][
مفهوم التقويم الذاتي للمدرسة
يقصد بالتقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة
الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي
لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
أهداف التقويم الذاتي
يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى تعرف
* درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
* تحديد جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
* تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير.
من الفئات المشاركة في عملية التقويم الذاتي ؟
إدارة المدرسة.
المعلمون.
أولياء الأمور.
أعضاء مجالس الأمناء.
الموجهون و المدرسون الأوائل.ا
لأخصائي الاجتماعي.
الأخصائي النفسي.
أخصائي التكنولوجيا
خطوات تطبيق التقويم الذاتي
*تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمدرسة
*تشكيل وتدريب فرق العمل
**تخطيط الدراسة
**الاتفاق على نوعية و أساليب جمع المعلومات
*معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
*إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي
معايير يجب ان تتوفر في عملية التقييم الذاتي
المصداقية
الشفافية
التكامل
الأمانة
الموضوعبة
الشمول
الثبات
مهام فريق قيادة التقويم الذاتي للمدرسة
*تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .
*الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراته.
*تخطيط الدراسة.
*الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات.
*قيادة وتوجيه فرق العمل في عملية جمع وتحليل المعلومات.
*الإشراف على إعداد التقرير النهائي للدراسة.
*اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين
تخطيط الدراسة
المعايير الأساسية التي يجب أن يتم استيفاءها في خطة الدراسة
اشتمالها علي جميع الخطوات
وضع زمن لكل خطوة
وضع مسئول لقيادة كل خطوة
تنوع المشاركين في التنفيذ
أساليب تحليل البيانات
يمكن استخدام أساليب (مقابلة فردية,مقابلة جماعية,بطاقة ملاحظة , استبيان , استطلاع رأى , ---- ) من أجل الوصول لحكم خاص بكل معيار فيمكن حساب المتوسط و الهدف من مثل هذه الأساليب هو محاولة استخدام البيانات و قراءتها بشكل مختلف لتحديد أوجه القصور من عدمه و من ثم اتخاذ القرارات
كتابة تقرير التقييم الذاتي
يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي.
تقويم الأداء.
السياق المؤسسى
نظرة شاملة للفعالية التربوية.
واليكم زملائى الأعزاء نتيجة التقييم الذاتى
بالله عليكم
مفهوم التقويم الذاتي للمدرسة
يقصد بالتقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة
الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي
لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
أهداف التقويم الذاتي
يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى تعرف
* درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
* تحديد جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
* تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير.
من الفئات المشاركة في عملية التقويم الذاتي ؟
إدارة المدرسة.
المعلمون.
أولياء الأمور.
أعضاء مجالس الأمناء.
الموجهون و المدرسون الأوائل.ا
لأخصائي الاجتماعي.
الأخصائي النفسي.
أخصائي التكنولوجيا
خطوات تطبيق التقويم الذاتي
*تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمدرسة
*تشكيل وتدريب فرق العمل
**تخطيط الدراسة
**الاتفاق على نوعية و أساليب جمع المعلومات
*معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
*إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي
معايير يجب ان تتوفر في عملية التقييم الذاتي
المصداقية
الشفافية
التكامل
الأمانة
الموضوعبة
الشمول
الثبات
مهام فريق قيادة التقويم الذاتي للمدرسة
*تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .
*الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراته.
*تخطيط الدراسة.
*الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات.
*قيادة وتوجيه فرق العمل في عملية جمع وتحليل المعلومات.
*الإشراف على إعداد التقرير النهائي للدراسة.
*اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين
تخطيط الدراسة
المعايير الأساسية التي يجب أن يتم استيفاءها في خطة الدراسة
اشتمالها علي جميع الخطوات
وضع زمن لكل خطوة
وضع مسئول لقيادة كل خطوة
تنوع المشاركين في التنفيذ
أساليب تحليل البيانات
يمكن استخدام أساليب (مقابلة فردية,مقابلة جماعية,بطاقة ملاحظة , استبيان , استطلاع رأى , ---- ) من أجل الوصول لحكم خاص بكل معيار فيمكن حساب المتوسط و الهدف من مثل هذه الأساليب هو محاولة استخدام البيانات و قراءتها بشكل مختلف لتحديد أوجه القصور من عدمه و من ثم اتخاذ القرارات
كتابة تقرير التقييم الذاتي
يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي.
تقويم الأداء.
السياق المؤسسى
نظرة شاملة للفعالية التربوية.
واليكم زملائى الأعزاء نتيجة التقييم الذاتى
بالله عليكم
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق