lor=red]]البحث الاجرائى موضوع يهم جميع المعلمين
تم البحث عنة اتمنى الاستفادة
مقدمة
إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث، ومنهم
المعلمون وقد تعزى هذه الفجوة لعدة أسباب:
1. يعمل الباحثون التربيون في مؤسسات التعليم العالي ويقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للمعلمين.
2. تنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا المعلمون.
3. يميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر.
4. معظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من المعلمين.
ما مواصفات البحث الذي يقع ضمن إمكانيات المعلم؟
قد يكون المعلم باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالمعلم ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research).ما هو البحث الإجرائي؟
البحث الإجرائي دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، تفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة.
ما مجالات البحث الإجرائي وما منهجيته
يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية ومن تلك المجالات:
• اساليب التدريس
• المختبرات
• الطالب
• المنهاج
• الكتاب المدرسي
• الاشراف التربوي
• الوسائل التعليمية
• التقويم والامتحانات
تختلف خطوات البحث
لاالإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:
1. الشعور بالمشكلة
2. تحديد المشكلة
3. صياغة الفرضيات
4. وضع التصميم لاختبار الفرضيات
5. جمع المعلومات والبيانات
6. استخلاص النتائج
كيف يختلف البحث الإجرائي عن الأنواع الأخرى من البحث العلمي؟
1. المشكلة التي يختارها الباحث تكون مشكلة واقعية يعاني منها في محيط عمله.
2. العينة التي يطبق عليها البحث تكون مقصودة
3. يخفف من إجراءات الصدق والثبات لأدوات البحث
4. يركز البحث على عرض الإجراءات بطريقة تفصيلية بحيث يستفيد منها بقية العاملين في الميدان.
________________________________________
دة منة[/size]
تم البحث عنة اتمنى الاستفادة
مقدمة
إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث، ومنهم
المعلمون وقد تعزى هذه الفجوة لعدة أسباب:
1. يعمل الباحثون التربيون في مؤسسات التعليم العالي ويقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للمعلمين.
2. تنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا المعلمون.
3. يميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر.
4. معظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من المعلمين.
ما مواصفات البحث الذي يقع ضمن إمكانيات المعلم؟
قد يكون المعلم باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالمعلم ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research).ما هو البحث الإجرائي؟
البحث الإجرائي دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، تفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة.
ما مجالات البحث الإجرائي وما منهجيته
يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية ومن تلك المجالات:
• اساليب التدريس
• المختبرات
• الطالب
• المنهاج
• الكتاب المدرسي
• الاشراف التربوي
• الوسائل التعليمية
• التقويم والامتحانات
تختلف خطوات البحث
لاالإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:
1. الشعور بالمشكلة
2. تحديد المشكلة
3. صياغة الفرضيات
4. وضع التصميم لاختبار الفرضيات
5. جمع المعلومات والبيانات
6. استخلاص النتائج
كيف يختلف البحث الإجرائي عن الأنواع الأخرى من البحث العلمي؟
1. المشكلة التي يختارها الباحث تكون مشكلة واقعية يعاني منها في محيط عمله.
2. العينة التي يطبق عليها البحث تكون مقصودة
3. يخفف من إجراءات الصدق والثبات لأدوات البحث
4. يركز البحث على عرض الإجراءات بطريقة تفصيلية بحيث يستفيد منها بقية العاملين في الميدان.
________________________________________
دة منة[/size]
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق