منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

منتدى مدرستنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلوماتنا + أفكارنا العلمية والثقافية والدينية + خبراتنا فى العلم والحياة ( كل ذلك وأكثر بين يديك عزيزتى الطالبة, عزيزى الطالب )


2 مشترك

    كيفية علاج التأخر الدراسى

    hosamelafifi
    hosamelafifi
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    كيفية علاج التأخر الدراسى Empty كيفية علاج التأخر الدراسى

    مُساهمة من طرف hosamelafifi الإثنين مارس 22, 2010 4:52 pm

    مع تحيات (عزة شوقى )قائد فريق المعلم الطرق العلاجية للطلاب المتأخرين دراسياً
    مشكلة التأخر الدراسي :-

    تعد مشكلة التأخر الدراسي من المشكلات التي حظيت با هتمام وتفكير التربويين والسيكولوجين طوال حقبة طويلةمن الزمن ومازالت تعد من أهم المشكلات العصرية التي تقلق بال التربويين والأباء والطلاب أنفسهم باعتبارها مصدر لإعاقة النمو والتقدم للحياة المتجددة
    تعريف المشكلة :
    المتأخر دراسيإ: تطلق على الطالب الذي يعجز عن مجارة غيره من طلاب الفصل في التحصيل الدراسي .

    مظاهر التأخر الدراسي :

    1. الرسوب والإعادة في صف دراسي واحد.
    2. صعوبة استيعاب مواد دراسية معيّنة.
    3. تدني درجات التحصيل الدراسي.

    أسباب التأخر الدراسي :-

    أسباب تعود إلى الطا لب:

    1. أسباب جسمية: انخفاض درجة الذكاء ـ ضعف في السمع والبصر ـ ضعف البنية ـ سوء التغذية
    2. أسباب نفسية: ـ وجود اضطراب نفسي كالقلق والخوف ـ ضعف الثقة با لنفس ـ شعور الطا لب باليأس والفشل ـ وجود اتجاهات سلبية نحو المدرسة ـ الشرود الذهني وعدم التركيز ـ
    3. كثرة الغياب والتأخر.
    4. تنقلات الطالب بين المدارس.
    5. ضعف الخبرات السابقة عند الطالب وعدم تمكن الطالب من أساسيات المادة .
    6. عدم المشاركة والانتباه أثناء الحصة
    7. ضعف الطالب في الإملاء وبطء القراءة .
    8. نقص أدوات الطالب المدرسية .
    9. عدم الاهتمام والجدية من الطالب في دراسة المادة وتطبيق ماتعلمه.
    10. عدم معرفة الطالب بالطريقة الصحيحة لمذاكرة المادة .
    أسباب اجتماعية:
    1. وجود أعمال أسرية تشغل الطالب .
    2. وجود مشاجرات بين أفراد الأسرة .
    3. توفر وسائل اللهو في المنزل .
    4. انخفاض المستوى الثقافي للأسرة
    5. تواضع آمال وطموحات الأسرة
    6. فقدان التشجيع من الأسرة والمتابعة المستمرة .
    7. بعد منزل الطالب عن المدرسة
    8. وجود مغريات في المجتمع تسلب وقت الطالب كالمباريات
    9. مرافقة أصدقاء السوء وخاصة نظام الشلل داخل الفصل .
    10. عدم اتصال ولي أمر الطالب بالمدرسة ومعرفة وضعه ومتابعته
    11. شعور الابن بالاهمال من الأسرة إما لعجزهما أولوفاة أحدهما أوكلاهما أوا نشغالهما عنه.
    12. عدم وجود منافسة بين الطلاب .
    13. غياب القدوة بين الطلاب .
    أسباب تعود إلى المدرسة :

    1. عدم ملاءمة المبنى المدرسي من حيث التهوية والإضاءة
    2. شخصية الإدارة وسياستها في التعامل مع الموقف التعليمي والتربوي وتطبيق اللوائح .
    3. تغيير الجدول.
    4. تغيير المعلم .
    5. كثرة الطلاب داخل الفصل.
    6. عدم مراعاة الفروق الفردية في توزيع الطلاب داخل الفصل
    7. عدم توفر الإمكانات والوسائل التعليمية.
    8. عدم مراعاة وقت الحصة في اليوم الدراسي.
    9. عدم توفر التمويل اللازم لمكافأة الطلاب وتشجيعهم.
    أسباب تعود إلى المعلم :
    1. غير مؤهل تربويِاً .
    2. غير متمكن من المادة العلمية .
    3. اتخاذ مهنة التعليم كوظيفة الهدف منها مادي وعدم تقدير مكانتها .
    4. تنقصة الدافعية و الاحباط من مستوى التلاميذ.
    5. عدم استخدام الوسشائل التعليمية وعتماده على طريقة واحدة لعرض المادة .
    6. لايتهم بالإعداد ذهنياً وكتابياً.
    7. عدم الإلمام باستخدام بعض الأجهزة المساعدة في التعليم مثل الحاسب .
    8. قلة خبرة المعلم في إعداد الاختبارات .
    9. علاقة المعلم بمدير المدرسة والزملاء بشكل عام ( العلاقات الإنسانية(
    10. إهمال المعلم لنموه المعرفي.
    أسباب تعود إلى المادة :
    1. طول بعض المقررات الدراسية
    2. قلة الأمثلة التي تربط المادة الدراسية بالواقع
    3. عدم وجود دليل للوسائل المستخدمة
    4. اعتماد الكتاب على الأسلوب الإنشائي أكثر منه رياضياً في بعض المواضيع .
    تشخيص التأخر الدراسي
    تعتبر عملية تشخيص التأخر الدراسي من أهم الخطوات في سبيل تحديد المشكلة والعوامل المسببة لها وتفاعلها وتوجيه جهود الطالب إلى كيفية مواجهتها
    المقترحات التالية تساعد على تشخيص التأخر
    § تحديد ماإذا كان التخلف الدراسي لطالب ما هو تخلف حديث أم طارئ أم أنة مزمن منذ فترة طويلة
    § تحديد ما إذا كان شامل لجميع المواد أم أنه قاصر على مواد محددة
    § ملاحظة مدى انتباة الطالب في الصف الدراسي :ومتابعتة للمعلم ومشاركتة –أداء الواجبات – لجوؤه إلى أحلام اليقظة
    § دراسة ظروف البيئة الأسرية للطالب
    § دراسة الظروف الصحية للطالب
    § دراسة مدى توافر الدافعية
    § دراسة الغياب وأسبابة
    علاج التأخر الدراسي:-
    التأخرالدراسي يختلف باختلاف الأسباب المؤدية إليه ولعلاج يقوم على محو الأعراض وتحليل وتعديل الأسباب
    علاج الأسباب المتعلقة بالمعلم .
    • التخطيط والإعداد الجيد للمادة .
    • قيام المعلم بإعداد وتخطيط الوسائل التعليميةالبديلة.
    • تنظيم ظروف التعلم من حيث تيسير عرض المادة بطريقة مبسطة .
    • تنويع طرق التدريس لمراعاة الفروق الفردية ومحتوى المادة .
    • توضيح طريقة مذاكرة المادة بالنسبة للطالب .
    • تقديم المكافأة لأي تغيير ايجابي فور حدوثه ( التعزيز. (
    • تقديم الواجبات بطرق متنوعة .
    • قيام المعلم بدورة الإرشادي .
    • إعداد برامج لعلاج الضعف في أساسيات المادة عند بعض الطلاب .
    • تفعيل نشاط المادة وإقامة المسابقات بين الطلاب .
    • العمل على دمج الطلاب في الأنشطة الصفية واللاصفية التي تجذبهم إلى العمل المدرسي وتؤدي إلى تفاعلهم الايجابي السليم.
    • إعداد الاختبارات التحصيلية الجيدة.


    علاج الأسباب المتعلقة بالجو المدرسى:
    • ضرورة إيجاد آلية لاستمرار التواصل بين الأسرة والمدرسة .
    • مراعاة وقت الحصة في الجدول المدرسي.
    • مراعاة عدد الطلاب داخل الفصل.
    • مراعاة الأسس التربوية في توزيع الطلاب داخل الفصل
    • وجود علاقات إنسانية جيدة بين معلم المادة وإدارة المدرسة والعدل بين المعلم في التكليفات والمهام .
    • يقوم المرشد الطلابي بجلسات إرشادية ويحاول أن يجعل الطالب يدرك أهمية اقباله على الدراسة من أجل تحقيق ذاته.
    • إرشاد الطالب إلى أهمية تنظيم وقته والاتصال بطالب متفوق يعينه على الدراسة.
    • قيام إدارة المدرسة بالدور المطلوب تجاه ضعف التحصيل الدراسي للمادة ومساعدة المعلم في التخطيط والتنفيذ للبرامج العلاجية.
    العلاج من جوانب أخرى:
    • تأمين الوسائل التعليمية من قبل الوزارة لكل مقرر وإصدار دليل استخدامها مرفق للمقرر.
    • تحسين المنهج وطريقة التدريس .
    • استبدال معلم بآخر من الأكفّاءالقادرين على حل المشكلة.
    • إعادة النظر في لائحة تقويم الطالب .
    ms Hala
    ms Hala
    عضو ذهبى


    عدد المساهمات : 437
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    كيفية علاج التأخر الدراسى Empty رد: كيفية علاج التأخر الدراسى

    مُساهمة من طرف ms Hala الإثنين مارس 22, 2010 7:30 pm

    كيفية علاج التأخر الدراسى Get62009npbt5ck8

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:41 pm