العمليات المعرفية
س33: عرف معني المصطلحات الاتية :
الاحساس : ابسط العمليات المعرفية ،،، بها يتم اكتشاف المثيرات ،،، والتمييز بينها باعتبارها الخطوة الأولي لجميع العمليات المعرفية التالية الأكثر تعقيدا كالانتباه والإدراك.
الإدراك : العملية المعرفية التي تخلع معني ودلالة علي المثيرات التي يتم الإحساس أو الانتباه إليها هو الذي يقوم بتفسير وتأويل المثيرات الحسية وصياغتها علي نحو يمكن فهمه .
الغموض الإدراكي : هو أن يتساوي الشكل والأرضية في البروز مثال : صعوبة رؤية الحرباء في الصحراء .
الخداع الإدراكي : هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمي إلي عالم الواقع فهو إدراك حسي خاطئ أو غير صحيح هو ظاهرة نفسية طبيعية يتعرض لها معظم الناس .
الهلاوس : هي اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها في عالم الواقع وقد تكون هذه الهلاوس : بصرية أو سمعية 0
التعلم : انه تغير شبه دائم في الأداء ،،،، يحدث استجابة لمثير أو موقف ،، ويكون نتيجة للخبرة أو الممارسة أو التدريب .
الذاكرة : عملية معرفية تعني بتخزين ما تم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة إليها بعد انقضاء فترة من الوقت قد تطول أو تقصر وهو ما يسمي الحفظ أو الاحتفاظ .
النسيان : فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على الاستدعاء أو التعرف على ما تم التعرض له من قبل من منبهات أو خبرات ويحدث ذلك للمعلومات المختزنة في الذاكرة طويلة ألمدي .
الإحساس
س34: حدد المقصود بمصطلح : العتبة القصوى .. بمثال .
العتبة القصوى : عتبة عليا افتراضية يعجز العضو الحاس عن التأثر بها إذا وصل إليها ... ولم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة عن تحديد العتبات القصوى: لان اقتراب المثير من مستوي العتبة القصوى يجعله مؤلما كما انه قد يؤذي عضو الحس.
مثال :[ تنبيه الأطباء بعدم النظر لقرص الشمس أثناء لحظات الكسوف ونصحهم بارتداء نظارات سوداء ] .
س35: اشرح بمثال فكرة العتبة القصوى عند فيبر موضحا المبدأ .
العتبة الفارقة: هي الفرق في التنبيه أو الاستثارة الذي يجعل الفرد وعيا بوجود فرق بين مثيرين.
مثال : فإذا كنت تجلس في غرفة مضاءة بخمسين شمعة فأن إضافة أو نقص شمعة واحدة لا يجعلك تشعر بالفرق في الإضاءة أما إذا زاد العدد عشرة شمعات أخري فانك ستشعر بالفرق فاقل عدد من الشمعات الزائدة أو الناقصة يجعلنا نشعر بالفرق في الإضاءة هو العتبة الفارقة .
وقد توصل العالم ( فيبر ) من خلال تجاربه إلى : وجود قيمة ثابتة تمثل النسبة بين العتبة الفارقة وشدة المثير الحالي لكل حاسة ففي حالة إضاءة الغرفة بخمسين شمعة فأن العتبة الفارقة لبعض الأفراد هي خمس شمعات وبذلك تكون النسبة 5 ÷50 أي تساوي 1 ÷10 نفس هؤلاء الأفراد إذا بلغت شدة الإضاءة الحالية مائة شمعة ستكون العتبة الفارقة لهم عشرة شمعات وبذلك تكون النسبة 10 ÷100اي 1÷10 .
س36: ميز بين نظرة عالم الفسيولوجي وعالم النفس للإحساس ؟
فاهتمام عالم الفسيولوجي في دراسته للأحساس :
- ينصب على نشاط العضو الحاس.
أما عالم النفس في دراسته للأحساس :
- فيهتم بطبيعة الإحساس ذاته لذلك يقوم بدراسته للإحساس على معرفة خصائص الإحساس [ شدة الإحساس / نوع الإحساس ] .
س37: معظم المستقبلات الحسية تقع في أماكن خارج الجسم . علل صحة او خطأ ؟
العبارة ( خطأ ) :
لان معظم المستقبلات الحسية تقع في أماكن داخل الجسم:
- لحفظها ومن ثم يصعب أصابتها أو تلفهاولا يستثني من ذلك إلا بعض المستقبلات الحسية الجلدية[ فشبكية العين ] تقع في مؤخرة مقلة العين فهي في حماية مقلة العين ذاتها.
س38: جميع المثيرات تستدعي إحساسنا . علل صحة او خطأ
العبارة ( خطأ ) :
تختلف درجة إحساسنا بالمثير تبعا لشدة المثير:[ فكلما كان الصوت ذا رنة عالية زادت شدة إحساسنا به ].
ولا يستدعي جميع المثيرات أحساسا:فنحن لا نحس بلمس ذرات الغبار التي تقع على جلودنا وكما أننا أحيانا لا نسمع تكتكة ساعة اليد.
فلكي ينشأ الإحساس ينبغي : أن تصل شدة المثير إلى درجة محددة من الشدة [ الحد الأدنى ] وهو ما يعرف بالعتبة مطلقة .
س39: استطاع العلماء توفير معلومات دقيقة عن العتبة القصوى . علل صحة أو خطأ
العبارة ( خطأ ) :
لم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة عن تحديد العتبات القصوى نظرا :
- لان اقتراب المثير من مستوي العتبة القصوى يجعله مؤلما.
- كما انه قد يؤذي عضو الحس .
س40: ميز بمثال بين شدة الإحساس ونوع الإحساس .
نوع الإحساس وشدة الاحساس :
حدة الصوت الصادر عن وتر قصير / وغلظة الصوت الصادر عن وتر طويل [نوع الاحساس ] وهناك صوت مرتفع او منخفض [ شدة الاحساس ].
مثال : فلعلك لاحظت حركة اليد أليسري لعازف آلة ( الجيتار ) على ذراع الآلة اقترابا وابتعادا فهو بذلك يقوم بتغير أطوال الأوتار فيتغير نوع الصوت .
س41: من خلال مثال حدد مكونات ووظيفة عضو اكتشاف الحواس المستقبل
الاستقبال :
لكل حاسة عضو اكتشاف خاص بها يسمي المستقبل ،، وهو عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية تستجيب بطريقة خاصة لنوع معين من الطاقة.
مثال: [ فشبكية العين هي المسئولة عن اكتشاف واستقبال النور في صورة موجات كهرومغناطيسية ] .
الانتباه
س42: اعرض مثالا تستخلص منة خصائص عملية الانتباه ؟؟
مثال للانتباه : عندما يوجد الفرد في مكان مزدحم – أي وسط خليط من المثيرات – كلها تتنافس وتتزاحم كي تستقبلها أعضائنا الحسية ،، وعندما يقرر أن يستمع إلي حديث شخص معين فمن بين هذا الخليط تم التركيز علي صوت واحد بحيث يبرز في بؤرة وعيه ( صوت أحد اصدقائة ) مثلا ،،، فان سلوك هذا الفرد يوصف بأنة في حالة انتباه ،
خصائص الانتباه :
1- الانتباه عملية انتقائية للمثيرات :فالإنسان وسط العديد من المثيرات يتم التركيز على بعضها دون البعض الأخر. فالانتباه بمثابة فلتر.
2- الانتباه عملة إدراكية مبكرة :لان الإحساس يكتشف المثير في صورته الخام والإدراك يعطى المعنى والدلالة للمثير والانتباه وسط بينهما.
3- مدي الانتباه: اي المقدار الذي يمكن أن ينتبه إلية الإنسان في المرة الواحدة والانتباه يكون أدق ويزيد في نطاق رقمي ( 5-9 ).
س43: يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عوامل ما هي ؟
يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل :
1- نوع الضوضاء:- فالضوضاء المتصلة لا تشتت الانتباه مثل المتقطعة لذا يمكن قراءة كتاب اثناء سير القطار .
2- نوع العمل:- العمل العقلي يتأثر بالضوضاء اكثر من الاعمال البسيطة لذا يصعب حل المسائل الرياضية في جو من الضوضاء .
3- إدراك الفرد بالضوضاء:- ٍإذا أدرك الفرد أن الضوضاء جزء من عملة لن تشتت انتباه .
4- دوافع الفرد للعمل : كلما كان الدافع قوي كلما قل تأثير الضوضاء علي الفرد .
س44: برهن علي قدرة الفرد للقيام بعدة أعمال في وقت واحد.
توزيع الانتباه:
1- الانتباه إلى مثيرين مألوفين: مثال قائد السيارة يقودها في طريق مألوف ويستمع إلى أغنية مفضلة.
2- الانتباه إلى مثيرين بينهم علاقة آلية مثال قائد السيارة يقودها في طريق مألوف ويتحدث مع شخص بجواره .
3- الانتباه إلى مثيرين مترابطين مثل كاتب الإله الكاتبة ينتبه إلى لوحة المفاتيح والنص الذي يكتبه .
س45: ناقش ثلاث من العوامل الخارجية المؤثرة في الانتباه.
من العوامل الخارجية المؤثرة في الانتباه :
1- طبيعة المثيرة :- فصورة الإنسان تجذب الانتباه أكثر من الشئ الجامد والأغنية أكثر من الكلام العادي .
2- شدة المثيرة :- المثير القوى يجذب الانتباه أكثر من الضعيف بشرط ألا يصل إلي مستوي العتبة القصوى .
3- تغير المثير:- المثير المتغير يجذب أكثر من الذي يسير على وتيرة واحدة. لذلك ينصح المحاضر بأن يغير من إيقاع صوته حتى يلفت انتباه .
س46: ناقش ثلاث من العوامل الداخلية الذاتية المؤثرة في الانتباه ؟
العوامل الداخلية الذاتية المؤثرة في الانتباه:
1- الدوافـــع: تلعب الدوافع والميول والحاجات والرغبات دورا هاما في توجيه الانتباه نحو مثير معين .. فمثلا العروس تنجذب أكثر لإعلانات ملابس العرائس .
2- التأهـــب: حين يتوقع الشخص وصول أحد أصدقائه لزيارته في وقت معين فانه ينتبه إلى وقع خطواته على السلم .
3- التعـــــود: لبعض المثيرات فان هذه المثيرات تكون أكثر لفتاً للانتباه كالعربي يلتفت أكثر للجملة العربية التي يسمعها في فلم أجنبي.
س47: مدي الانتباه يكون ادق في مطاق يمتد حول الرقم 5+- 2 ؟
العبارة ( خطأ ) :
مدي الانتباه :- هو مقدار ما يمكن أن ينتبه إلية الإنسان في المرة الواحدة ... وفي القرن 19 قام احد الباحثين بتجربة بسيطة القي فيها بحفنة من البقول علي صينية لتحديد عدد حبات التي يمكن للعين أن تستوعبه بنظرة واحدة فوجد أن الأخطاء تزيد عندما يزيد عدد الحبات عن 8 حبات وبتكرار التجربة باستخدام جهاز العارض السريع ( التاكستوسكوب ) وتأكدت النتيجة السابقة ثم صاغها عالم معاصر فيما سماه قانون الرقم
السحري والذي يعني أن ( أدق مدي للانتباه عندما يكون عدد الوحدات بين ( 5 : 9 ) وحدات 0
الادراك
س48: يعد الادراك عملية معرفية مركبة . وضح .
فإذا كان الإحساس:هو العملية المعرفية التي تتعامل مع المثيرات الخام.
- وإذا كان الانتباه: هو العملية المعرفية التي تتولي الانتقاء من بين المثيرات التي تقع علي حواس الإنسان.
فأن الإدراك : العملية المعرفية التي تخلع معني ودلالة علي المثيرات التي يتم الإحساس أو الانتباه إليها هو الذي يقوم بتفسير وتأويل المثيرات الحسية وصياغتها علي نحو يمكن فهمه .
س49: برهن القانون الأساسي للإدراك هو ( الكل اكبر من مجموع أجزائه )
الكل اكبر من مجموع أجزائه: وهو من أهم قوانين الإدراك بمعني أن إدراك الشئ يتم بصورة كلية ثم يبدأ الفرد في إدراك الأجزاء فأنت حين تقرا كلمة ( باب ) ( أب ) وهم من نفس الحروف فلا ندركهم كحروف منفصلة ولكن كوحدات كليه.
س50: ميز بالأمثلة بين قانوني الإغلاق والسياق في عملية الإدراك .
قانون الإغلاق: يميل الشخص إلى إدراك المثيرات غير الكاملة على أنها كاملة وذلك بسد الفجوات والثغرات حتى يصبح لها معنى ودلاله، مثال : إدراك الكلمات الخطأ في كتاب مطبوع إدراكا صحيحا.
قانون السياق: يميل الشخص إلى فهم معنى المثير من المثيرات الأخرى التي تسبقه أو تلحقه أو تصاحبه ويساعد هذا القانون إدراكنا للكلمات المطبوعة خطأ فندركها إدراكا صحيحا كما ، يساعد في إدراك معاني الكلمات الجديدة أو غير المألوفة أو الصعبة.
س51: متى يحدث الغموض الادراكى مع إعطاء مثال ؟
الغموض الادراكى : يحدث عندما يتساوى الشكل والأرضية في البروز مثال: عدم رؤية الحرباء في الصحراء.
س52: وضح المقصود بالخداع الادراكي و كيفية الاستفادة منه في الحياة .
الخداع الإدراكي : هو سوء تأويل للمثير بإعتبارة ينتمي إلى عالم الواقع وهو ظاهرة طبيعية تحدث لكل الناس الأسوياء.
- وأشهر مثال : للخداع هو خداع الطول أو المسافة .
- والخداع يرجع إلى نوعين من العوامل : عوامل خارجية مثل رؤية العصا منكسرة في الماء وهذا يرجع إلى قانون الانكسار وعوامل داخلية مثل التوقع أو التأهب.
- يستفاد من هذا النوع من الخداع الإدراكي : في الحياة العملية كأعمال الديكور فعن طريق رسم هذه الخطوط على حائط يمكن الإيحاء للناظر بوجود ركن داخلي قريب او منظر خارجي بعيد .
التعلم
س53: التعلم تغير شبه دائم في الاداء . حلل العبارة موضحا شروطه .
معني التعلم: انه تغير شبه دائم في الأداء يحدث استجابة لمثير أو موقف ويكون نتيجة للخبرة أو الممارسة أو التدريب.
- ليس كل تغير يطرأ علي السلوك يعتبر تعلما :فالتغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب لا تعد تعلما لأنها تغيرات مؤقتة .
- ويتطلب التعلم: النضج العضوي و العقلي والدوافع والممارسة.
س54:المستوي العميق للمعالجة يعتمد علي الحفظ الصم للمعلومات. علل صحة او خطأ
العبارة ( خطأ ) :
ففي المستوي العميق للمعالجة :يسعى الطالب [ للوصول لمعني النص - يحاول استنتاج هدف المؤلف من النص عن طريق تحليله - والكشف عن الارتباطات بين أجزائه والعلاقة بين تلك الأجزاء وخبراته - يحاول أن يبني موقف من المعلومات سواء بالتأكيد أو الرفض - والحكم على مدي نجاحه أو فشله في البرهنة على فكرته - يقوم بإعادة تنظيم الأفكار الواردة بالنص وفحصها وبذل المتعلم جهدا لفهم النص والوصول إلى هدف المؤلف منه ] .
س55: الاتجاه الكشفي احد أكثر طرق التعلم الجيد شيوعا . حلل مكوناته
الاتجاه الكشفي : ويشمل طرق التعلم القائم على الدور الايجابي للمتعلم في عملية التعلم ولا يقتصر دوره على الاستقبال فقط بل عليه اكتشاف المحتوي الدراسي الذي يجب تعلمه.
الاتجاه التسلطي:ويشمل طرق التعلم التي تخذ أسلوب الشرح والتفسير وتقديم المحتوي الذي يجب تعلمه في شكل نهائي ولا تشمل مهمة التعلم على الجهد من قبل المتعلم فهو يتطلب من المتعلم فقط استقبال المادة الجديدة.
أسس الاستذكار الجيد
س56: المشاركة النشطة احد أسس الاستذكار الفعال . كيف يمكنك تحقيقها
المشاركة النشطة :يكون للاستذكار فعالية قصوى إذا كان للمتعلم دور ايجابي عن طريق :
1- المراجعة من حين لآخر .
2- تدوين المذكرات اى يسجل الطالب ما ذاكرة كتابة وتلخيص الدرس ووضع الأسئلة.
س57: زيادة الرغبة في الاستذكار ترتبط بمبدأ الدافعية . علل صحة او خطأ .
العبارة ( صحيحة ) :
زيادة الرغبة في الاستذكار: عن طريق :
{1} التفكير في الأهداف التي يسعى لتحقيقها من دراسته للمادة .
{2} التنافس مع الذات بأن يحدد لنفسه مستوى يسعى لتجاوزه .
{3} تخصيص وقت محدد للانتهاء من الاستذكار والحرص علي تنفيذه
س58: كيف يمكنك كطالب استخدام طرق القراءة الجيدة ليصبح استذكارك فعالا .
استخدام طرق القراءة الجيدة : وذلك عن طريق : -
{1} استعراض المادة استعراض عام : قبل الدراسة التفصيلية .
{2} الربط بين المعلومات :الجديدة وتلك التي سبق دراستها .
{3} البحث عن المبادئ العامة: التي تنظم التفاصيل والجزئيات .
{4} استخدام العادات الجيدة للقراءة: من خلال الإيقاع الصحيح لحركات العين علي الكلمات .
الذاكرة
س59: تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني . علل صحة او خطأ .
العبارة ( خطأ ) :
الذاكرة الفورية : هي التي تحتفظ بالمثيرات في صورتها الخام ولهذا فهي تصاحب عملية الإحساس كعملية معرفية والمدى الزمني قصير جدا فسرعان ما تختفي المعلومة في اقل من ثانية ما لم يتم نقلها عن طريق التركيز إلى النوع الثاني من ( الذاكرة قصيرة المدى ).
س60: اعرض بالشرح لخصائص الذاكرة قصيرة المدي .
تتصف الذاكرة قصيرة المدى بخاصيتين :
- الاتساع المحدود: فتتصف بإمكانية احتوائها على كمية محدودة من المعلومات التي تأخذ شكل وحدات صغري كالأرقام أو الكلمات ( شكل جملة مكونة من عدد من الكلمات 5- 9 وحدات).
- الدوام المحدود: تحوي المعلومات لفترة زمنية محدودة حوالي 30ثانية بحيث تفقد المعلومات ما لم يتم تسمعيها أو استخدامها في الذاكرة قصيرة المدى.
س61: موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل في عملها . علل صحة او خطأ .
العبارة ( صحيحة ) :
مراحل عمل الذاكرة:
- مرحلة الاكتساب: وفيها يكتسب المعلومات ويضعها في الذاكرة.
- مرحلة التخزين: وفيها يتم استبقاء المعلومات.
- مرحلة الاسترجاع: وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
س62: ناقش ثلاث من العوامل التي تؤدي إلي النسيان ؟
العوامل التي تؤدي إلى النسيان :
- التضاؤل : لعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة .
- التشويه : من خلال تخزين المواد بطريقة غير صحيحة أو غير ملائمة مثل ( تهجي الكلمات في اللغة) .
- الكبت : نتيجة رغبة الشخص في عدم تذكر مواقف معينة سبق له التعرض لها والنسيان هنا يسمي [ بالنسيان المدفوع ] لأنه يعتمد على دوافع لاشعورية لدي الفرد .
- التداخل : نتيجة تداخل المواد المختزنة بعضها مع بعض .
س63 : كيف يمكن قياس الذاكرة ؟ مستعينا بالامثلة ؟
نقيس الذاكرة : من خلال
- التعرف : بأن نطلب من الشخص أن يتعرف على عدد من المنبهات معروضة بين منبهات أخري سبق أن تعرض لها مثال : ما يحدث عند اختبار الطالب بطريقة الاختيار من متعدد فهو يتعرف على الإجابة الصحيحة التي سبق أن درسها من بين عدد آخر من الإجابات غير الصحيحة.
- الاستدعاء :يطلب من الشخص أن يسترجع معلومة أو معلومات سبق التعرض لها في فترة سابقة مثال : عند سؤال الطالب عن معلومة تاريخية أو نظرية رياضية
انتهي الباب الثالث
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق