منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

منتدى مدرستنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلوماتنا + أفكارنا العلمية والثقافية والدينية + خبراتنا فى العلم والحياة ( كل ذلك وأكثر بين يديك عزيزتى الطالبة, عزيزى الطالب )


2 مشترك

    مراجعه على الوحده الاولى علم نفس ..س---و------ج

    laila shazly
    laila shazly
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 205
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    مراجعه على الوحده الاولى علم نفس ..س---و------ج Empty مراجعه على الوحده الاولى علم نفس ..س---و------ج

    مُساهمة من طرف laila shazly الجمعة أبريل 02, 2010 8:40 am

    [size=24
    مراجعه على الوحده الاولى علم نفس ..س---و------ج 12649869921
    ]مدخل إلي علم النفس


    س1: تتصف الاستجابة الانسانية بالمرونة . وضح بالامثلة .
    خصائص الاستجابة الإنسانية:
    1) ليست ميكانيكية: لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح.
    2) ليست كالاستجابة الفيزيقية: مساوية للمنبه في القوة مضادة له في الاتجاه كضرب كرة البالياردو وارتدادها في الاتجاه المضاد .
    3) استجابة مرنه: نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحي هنا بمهام كثيرة فهو يفسر المنبهات: [ في ضوء السياق الذي حدثت فيه / أو في ضوء الخبرات السابقة للشخص / آو نتيجة لتحليله لدلالات ومعاني مختلفة لها ] وبناء على كل ذلك تصدر الاستجابة السلوكية.
    س2: لعلم النفس صلات وثيقة مع سائر العلوم الانسانية الاخري . دلل
    علاقة علم النفس بالعلوم الاخري: لا يقف علم النفس مستقلا ومنفصلا عن بقية العلوم الاخري التي تهتم بالإنسان وتجعله موضوعا لدراستها نتيجة تناوله ظواهر تقع في منطقة مشتركة بينه وبين علوم أخري:
    1) علم النفس العصبي: يدرس تأثير السلوك وارتباطه بالنشاط العصبي وأداء المخ فالجهاز العصبي وعمل المخ القاعدة البيولوجية للسلوك
    2) علم النفس الاجتماعي: يدرس علم الاجتماع التجمعات البشرية والظواهر التي تحدث فيها وقوانينها والمجتمعات تتكون من أفراد يتفاعلون مع بعضهم البعض كأفراد ومع بعضهم البعض كجماعات ويختلف سلوك الأفراد وسط الجماعة .



    س3: يرتبط قيام علم النفس كعلم بشروط تدعمه . ناقش ثلاثة منها .
    شروط قيام العلم:
    1) أن يكون هناك اعتراف من العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة: تصلح أن تكون موضوع للعلم وان تكون محددة وقابلة للقياس وفق قاعدة ( كل ما يوجد بمقدار وكل ما له مقدار يمكن قياسه ) ويمكن إخضاعه للمنهج ويستوفي السلوك هذا الشرط.
    2) أن توجد جمعيات علمية : ترعي التخصص وتنمية وتفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه: وقد توافر في الربع الأخير من القرن التاسع عشر.
    3) أن توجد دوريات و مجلات علمية متخصصة : لنشر بحوث العلماء والباحثين والنتائج التي يتوصلون إليها حتى يمكنهم التواصل في مجتمع علمي واحد ويبدأ كل منهم من حيث انتهي الآخرون لان العلم تراكمي وجهد متصل.
    س4: ماذا يحدث لو لم : توجد مجلات او دوريات عليمية متخصصة ؟
    سوف يفتقد العلم شرط من شروط قيامة وهو أن توجد دوريات و مجلات علمية متخصصة : ولن يتمكن العلماء من نشر بحوثهم والنتائج التي يتوصلون إليها حتى يمكنهم التواصل في مجتمع علمي واحد ويبدأ كل منهم من حيث انتهي الآخرون لان العلم تراكمي وجهد متصل.

    س5: ميز بالامثلة بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية .
    منبهات داخلية : التي تصدر من ذاتنا كالانفعالات [ الخوف الذي يجعلنا نهرب من مخاطر لا نستطيع التغلب عليها ] .
    منبهات خارجية: من البيئة المحيطة مثل [تجنب طريق وعر أثناء سيرنا / رد التحية] .

    س6: عرف المقصود بالمصطلحات الآتية : ( المنهج – السلوك ) .
     تعريف المنهج: قواعد وخطوات مقننة [ منظمة / ومحددة / ومتفق عليها ] وموضوعية يتحقق من خلالها فحص الظواهر...والخروج باستنتاجات حولها ويتكرر الحصول على نفس النتائج في كل مرة نعيد فيها استخدام هذه القواعد: مهما [تغير المكان / أو الباحث / أو الأدوات ] طالما تدرب علي هذا المنهج والتزم بكل الظروف .
    تعريف السلوك: هو [الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة وكونه استجابة يعني انه رد على منبهات ].
    - مثال : (فنفتح الباب استجابة لصوت الجرس ).
    أسئلة علل صحة او خطأ

    س7: تفيد دراسة علم النفس الميادين التطبيقية كادارة والتعليم .
    ( ü ) ففي الفروع التطبيقية لعلم النفس: والتي تهدف إلى استخدام معرفتنا لقوانين السلوك في المجالات النفسية المختلفة يوجد :
    - علم النفس التربوي: يتضمن تطبيقات العلم في مجال التعلم .
    - علم النفس التنظيمي والإداري: يستثمر حقائق العلم في العمل.

    س8: وجودجمعيات علمية متخصصة من شروط قيام العلم . ( ü أم û ).
    ( ü ) لان من شروط قيام العلم أن توجد جمعيات علمية : ترعي التخصص وتنمية وتفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه وقد توافر في الربع الأخير من القرن التاسع عشر.




    د

    س9: يستخدم المنهج التجريبي لدراسة اثر متغير علي متغير اخر .
    ( ü ) لان المنهج التجريبي: يلجأ إليه الباحث حينما يسعى إلى دراسة اثر متغيرا على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الصارم في المتغيرات والضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرات التي يمكن أن تتدخل دون قصد أثناء التجريب .
    - مثال: [ معرفة الوقت الذي تستغرقه سيارة للوصول إلى الإسكندرية بسرعة معينة ] فالمتغير المستقل: ( السرعة )والمتغير التابع: ( الوقت ) فكلما زدنا من سرعة السيارة [ المتغير المستقل ] قل الوقت [ المتغير التابع ] وكلما قلت السرعة كلما زاد الوقت.

    س10: يستخدم لدراسة حالات التاخر العقلي المنهج التجريبي .
    ( × ) لأنه المنهج شبه التجريبي :
    - والذي يلجأ إليه الباحث عندما يسعى لدراسة العلاقة بين متغيرين على ماهما في الواقع دون تحكم في المتغيرات فهناك ظواهر يسعى الباحث لدراستها لا يمكن التحكم فيها أو لا يجوز أخلاقيا التدخل باصطناعها.
    - مثال الفروق بين من يعانون من التخلف العقلي وبين متوسطي الذكاء في التفاعل الاجتماعي ).
    - فيقوم الباحث باختيار العينة مما تصادف وقعوهم في الفئة المطلوبة التي نريد دراستها نتيجة :[ سلوكهم الخاطئ أو الظروف الاجتماعية الوراثية دون تدخل منا ] هنا يراعي العلماء والباحثون الاعتبارات الأخلاقية في بحوثهم وتجاربهم:[ احتراما لحقوق الإنسان وعدم جواز تعريض احد للخطر أو المهانة من اجل هدف بحثي ].



    س11: تتصف الاستجابة الانسانية بالميكانيكية . ( ü أم û ).
     ( × ) لان من خصائص الاستجابة الإنسانية انها :
    1) ليست ميكانيكية: لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء.
    2) ليست كالاستجابة الفيزيقية: مساوية للمنبه في القوة مضادة له في الاتجاه كضرب كرة البالياردو وارتدادها في الاتجاه المضاد
    3) استجابة مرنه: نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحي هنا بمهام كثيرة فهو يفسر المنبهات: [ في ضوء السياق الذي حدثت فيه / أو في ضوء الخبرات السابقة للشخص / آو نتيجة لتحليله لدلالات ومعاني مختلفة لها ] وبناء على كل ذلك تصدر الاستجابة السلوكية.
    س12: كل السلوكيات البشرية مباشرة وملحوظة . ( ü أم û ).
    ( × ) لان هناك سلوكيات لا نلاحظها مباشرة: مثل التفكير أو الأحلام أو التذكر لا يستطيع ملاحظ خارجي أن يرصدها ولكننا ندرسها من خلال آثارها وتقرير الشخص الذي يفكر أو الذي يحلم عن تفكيره وأحلامه مثلما ندرس الكهرباء التي لا نلاحظها أو نراها إلا من خلال آثارها.
    س13: تهدف الفروع الاسياسية في علم النفس الي التوصل الي قوانين السلوك وتطبيقها عمليا .
    ( × ) لان الفروع الأساسية: التي تهدف إلى الوصول إلى قوانين السلوك دون النظر إلى الاستفادة عمليا من هذه القوانين أم لاومنها
    - علم النفس التعلم: يدرس قوانين التعلم.
    - علم النفس الشخصية: يدرس الشخصية وأنماطها وإبعادها.
    - علم النفس المعرفي: الذي يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان.


    س14: تعد الموضوعية اساس الاستبطان . ( ü أم û ).
    ( × ) فمنهج الاستبطان ذاتي ويقصد به :
    - ان يتأمل الشخص تفكيره الذاتي ويلاحظ انعكاس السلوك على نفسه ويقرر الحالات والمراحل التي يشعر بها في موقف معين.
    - وقد استخدم هذا الأسلوب في معمل فونت إلى جانب التجارب المضبوطة بهدف إلقاء الضوء على الخبرة الذاتية للشخص.
    - لحقت بهذا الأسلوب تطورات:بدلا من أن يقوم الشخص باستبطان خبراته الذاتية بحرية كاملة نوجه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها ثم نحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة.
    س0: (هناك فرق بين ماضي العلم وتاريخه ) اشرح العبارة ؟
    أصبح علم النفس علما : لكل علم تاريخ وقبل كل تاريخ ماضي ويمتد ماضي علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان وتفسيراته لسلوكه سواء كانت هذه التفسيرات سليمة أو خاطئة خرافية أو واقعية عبقرية أو تخمينات عشوائية ويمكن رصد بدايات التاريخ عند كتابات الفلاسفة الإغريق ( أفلاطون وأرسطو ) وربما قبل ذلك وكل الأفكار والمفاهيم والمعارف السابقة حتى إذا كان بعضها جاء مقبولا إلا انه لا ينظر إليها على انه جزء من تراث العلمفهذا التراث يؤرخ له ببزوغ مفهوم العلم بوضوح في القرن التاسع عشر.

    انتهي الباب الأول علم نفس
    [/size] مراجعه على الوحده الاولى علم نفس ..س---و------ج 445do3aa1
    سحر فلسفه
    سحر فلسفه
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 25/03/2010

    مراجعه على الوحده الاولى علم نفس ..س---و------ج Empty رد: مراجعه على الوحده الاولى علم نفس ..س---و------ج

    مُساهمة من طرف سحر فلسفه الأحد أبريل 18, 2010 6:40 am

    مراجعه على الوحده الاولى علم نفس ..س---و------ج 358getwell1w

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:29 pm