الذكاء عند الفلاسفة وعلماء النفس
اهتم علماء بدراسة قدرات العقل البشري , وسبب الأختلاف في القدرات بين الناس , وتمايز القوى النفسية المعرفية من عقل وإدراك , وتفكير وخيال , وتذكر ولمعرفة طبيعة الذكاء كونها قدرة نفسية عضوية مطلوبة في عصر السرعة الحديث .
كلمة ذكاء في اللغة العربية مشتف من الفعل الثلاثي ذكا ويذكر المعجم الوسيط في أصل الكلمة : ذكت النار ذكوا أي اشتد لهبها واشتعلت , ويقال : ذكت الشمس أي اشتدت حرارتها , وذكت الحرب أي أتقدت , وذكت الريح أي فاحت (طيبة أو غير طيبة) ,وذكا فلان أي سرع فهمه وتوقد , وذكت النفس أي طهرت , ومن كتب التراث البارزة حول هذا الموضوع كتاب الأذكياء , الذي ألفه أبو الفرج بن الجوزي والذي يقول فيه عن مفهوم الذكاء :
أ- حد الذهن : قوة النفس المهيأة المستعدة لأكتساب الآراء .
ب- وحد الفهم : جودة التهيؤ لهذه القوة
ت- وحد الذكاء : جودة الحدس من هذه القوة يقع في زمان قصير غير مهمل فيعلم الذكي معنى القول عند سماعه.
وبهذا حددوا الفهم فقالوا حد الفهم العلم , وحد الذكاء سرعة الفهم وحدته والبلادة جموده.
ويرجع المفهوم الحديث للذكاء إلى الفيلسوف الإنكليزي هربرت سبنسر , الذي قام بمتابعة أرسطو واعترف بوجود جانبين للحياة العقلية , وهما : الجانب المعرفي , والجانب الوجداني , وتتضمن الناحية المعرفية للعمليات التحليلية من جهة , والعمليات التركيبية من جهة أخرى , أما وظيفتها الأساسية فهي مساعدة الإنسان على التكيف مع متغيرات البيئة بطريقة أكثر فاعلية.
ويرى بعض العلماء أن سبنسر أول من استخدم مصطلح الذكاء في سياقه على النفس , مؤكدا أهميته من النواحي البيولوجية , فقد عرف الحياة بأنها كيف مستمر من جانب العلاقات الداخلية للعلاقات الخارجية , ويعتقد أن هذا التكيف يمكن الوصول إليه عن طريق الذكاء عند الإنسان , ويعرف الذكاء بأنه قدرة على الربط بين انطباعات عديدة منفصلة.
اهتم علماء بدراسة قدرات العقل البشري , وسبب الأختلاف في القدرات بين الناس , وتمايز القوى النفسية المعرفية من عقل وإدراك , وتفكير وخيال , وتذكر ولمعرفة طبيعة الذكاء كونها قدرة نفسية عضوية مطلوبة في عصر السرعة الحديث .
كلمة ذكاء في اللغة العربية مشتف من الفعل الثلاثي ذكا ويذكر المعجم الوسيط في أصل الكلمة : ذكت النار ذكوا أي اشتد لهبها واشتعلت , ويقال : ذكت الشمس أي اشتدت حرارتها , وذكت الحرب أي أتقدت , وذكت الريح أي فاحت (طيبة أو غير طيبة) ,وذكا فلان أي سرع فهمه وتوقد , وذكت النفس أي طهرت , ومن كتب التراث البارزة حول هذا الموضوع كتاب الأذكياء , الذي ألفه أبو الفرج بن الجوزي والذي يقول فيه عن مفهوم الذكاء :
أ- حد الذهن : قوة النفس المهيأة المستعدة لأكتساب الآراء .
ب- وحد الفهم : جودة التهيؤ لهذه القوة
ت- وحد الذكاء : جودة الحدس من هذه القوة يقع في زمان قصير غير مهمل فيعلم الذكي معنى القول عند سماعه.
وبهذا حددوا الفهم فقالوا حد الفهم العلم , وحد الذكاء سرعة الفهم وحدته والبلادة جموده.
ويرجع المفهوم الحديث للذكاء إلى الفيلسوف الإنكليزي هربرت سبنسر , الذي قام بمتابعة أرسطو واعترف بوجود جانبين للحياة العقلية , وهما : الجانب المعرفي , والجانب الوجداني , وتتضمن الناحية المعرفية للعمليات التحليلية من جهة , والعمليات التركيبية من جهة أخرى , أما وظيفتها الأساسية فهي مساعدة الإنسان على التكيف مع متغيرات البيئة بطريقة أكثر فاعلية.
ويرى بعض العلماء أن سبنسر أول من استخدم مصطلح الذكاء في سياقه على النفس , مؤكدا أهميته من النواحي البيولوجية , فقد عرف الحياة بأنها كيف مستمر من جانب العلاقات الداخلية للعلاقات الخارجية , ويعتقد أن هذا التكيف يمكن الوصول إليه عن طريق الذكاء عند الإنسان , ويعرف الذكاء بأنه قدرة على الربط بين انطباعات عديدة منفصلة.
اهتم علماء بدراسة قدرات العقل البشري , وسبب الأختلاف في القدرات بين الناس , وتمايز القوى النفسية المعرفية من عقل وإدراك , وتفكير وخيال , وتذكر ولمعرفة طبيعة الذكاء كونها قدرة نفسية عضوية مطلوبة في عصر السرعة الحديث .
كلمة ذكاء في اللغة العربية مشتف من الفعل الثلاثي ذكا ويذكر المعجم الوسيط في أصل الكلمة : ذكت النار ذكوا أي اشتد لهبها واشتعلت , ويقال : ذكت الشمس أي اشتدت حرارتها , وذكت الحرب أي أتقدت , وذكت الريح أي فاحت (طيبة أو غير طيبة) ,وذكا فلان أي سرع فهمه وتوقد , وذكت النفس أي طهرت , ومن كتب التراث البارزة حول هذا الموضوع كتاب الأذكياء , الذي ألفه أبو الفرج بن الجوزي والذي يقول فيه عن مفهوم الذكاء :
أ- حد الذهن : قوة النفس المهيأة المستعدة لأكتساب الآراء .
ب- وحد الفهم : جودة التهيؤ لهذه القوة
ت- وحد الذكاء : جودة الحدس من هذه القوة يقع في زمان قصير غير مهمل فيعلم الذكي معنى القول عند سماعه.
وبهذا حددوا الفهم فقالوا حد الفهم العلم , وحد الذكاء سرعة الفهم وحدته والبلادة جموده.
ويرجع المفهوم الحديث للذكاء إلى الفيلسوف الإنكليزي هربرت سبنسر , الذي قام بمتابعة أرسطو واعترف بوجود جانبين للحياة العقلية , وهما : الجانب المعرفي , والجانب الوجداني , وتتضمن الناحية المعرفية للعمليات التحليلية من جهة , والعمليات التركيبية من جهة أخرى , أما وظيفتها الأساسية فهي مساعدة الإنسان على التكيف مع متغيرات البيئة بطريقة أكثر فاعلية.
ويرى بعض العلماء أن سبنسر أول من استخدم مصطلح الذكاء في سياقه على النفس , مؤكدا أهميته من النواحي البيولوجية , فقد عرف الحياة بأنها كيف مستمر من جانب العلاقات الداخلية للعلاقات الخارجية , ويعتقد أن هذا التكيف يمكن الوصول إليه عن طريق الذكاء عند الإنسان , ويعرف الذكاء بأنه قدرة على الربط بين انطباعات عديدة منفصلة.
اهتم علماء بدراسة قدرات العقل البشري , وسبب الأختلاف في القدرات بين الناس , وتمايز القوى النفسية المعرفية من عقل وإدراك , وتفكير وخيال , وتذكر ولمعرفة طبيعة الذكاء كونها قدرة نفسية عضوية مطلوبة في عصر السرعة الحديث .
كلمة ذكاء في اللغة العربية مشتف من الفعل الثلاثي ذكا ويذكر المعجم الوسيط في أصل الكلمة : ذكت النار ذكوا أي اشتد لهبها واشتعلت , ويقال : ذكت الشمس أي اشتدت حرارتها , وذكت الحرب أي أتقدت , وذكت الريح أي فاحت (طيبة أو غير طيبة) ,وذكا فلان أي سرع فهمه وتوقد , وذكت النفس أي طهرت , ومن كتب التراث البارزة حول هذا الموضوع كتاب الأذكياء , الذي ألفه أبو الفرج بن الجوزي والذي يقول فيه عن مفهوم الذكاء :
أ- حد الذهن : قوة النفس المهيأة المستعدة لأكتساب الآراء .
ب- وحد الفهم : جودة التهيؤ لهذه القوة
ت- وحد الذكاء : جودة الحدس من هذه القوة يقع في زمان قصير غير مهمل فيعلم الذكي معنى القول عند سماعه.
وبهذا حددوا الفهم فقالوا حد الفهم العلم , وحد الذكاء سرعة الفهم وحدته والبلادة جموده.
ويرجع المفهوم الحديث للذكاء إلى الفيلسوف الإنكليزي هربرت سبنسر , الذي قام بمتابعة أرسطو واعترف بوجود جانبين للحياة العقلية , وهما : الجانب المعرفي , والجانب الوجداني , وتتضمن الناحية المعرفية للعمليات التحليلية من جهة , والعمليات التركيبية من جهة أخرى , أما وظيفتها الأساسية فهي مساعدة الإنسان على التكيف مع متغيرات البيئة بطريقة أكثر فاعلية.
ويرى بعض العلماء أن سبنسر أول من استخدم مصطلح الذكاء في سياقه على النفس , مؤكدا أهميته من النواحي البيولوجية , فقد عرف الحياة بأنها كيف مستمر من جانب العلاقات الداخلية للعلاقات الخارجية , ويعتقد أن هذا التكيف يمكن الوصول إليه عن طريق الذكاء عند الإنسان , ويعرف الذكاء بأنه قدرة على الربط بين انطباعات عديدة منفصلة.
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق