مقدمة :
اصطلح على تسمية العملية الذهنية بالذكاء وهو تكوين فرضي يمكن التعرف إليه من خلال ما يؤديه الفرد في المواقف المختلفة. تعرض عدد من الباحثين لدراسة مكونات هذا التكوين الفرضي واختلفوا في خريطته المفاهيمية ومكوناته.
أصل الذكاء :
معنى الذكاء في اللغة تمام الشيء. والذكاء في الفهم هو أن يكون فهماً تاماً سريع القبول. وعرفه أبو الفرج بن الجوزي بأنه سرعة الفهم وحدته. ويقصد به كمال الفطنة وتمامها. وحدد ابن الجوزي علامات يستدل بها على عقل العاقل وهي: من حيث الصورة أو المظهر العام حيث يتم تبني خاصة الخلق المعتدل والبنية المناسبة كدليل على قوة العقل وجودة الفطنة.
ومن حيث الأفعال والأقوال حيث يستدل على عقل العاقل بسلوكه وأقواله وبسكوته وسكونه وخفض بصره وكون حركاته في أماكنها اللازمة ومراقبته للعواقب فلا تستفزه عاقبة.
التغير في الذكاء مع تقدم السن :
إن الذكاء كما تقيسه اختبارات الذكاء تقل قيمته تدريجياً مع التقدم في العمر. فإذا اعتبرنا ذكاء المجموعة العمرية (25 ـ 24) عاماً على أنه الأساس الذي تنسب إليه المجموعات العمرية الأخرى. إن أعلى مستوى يصل إليه الذكاء اللفظي يكون في الفترة الواقعة بين العمرين 25 ـ 34 عاماً، ومن ثم يأخذ في الهبوط التدريجي فيما بعد بينما يصل مستوى الذكاء الأدائي إلى قمته في عمر متقدم عن ذلك نوعاً ما وأن معدل الهبوط يكون في حالته أكثر انحداراً مما هو عليه فى حالة الذكاء اللفظي كلما تقدم بنا العمر إن العائق الرئيس الذي يواجه الراشدين والكبار عند محاولتهم الإجابة عن اختبارات الأداء هو كونها تؤكد أهمية السرعة في الأداء.
إن تدهور الذكاء المقيس عند الأفراد في عقدهم الرابع لا يعني أن الراشد الناضج قد أصبح أقل قدرة من غيره على القيام بالدور الموكول إليه بنجاح في ميدان الحياة العادية. إنه لا يزال قادراً على اكتساب خبرات جديدة ولكن بسرعة أقل مما تعود عليه في السابق كما أن النسيان لم يأت على كل خبراته التي تم له اكتسابها في الماضي.
إن اختبارات الذكاء مثقلة بالأسئلة التي تتطلب فطنة وانتباها وتأقلماً للمواقف الجديدة. إنها لا تؤكد كثيراً الخبرة التي يستخدمها الراشد في مواجهة الأمور المألوفة له في حياته الخاصة وفي العمل الذي يقوم به وبذلك فإنها غير منصفة للأفراد في السنوات المتقدمة من العمر.
النمو العقلي و الذكاء :
إن الذكاء ينمو مع العمر لأن النمو العقلي المعرفي ينمو مع العمر والذكاء أحد مظاهر النمو العقلي والمعرفي.
كيفية نمو العقل وتطوره:
يتطور النمو العقلي بذهاب الطفل للمدرسة إذ يؤثر الإلتحاق بالمدرسة في نمو الطفل. والمدرسة هي المؤسسة التربوية الرسمية التي وكلها المجتمع بثقافته لتقوم بعملية التربية والتعليم والسلوك القويم القائم على القيم والمعايير الاجتماعية التي تحددها ثقافة المجتمع. إن الذهاب إلى المدرسة يعتبر بداية رحلة تعليمية طويلة سوف تنتهي بالطفل إلى راشد وتلعب المدرسة دوراً مهماً في حياة الطفل حيث تعلمه أنماطاً كثيرة من السلوك الجديد والمهارات الأكاديمية وتوسيع حصيلة الثقافة وتمكنه من ممارسة العلاقات الاجتماعية في ظل إشرافها وتوجيهها.
الموهوبون عقلياً :
إنه مع شيوع استخدام اختبارات الذكاء فقد أصبح من الممكن الكشف عن الموهوبين عقلياً ومن ثم إجراء دراسات تتابعية على نوع العمل الذي يقومون به وعلى كيفية قيامهم به. إن الموهوبين في العادة يظهرون تفوقاً ملحوظاً في المدرسة وأن لهم مدى واسعاً من الاهتمامات ويطورون هواياتهم بمستوى أعلى من الأطفال العاديين. وباستثناء بعض الحالات الشاذة فإن الموهوب يكون متميزاً في كل شيء برغم أن بعضهم قد يعاف جو المدرسة ويتركها في وقت مبكر.
إن الموهوبين هم أشخاص أذكياء جداً ومتكيفين وناجحين.
إنهم يواجهون مشاكل من نوع معين نظراً لارتفاع مستوى ذكائهم. إنهم في بعض الحالات يجدون أنه أسهل عليهم السعي لنيل تفوق على الآخرين من السعي إلى تكوين صداقات مع الآخرين. والموهوب يضجر من صحبة الأطفال الذين هم في فإنه يسعى إلى صحبة الكبار ويكثر من السؤال في صحبتهم بقصد الاستفسار عن كل ما يدور بعقله. ولما كان غالبية الموهوبين يتعلمون في مدارس لا يجدون في أنظمتها استحساناً لذكائهم وإشباعاً لحب الاستطلاع الموجود عندهم فإن ذلك قد يسبب لهم المشاكل مع زملائهم ومع أساتذتهم وحتى مع أنفسهم إن الموهوب قد يوصف بأنه يحب إظهار نفسه ولذلك يعامل بعدم الاكتراث أو حتى بالاحتقار أحياناً. مثل ما كان يحدث مع آينشتاين في طفولته.
إن الآباء الذين يقدمون لأبنائهم مثالاً يحتذى به في التفوق العقلي فإن أبناءهم سيحرزون ارتفاعاً في مستوى ذكائهم على مر السنوات والعكس صحيح إذا صدف أن عاش الطفل في جو غير مشجع لنمو قدراته العقلية.
فائدة: النجاح في العمل:
يمكن القول إن النجاح في العمل والدراسة تسيره عوامل أخرى غير عوامل الذكاء. لقد وجد أن الفئة الناجحة تتميز عن غيرها من حيث المثابة والثقة في النفس والتكامل والتكيف العام والدافعية نحو العمل وحب الإنجاز.
ملاحظة: العلاقة بين الذكاء وحجم الدماغ:
إن الذكاء لا صلة له بحجم الدماغ أو وزنه كما أنه لا يعرف لحد الآن صلة بين تركيب الدماغ الفيزيولوجي والذكاء. ولكن هنالك ما يدل على أن كيمياء الدماغ لها علاقة بالذكاء.
فائدة: الذكاء والوراثة:
إن الوراثة تزودنا بطاقة يمكن للبيئة المناسبة أن تشحذها وتطورها وترفع بذلك من مستواها.
وإن الوراثيين يفترضون أن جزءاً كبيراً من الذكاء يرد إلى عوامل وراثية. وقد أكد هذا الافتراض الذي مفاده : إسأل عن وراثة الوالدين قبل أن تقرر الزواج من فتاة ما. يقول هذا الجد لقد أخذت يا ابنتي عقلك من الأسرة.
فائدة: علاقة الذكاء بمكان السكنى (المدينة أو القرية):
أظهرت الدراسات التي أجريت في أوروبا تفوق أبناء المدن على أبناء القرى في مستوى الذكاء الذي تقيسه الفحوص. وذلك راجع لسببين الأول: يتمثل في الهجرة الإنتقالية حيث إن الذين يهاجرون من القرية إلى المدينة هم أولئك الذين يتميزون بالقدرة اللغوية والحسابية التي لها أهميتها في جو المدينة. والثاني: يتمثل في كون بيئة المدينة أكثر إثارة فيما يتصل بالنواحي المدرسية وغيرها مما يمكن أن يكون لها تأثير مباشر في الذكاء المقيس.
القدرات الخاصة :
إن القيام بأي عمل من الأعمال قد يحتاج إلى نوع محدد من المهارات والقدرات الخاصة به دون غيره وهي التي نطلق عليها اسم القدرات الخاصة وذلك مثل القدرة الميكانيكية والموهبة الموسيقية والاستعداد المطلوب في حالة الرسامين.وهذه القدرات الخاصة لا تقيسها فحوصات الذكاء العادية إنما يوجد فحوصات خاصة بها. و هناك نوعين من القدرات الخاصة و هما :
1- القدرات الميكانيكية مثل : الطب ، الهندسة ، الموسيقى .
2- القدرات الرياضية مثل : أنواع الرياضات : كرة قدم ، ركض ، التنس .
الشعور والتفكير وكيفية ارتباطهما:
إن الكثير من علماء النفس يعتقدون أن الوظائف العقلية من مثل الإدراك والوعي والذاكرة والتفكير تسبق الإنفعالات. إننا في البداية نحلل المعلومات ونقومها ومن ثم نختبرها انفعالياً.
ويرى زاجونك (1980) أن الوظائف العقلية في الغالب تخدم الإنفعالات وليس العكس. فنحن نقوم بالعمل أولاً ومن ثم نفكر بأسبابه تالياً. وقد أعطى الكثير من الأمثلة لتأييد وجهة نظره خذ على سبيل المثال قضية فتاة تحاول أن تقرر بصورة منطقية وعقلية من تتزوج. فإذا كان أمامها أكثر من خيار فإنها ستحاول تحديد إيجابيات كل خيار منها وسلبياته بطريقة عقلية ومنطقية إذا كانت لا تفضل أحد هذه الخيارات بشكل مسبق، ولكن إذا كانت تفضل أحد الخيارات على غيرها فإنها سوف تحاول جعل إيجابياته تفوق سلبياته ليساعدها ذلك في اتخاذ القرار الذي تميل إليه، وهذا يعني أنه عندما تتضارب العاطفة مع العقل فإن العاطفة هي التي يحتمل أن تسيطر.
خلاصة :
* يعبر عن الذكاء بأنماط السلوك المختلفة من مثل: التعامل مع الواقع بكفاءة أو دمج مجموعة أفكار أو ممارسة عمليات ذهنية متقدمة.
* يعبر عن الذكاء باكتشاف الفروق بين الأشياء المتشابهة والمختلفة.
* هناك خصائص يتصف بها الأفراد ممن تتفوق لديهم أنماط محددة من الذكاء الحركي الأدائي العلمي.
* يوجد علاقة بين قدرات متعددة لدى الفرد ودرجات تحصيله الدراسي.
* يمكن تحديد أربعة مكونات للذكاء وهي التفكير اللفظي والتفكير الكمي والتفكير المجرد والذاكرة قصيرة المدى.
* يمكن تحديد ثلاثة عوامل للذكاء من وجهة نظر جيلفورد وهي العمليات والمحتوى والنواتج.
* النمو العقلي يشمل الذكاء وجوانب أخرى من التفكير والعمليات الذهنية المختلفة التي تتطلب قدرات مختلفة.
اصطلح على تسمية العملية الذهنية بالذكاء وهو تكوين فرضي يمكن التعرف إليه من خلال ما يؤديه الفرد في المواقف المختلفة. تعرض عدد من الباحثين لدراسة مكونات هذا التكوين الفرضي واختلفوا في خريطته المفاهيمية ومكوناته.
أصل الذكاء :
معنى الذكاء في اللغة تمام الشيء. والذكاء في الفهم هو أن يكون فهماً تاماً سريع القبول. وعرفه أبو الفرج بن الجوزي بأنه سرعة الفهم وحدته. ويقصد به كمال الفطنة وتمامها. وحدد ابن الجوزي علامات يستدل بها على عقل العاقل وهي: من حيث الصورة أو المظهر العام حيث يتم تبني خاصة الخلق المعتدل والبنية المناسبة كدليل على قوة العقل وجودة الفطنة.
ومن حيث الأفعال والأقوال حيث يستدل على عقل العاقل بسلوكه وأقواله وبسكوته وسكونه وخفض بصره وكون حركاته في أماكنها اللازمة ومراقبته للعواقب فلا تستفزه عاقبة.
التغير في الذكاء مع تقدم السن :
إن الذكاء كما تقيسه اختبارات الذكاء تقل قيمته تدريجياً مع التقدم في العمر. فإذا اعتبرنا ذكاء المجموعة العمرية (25 ـ 24) عاماً على أنه الأساس الذي تنسب إليه المجموعات العمرية الأخرى. إن أعلى مستوى يصل إليه الذكاء اللفظي يكون في الفترة الواقعة بين العمرين 25 ـ 34 عاماً، ومن ثم يأخذ في الهبوط التدريجي فيما بعد بينما يصل مستوى الذكاء الأدائي إلى قمته في عمر متقدم عن ذلك نوعاً ما وأن معدل الهبوط يكون في حالته أكثر انحداراً مما هو عليه فى حالة الذكاء اللفظي كلما تقدم بنا العمر إن العائق الرئيس الذي يواجه الراشدين والكبار عند محاولتهم الإجابة عن اختبارات الأداء هو كونها تؤكد أهمية السرعة في الأداء.
إن تدهور الذكاء المقيس عند الأفراد في عقدهم الرابع لا يعني أن الراشد الناضج قد أصبح أقل قدرة من غيره على القيام بالدور الموكول إليه بنجاح في ميدان الحياة العادية. إنه لا يزال قادراً على اكتساب خبرات جديدة ولكن بسرعة أقل مما تعود عليه في السابق كما أن النسيان لم يأت على كل خبراته التي تم له اكتسابها في الماضي.
إن اختبارات الذكاء مثقلة بالأسئلة التي تتطلب فطنة وانتباها وتأقلماً للمواقف الجديدة. إنها لا تؤكد كثيراً الخبرة التي يستخدمها الراشد في مواجهة الأمور المألوفة له في حياته الخاصة وفي العمل الذي يقوم به وبذلك فإنها غير منصفة للأفراد في السنوات المتقدمة من العمر.
النمو العقلي و الذكاء :
إن الذكاء ينمو مع العمر لأن النمو العقلي المعرفي ينمو مع العمر والذكاء أحد مظاهر النمو العقلي والمعرفي.
كيفية نمو العقل وتطوره:
يتطور النمو العقلي بذهاب الطفل للمدرسة إذ يؤثر الإلتحاق بالمدرسة في نمو الطفل. والمدرسة هي المؤسسة التربوية الرسمية التي وكلها المجتمع بثقافته لتقوم بعملية التربية والتعليم والسلوك القويم القائم على القيم والمعايير الاجتماعية التي تحددها ثقافة المجتمع. إن الذهاب إلى المدرسة يعتبر بداية رحلة تعليمية طويلة سوف تنتهي بالطفل إلى راشد وتلعب المدرسة دوراً مهماً في حياة الطفل حيث تعلمه أنماطاً كثيرة من السلوك الجديد والمهارات الأكاديمية وتوسيع حصيلة الثقافة وتمكنه من ممارسة العلاقات الاجتماعية في ظل إشرافها وتوجيهها.
الموهوبون عقلياً :
إنه مع شيوع استخدام اختبارات الذكاء فقد أصبح من الممكن الكشف عن الموهوبين عقلياً ومن ثم إجراء دراسات تتابعية على نوع العمل الذي يقومون به وعلى كيفية قيامهم به. إن الموهوبين في العادة يظهرون تفوقاً ملحوظاً في المدرسة وأن لهم مدى واسعاً من الاهتمامات ويطورون هواياتهم بمستوى أعلى من الأطفال العاديين. وباستثناء بعض الحالات الشاذة فإن الموهوب يكون متميزاً في كل شيء برغم أن بعضهم قد يعاف جو المدرسة ويتركها في وقت مبكر.
إن الموهوبين هم أشخاص أذكياء جداً ومتكيفين وناجحين.
إنهم يواجهون مشاكل من نوع معين نظراً لارتفاع مستوى ذكائهم. إنهم في بعض الحالات يجدون أنه أسهل عليهم السعي لنيل تفوق على الآخرين من السعي إلى تكوين صداقات مع الآخرين. والموهوب يضجر من صحبة الأطفال الذين هم في فإنه يسعى إلى صحبة الكبار ويكثر من السؤال في صحبتهم بقصد الاستفسار عن كل ما يدور بعقله. ولما كان غالبية الموهوبين يتعلمون في مدارس لا يجدون في أنظمتها استحساناً لذكائهم وإشباعاً لحب الاستطلاع الموجود عندهم فإن ذلك قد يسبب لهم المشاكل مع زملائهم ومع أساتذتهم وحتى مع أنفسهم إن الموهوب قد يوصف بأنه يحب إظهار نفسه ولذلك يعامل بعدم الاكتراث أو حتى بالاحتقار أحياناً. مثل ما كان يحدث مع آينشتاين في طفولته.
إن الآباء الذين يقدمون لأبنائهم مثالاً يحتذى به في التفوق العقلي فإن أبناءهم سيحرزون ارتفاعاً في مستوى ذكائهم على مر السنوات والعكس صحيح إذا صدف أن عاش الطفل في جو غير مشجع لنمو قدراته العقلية.
فائدة: النجاح في العمل:
يمكن القول إن النجاح في العمل والدراسة تسيره عوامل أخرى غير عوامل الذكاء. لقد وجد أن الفئة الناجحة تتميز عن غيرها من حيث المثابة والثقة في النفس والتكامل والتكيف العام والدافعية نحو العمل وحب الإنجاز.
ملاحظة: العلاقة بين الذكاء وحجم الدماغ:
إن الذكاء لا صلة له بحجم الدماغ أو وزنه كما أنه لا يعرف لحد الآن صلة بين تركيب الدماغ الفيزيولوجي والذكاء. ولكن هنالك ما يدل على أن كيمياء الدماغ لها علاقة بالذكاء.
فائدة: الذكاء والوراثة:
إن الوراثة تزودنا بطاقة يمكن للبيئة المناسبة أن تشحذها وتطورها وترفع بذلك من مستواها.
وإن الوراثيين يفترضون أن جزءاً كبيراً من الذكاء يرد إلى عوامل وراثية. وقد أكد هذا الافتراض الذي مفاده : إسأل عن وراثة الوالدين قبل أن تقرر الزواج من فتاة ما. يقول هذا الجد لقد أخذت يا ابنتي عقلك من الأسرة.
فائدة: علاقة الذكاء بمكان السكنى (المدينة أو القرية):
أظهرت الدراسات التي أجريت في أوروبا تفوق أبناء المدن على أبناء القرى في مستوى الذكاء الذي تقيسه الفحوص. وذلك راجع لسببين الأول: يتمثل في الهجرة الإنتقالية حيث إن الذين يهاجرون من القرية إلى المدينة هم أولئك الذين يتميزون بالقدرة اللغوية والحسابية التي لها أهميتها في جو المدينة. والثاني: يتمثل في كون بيئة المدينة أكثر إثارة فيما يتصل بالنواحي المدرسية وغيرها مما يمكن أن يكون لها تأثير مباشر في الذكاء المقيس.
القدرات الخاصة :
إن القيام بأي عمل من الأعمال قد يحتاج إلى نوع محدد من المهارات والقدرات الخاصة به دون غيره وهي التي نطلق عليها اسم القدرات الخاصة وذلك مثل القدرة الميكانيكية والموهبة الموسيقية والاستعداد المطلوب في حالة الرسامين.وهذه القدرات الخاصة لا تقيسها فحوصات الذكاء العادية إنما يوجد فحوصات خاصة بها. و هناك نوعين من القدرات الخاصة و هما :
1- القدرات الميكانيكية مثل : الطب ، الهندسة ، الموسيقى .
2- القدرات الرياضية مثل : أنواع الرياضات : كرة قدم ، ركض ، التنس .
الشعور والتفكير وكيفية ارتباطهما:
إن الكثير من علماء النفس يعتقدون أن الوظائف العقلية من مثل الإدراك والوعي والذاكرة والتفكير تسبق الإنفعالات. إننا في البداية نحلل المعلومات ونقومها ومن ثم نختبرها انفعالياً.
ويرى زاجونك (1980) أن الوظائف العقلية في الغالب تخدم الإنفعالات وليس العكس. فنحن نقوم بالعمل أولاً ومن ثم نفكر بأسبابه تالياً. وقد أعطى الكثير من الأمثلة لتأييد وجهة نظره خذ على سبيل المثال قضية فتاة تحاول أن تقرر بصورة منطقية وعقلية من تتزوج. فإذا كان أمامها أكثر من خيار فإنها ستحاول تحديد إيجابيات كل خيار منها وسلبياته بطريقة عقلية ومنطقية إذا كانت لا تفضل أحد هذه الخيارات بشكل مسبق، ولكن إذا كانت تفضل أحد الخيارات على غيرها فإنها سوف تحاول جعل إيجابياته تفوق سلبياته ليساعدها ذلك في اتخاذ القرار الذي تميل إليه، وهذا يعني أنه عندما تتضارب العاطفة مع العقل فإن العاطفة هي التي يحتمل أن تسيطر.
خلاصة :
* يعبر عن الذكاء بأنماط السلوك المختلفة من مثل: التعامل مع الواقع بكفاءة أو دمج مجموعة أفكار أو ممارسة عمليات ذهنية متقدمة.
* يعبر عن الذكاء باكتشاف الفروق بين الأشياء المتشابهة والمختلفة.
* هناك خصائص يتصف بها الأفراد ممن تتفوق لديهم أنماط محددة من الذكاء الحركي الأدائي العلمي.
* يوجد علاقة بين قدرات متعددة لدى الفرد ودرجات تحصيله الدراسي.
* يمكن تحديد أربعة مكونات للذكاء وهي التفكير اللفظي والتفكير الكمي والتفكير المجرد والذاكرة قصيرة المدى.
* يمكن تحديد ثلاثة عوامل للذكاء من وجهة نظر جيلفورد وهي العمليات والمحتوى والنواتج.
* النمو العقلي يشمل الذكاء وجوانب أخرى من التفكير والعمليات الذهنية المختلفة التي تتطلب قدرات مختلفة.
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق