امين
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 10/02/2010

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف منه امين الأحد مارس 07, 2010 6:31 pm

    على فكرة فكرة الجودة اللى المدرسة متقدم فيها نظام سيئ جدا واحنا كطلبة كلنا مستائين جدا من النظام ده لان بقى المدرس المفروض يدخل ميشرحش ولا يعمل اى حاجة احنا ازاى فى يومنا اللى بيبتدى مثلا الساعة 5 المغرب نقدر نذاكر اللى احنا اخدناه فى كل المواد وكمان نحضر كل المواد اللى بتبقى علينا تانى يوم وكمان مواد علمية زى مثلا الاحياء يعنى احنا نعمل ايه ناخد دروس فى كل المواد عشان خاطر مدرستنا تاخد الجودة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد على الابنة / منه أمين

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الأحد مارس 07, 2010 7:49 pm

    منه امين كتب:على فكرة فكرة الجودة اللى المدرسة متقدم فيها نظام سيئ جدا واحنا كطلبة كلنا مستائين جدا من النظام ده لان بقى المدرس المفروض يدخل ميشرحش ولا يعمل اى حاجة احنا ازاى فى يومنا اللى بيبتدى مثلا الساعة 5 المغرب نقدر نذاكر اللى احنا اخدناه فى كل المواد وكمان نحضر كل المواد اللى بتبقى علينا تانى يوم وكمان مواد علمية زى مثلا الاحياء يعنى احنا نعمل ايه ناخد دروس فى كل المواد عشان خاطر مدرستنا تاخد الجودة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Other0481a

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 44qlnca0bzwefcaqr88gyca

    ابنتى العزيزة منه

    مرحبا بك وبتفاعلك معنا فى المنتدى حبيبتى

    ابنتى منه / يجب أن تعرفى ان التعليم حدث له انهيار بشع بسبب التلقين فى القاء الدروس وهذا ما اعتاد عليه ابناءنا وبناتنا فى مصر و الوطن العربى عموما على مدار عشرات السنين

    مما أدى إلى تدنى مستوى الخريج المصرى والعربى عموما .

    لذلك كان لابد من هذه الإفاقة حتى نستطيع أن نقترب من مستوى الخريج الإجنبى فنقلت الينا طريقة الغرب من التفكير والتعليم الحديث وهذا ما سماه خبراء التعليم بالجودة

    ابنتى الحبييبة
    هذا النظام ليس بالسيء كما تحكمين انت وأصحابك فى الفصل ولكن لاننا تعودنا التلقين والحفظ الذى سرعان ما ينسى فور خروجك من الامتحان لان ما أخذ بسهولة يختفى بسهولة ايضا

    ابنتى الحبيبة
    التعلم النشط ليس فقط ان الطالب يقوم بتحضير الدرس قبل ان يشرح له ولكن هناك طرق متعددة من التعلم النشط منها العصف الذهنى وان تبذلى أعمق تفكير فى الوصول للمعلومة وبالتالى لايمكن ان تنسى وغيرها من التعلم التعاونى حيث تشترك الطالبات فى المجموعة الواحدة فى عمل واحد مما يوجد الألفة بينكن حبيبتى كمجموعة وايضا من التعلم النشط الطرق الكثيرة.

    منه حبيبتى /
    تواصلى معى انت واصحابك ونواصل الكلام عن التعلم النشط و انواعه وطرقه الكثيرة

    ابنتى الغالية /
    قد يدور فى ذهنك سؤال
    ما الذى نستفيده من الجودة ؟
    على الأقل تطوير العقول والتعود على التفكير وليس الحفظ حبيبتى

    صحيح هذه الصحوة لن تحقق كثير من الجودة ولكن ( مالا يدرك كله لا يترك جله )

    فالنتعاون معا ومع المدرسة لكى تصل الجودة الحقيقية إلى أولادك أن شاء الله وتكون قد تم تنفيذ الكثير منها وتعودنا على الفهم والادراك والتفكير وحل المشكلات لعل هذا يكون فى ميزان حسنات الجميع القائمين على هذا العمل

    ابنتى الحبيبة
    لو تم تفعيل هذه الطريقة ما احتجت أى دروس فى أى مادة لان من مميزات هذه الطريقة هى محاربة الدروس الخصوصية ولكن هذا الإعتراض من الكثير يعوق هذا

    وندعوا الله العلى القدير أن يعتاد اولادنا الطرق الحديثة لعلنا نتقدم ونواكب العالم الخارجى


    ابنتى الغاليه تواصلى مع المشرفة وحجرة الجودة .

    اتمنى اراك مرة أخرى انت وزميلاتك

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Otha4catixw3ucas03mg6ca
    avatar
    منه امين
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 10/02/2010

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف منه امين الإثنين مارس 08, 2010 9:47 pm

    متشكرة جدا يا ميس منى ان حضرتك رديتى على كلامى بس طبعا التعليم اهم حاجة لبناء اى امة بس كان المفروض الموضوع ده يتطبق على الناس اللى داخلين لسة مدراس عشان يقدروا يتعودوا عليه مشكلتنا اننا اتبرمجنا على نظام معين مش قادرين نغيره انا محبش اننا نظهر فى احسن صورة عشان بس ناخد الجودة انا اكتر واحد بحب ان بلدى تكون اجمل بلد فى الدنيا وعلى فكرة انا اسمى نيرمين
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الإثنين مارس 08, 2010 10:23 pm

    منه امين كتب:متشكرة جدا يا ميس منى ان حضرتك رديتى على كلامى بس طبعا التعليم اهم حاجة لبناء اى امة بس كان المفروض الموضوع ده يتطبق على الناس اللى داخلين لسة مدراس عشان يقدروا يتعودوا عليه مشكلتنا اننا اتبرمجنا على نظام معين مش قادرين نغيره انا محبش اننا نظهر فى احسن صورة عشان بس ناخد الجودة انا اكتر واحد بحب ان بلدى تكون اجمل بلد فى الدنيا وعلى فكرة انا اسمى نيرمين


    ابنتى الغالية نيرمين

    شكرا لتفاعلك معنا حبيبتى وهذا علامة على الصحة النفسية

    ولكن بنيتى احب ان تتأكدى أن هذه الصحوة لابد و أن تحدث فى اى وقت فلطالما استغرقنا فى

    ثبات عميق أضاع هيبتنا بين الأمم

    فلك النصيحة بنيتى ( حبى ماتعملى حتى تعملى ما تحبين )

    فنرجوا منكن الصبر معنا و التعود على الطريقة الحديثة التى قررتها الوزارة ليست للجودة

    وتطبيقها كما تزعمين ولكنها مفروضة على كل المدارس داخل الجمهورية سواء أكانت المدرسة

    متقدمة للجودة أو لا

    هى المشكلة ان الإنسان يقاوم دائما التغيير

    ولك ولزميلاتك قصة الصقر بإختصار

    الصقر من الكائنات المعمرة جدا فعندما يصل عمره الى حوالى خمسين عاما يصبح منقاره معقوف وتقل قدرته على الطيران لثقل ريشة وتقل مرونة اظفاره التى مورد رزقة

    فيكون أمامه خياران إما أن يستسلم للجوع وبالتالى الموت أو يقاوم ليعيش ويسترد شبابه

    وقوته فيلجأ الى الجبل ويختبى حوالى35 يوم فيكسر منقاره وينتف ريشه ويكسر أظافره وينتظر

    هذه الأيام حتى يعود الريش حديد ومنقار حاد وأظافر قوية ويقاوم حتى يعيش عيشة جميلة من

    جديد

    و الوزارة لا تطلب منكن شيء صعب ولكن لاتقاومى التغيير دون ان تجنى ثماره




    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Ima1ge1s
    avatar
    سعيدسالم
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف سعيدسالم الإثنين مارس 08, 2010 10:27 pm

    [color=blue]السلام عليكم:[/color]

    بارك الله فيكم وفي مجهودكم الذي أرجومنه عزوجل ألايجازيكم خيراإلا الجنة أولا والتوفيق في الحصول على الاعتماد
    وأحب الرد على الطالبة نيرمين إذا سمحت لي وأوضح أن المدرسة تسعى للحصول على الاعتماد وليس الجودة لأن الجودة شئ أصيل فينا وليس من الغرب لأن الأديان تحث عليه والجودة أن يفعل كل إنسان المطلوب منه ومرعاة ضميره أمام الله وقبل أي شئ أما الطرق الحديثة في التعليم فقد ثبت نجاحها في دول العالم كله ولماذا لانحاول ان ننجح نحن أيضا وإذا نظرنا إلى أسلوب النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تعليم أصحابه سنجد انه كان يعتمد على هذه الأساليب التي تقولون عنها أنها حديثة فكان يستخدم الحوار والمناقشة والعصف الذهني وتعلم الأقران وطرق حل المشكلات وهذا يحتاج لمحاضرات عديدة لنشرحه .
    لكن ماهو مطلوب منك ومن زملائك ألاتكونوا حجرا يتعثر فيه الأخرون بل كوني وغيرك يدا تمتدلتساعد في نقل الحجر وازاحته من الطريق لاتكوني أعمى يحتاج لمن يقوده فيقوده إلى هاوية مظلمة أو طريق مجهول ولكن كوني مبصرة تتحرك نحو النور بكامل إرادتها ووعيها .
    ابنتي نحن تبرمجنا سلبيا على أمور وعادت كثيرة خاطئة وليس هذا معناه أننا على صواب فليس شيوع العادة وظهورها دليل على صحتها وايجابيتها فإليك الدعوة ومدرستك تدوعوك لمساندتها في تغيير العادات الخاطئة وتصحيح الطريق
    فكان الله في عونكم وسدد خطاكم
    جيهان فاروق
    جيهان فاروق
    مشرف الفلسفة والمنطق
    مشرف الفلسفة والمنطق


    عدد المساهمات : 365
    تاريخ التسجيل : 08/01/2010
    العمر : 52

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف جيهان فاروق الإثنين مارس 08, 2010 10:33 pm

    تسمحى لى يا نيرمين انى اعرض عليكى وجهة نظرى انا مس جيهان من فريق مجال المعلم بالجوده ويا حبيبتى التغيير فى اى مجال ايا كان صعب فى بدايته ويحتاج منا شوية مجهود ولازم تفهمى انه زى ماهو صعب عليكى هو صعب علينا كمدرسين لانه يتطلب اننا نبذل مجهود اكبر فى الحركة داخل الفصل والسيطرة عليه ومتابعة العمل الجماعى من قبل جميع الطالبات وانتى سهل تتغيرى وتتعودى على طرق جديده فى التعلم لانك مازلتى صغيره فما بالك بنا نحن كبار السن اللى تعودنا على الطرق القديمه لسنوات طويله ولكن لاحساسنا ان هذا التغيير للافضل فاحنا متحمسين وبنحاول ونفسنا ان الكل يتعاون بما فيهم الطالبات اما عن قولك انه كان يجب البدء بالمراحل الصغيره فياحبيبتى كل جيل هيجى هيقول نفس الكلام لازم حد يبتدى والفرصة جت لنا بس لو حاولنا بجد وبحماس
    ابدا بنفسك ومافبش داعى نقول مش احنا حاولى تجربى يمكن تتاقلمى وتتعودى على الطرق الجديدة وانشاء الله ستجديها الافضل وبدل ما ننظر لسلبيات التغيير ننظر لايجابياته مثل انت اكثر تفاعل واكثر مشاركه واكثر نشاطا داخل الفصل والمعلومة التى تبحثى عنها بنفسك اكثر ثباتا من التى تصلك جاهزه بدون تعب
    تقبلى تحياتى وانا سعيده بوجودك معنا فى المنتدى


    [center]
    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 62888887
    avatar
    منه امين
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 10/02/2010

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف منه امين الإثنين مارس 08, 2010 10:44 pm

    بجد والله انا متشكرة جدا ان حضراتكم رديتم على رسايلى وياريت مدرستنا تبقى احسن مدرسة وياريت نظام التعليم يتطور عن كدة بس عايزة اقول لحضرتك حاجة يا ميس جيهان ان المدرسين اللى بيقولواجوا المدرسة احنا ضد فكرة الدروس الخصوصية بيكونوا هما اكتر ناس بيدوا دروس خصوصية بره المدرسة واحنا التعليم الذاتى مثلا الطالب بيجى المدرس يطلب منه حاجة بيروح ياخد المعلومة من المدرس الخصوصى يعنى برده ما بيتعبش يعنى الدروس الخصوصية اكبر عائق واقف امام فكرة تطوير التعلم الذاتى ياريت فعلا يكون الطالب بيتعب لحد ما يجيب المعلومة
    ms Hala
    ms Hala
    عضو ذهبى


    عدد المساهمات : 437
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف ms Hala الإثنين مارس 08, 2010 11:23 pm

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Ase5d
    ms Hala
    ms Hala
    عضو ذهبى


    عدد المساهمات : 437
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف ms Hala الإثنين مارس 08, 2010 11:25 pm

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 2e24
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الثلاثاء مارس 09, 2010 3:05 pm

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 03zhocab31ohjcaz84jg7ca


    وإنى أحبكم فى الله


    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى 44qlnca0bzwefcaqr88gyca
    جيهان فاروق
    جيهان فاروق
    مشرف الفلسفة والمنطق
    مشرف الفلسفة والمنطق


    عدد المساهمات : 365
    تاريخ التسجيل : 08/01/2010
    العمر : 52

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف جيهان فاروق الأربعاء مارس 10, 2010 1:01 am

    عارفة يامنه ان الدروس الخصوصية دى مشكلة التعليم فى مدارس مصر كلها مش بس مدرستنا وما ينفعش نحمل مدرستنا المسئولية لوحدها بس تفتكرى ان لو ما فيش تعلم ذاتى او جودة تعليم كنتى مش هتاخدى دروس خصوصية اشك بس الفكره فى اننا بناخدها طلبة واولياء امور كامر واقع ونشاط مكمل للمدرسة وده خطا مانا قلت نحاول ونبدا بنفسنا وانشاء الله ممكن نحقق نتيجة ايجابية
    شكرا لكى يا حبيبتى وانا مش بافرض عليكى الراى لكن مش هنخسر لو جربنا
    [center]
    منى محمد الجندى
    منى محمد الجندى
    مشرف الفيزياء
    مشرف الفيزياء


    عدد المساهمات : 327
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف منى محمد الجندى الجمعة مارس 12, 2010 4:08 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شاكرة لكم مروركم الكريم العطر
    بارك الله فيكم جميعا

    اسعدتنى مشاركتكم


    واهلا وسهلا استاذ سعيد مدير الجودة بالإدارة شرفتنا بجد

    وننتظر من حضرتك تكرار المشاركة
    ms Hala
    ms Hala
    عضو ذهبى


    عدد المساهمات : 437
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Empty رد: تعرف على الجودة والإعتماد التربوى

    مُساهمة من طرف ms Hala الأربعاء مارس 17, 2010 7:48 pm

    [size=24]تقبل الله منك صالح الاعمال
    وجزاك كل خيرا تعرف على الجودة والإعتماد التربوى Images46m

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:54 am