]
خطة تحسين الأداء المدرسي
هي الوثيقة التي تعنى بوصف جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقويم الذاتي للمدرسة و المصممة وفق المعايير القومية للتعليم .
الهدف من خطة التحسين
وضع استراتيجيات لعلاج فجوات الأداء التى تم إكتشافها من التقييم الذاتى .
او وضع استراتيجيات لضمان الجودة للمؤشرات الناجحة وتعرف باسم خطط ضمان الجودة
ما مفهومكم عن الفجوة الأدائية ؟؟
الفجوة الأدائية
هي الفجوة بين الأداء المرغوب (بناءا على المعايير) والأداء الفعلي(بناءا على نتائج التقييم الذاتي )وحيث أن توجد لدينا الكثير من فجوات الأداء ، فعلينا أن نرتب توجهاتنا في العمل علي علاج هذه الفجوات في ضوء احتياجاتنا وإمكانياتنا وهذا ما نسميه تحديد الأوليات.
أهمية تحديد فجوات الأداء
توفير معلومات أساسية يتم بناءً عليها وضع خطة التحسين .
التحديد الدقيق للأهداف المرجو تحقيقها و مستوى الأداء المرغوب في تحقيقه داخل المدرسة.
تصميم الاستراتيجيات و الإجراءات التي يجب القيام بها.
تحديد حجم الموارد المطلوب توافرها للتغلب على هذه الفجوات
زيادة مشاركة العاملين و المعنيين في مناقشة الأمور المتعلقة بالمؤسسة .
كيف يمكنك تحديد الفجوة الأدائية ؟؟
ما فجوات الأداء؟
الفجوة الأدائية هي الفجوة بين ما ينبغي أن تكون عليه الأمور مقارنة بالوضع الحالي .
الأداء المرغوب (بناء علي المعايير )
الأداء الفعلي ( بناء علي بيانات تحليل التقييم الذاتي )
أوجه قصور الأداء ( كما يصفها تقرير التقييم الذاتي)
أولويات تطوير المدرسة المتفق عليها .
تعنى ترتيب خطط التحسين حسب الأهم فالمهم
و أهم الخطط هى التى تتعلق بالطالبات ثم الخطط المتعلقة بالعملية التعليمية وهكذا ( الاهم فالمهم --- )
محددات ترتيب أولويات
بعض المحددات التي يمكن أن تستخدمها المدرسة في ترتيب الأولويات بين فجوات الأداء كالآتى: -
** تحقق رؤية ورسالة المدرسة
**الأشد تأثيرا سلبيا في فرص تعليم الطالبات وتعلمهم
**الفجوات التي إذا تركت تخلق فجوات أخري
**الفجوة تزيد أو تقل
**عدد المتأثرين بالفجوة ونسبتهم إلي العدد الكلي من نفس الفئة
**الحل مناسب لإمكانيات المجتمع المدرسي وقدراته
**الحل يساهم فى تغطية فجوات أخرى
كيفية تحويل قائمة الأولويات التي تم تحديدها لأهداف ( الهدف العام ,الاهداف الاجرائية )؟؟
الأهداف العامة
تحدد الوضع الذي ترغب في إن يكون علية الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .لا يجب إن يركز الهدف العام على الأنشطة
الأهداف الإجرائية
نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة وهى تؤخذ مباشرة من الأهداف العامة
لوضع الأهداف العامة والإجرائية ؟
بإستخدام قائمة جداول القياس المتدرج تقوم كل مجموعة بتحليل النتائج الواردة بتقرير التقييم الذاتي في هذا المجال بغرض تحديد فجوات الأداء.
بإستخدام قائمة الأولويات نقوم بتحويل هذه الأولويات من الفجوات الأدائية إلي أهداف عامة وأهداف إجرائية مع مراعاة شروط الهدف الجيد
]
خطة تحسين الأداء المدرسي
هي الوثيقة التي تعنى بوصف جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقويم الذاتي للمدرسة و المصممة وفق المعايير القومية للتعليم .
الهدف من خطة التحسين
وضع استراتيجيات لعلاج فجوات الأداء التى تم إكتشافها من التقييم الذاتى .
او وضع استراتيجيات لضمان الجودة للمؤشرات الناجحة وتعرف باسم خطط ضمان الجودة
ما مفهومكم عن الفجوة الأدائية ؟؟
الفجوة الأدائية
هي الفجوة بين الأداء المرغوب (بناءا على المعايير) والأداء الفعلي(بناءا على نتائج التقييم الذاتي )وحيث أن توجد لدينا الكثير من فجوات الأداء ، فعلينا أن نرتب توجهاتنا في العمل علي علاج هذه الفجوات في ضوء احتياجاتنا وإمكانياتنا وهذا ما نسميه تحديد الأوليات.
أهمية تحديد فجوات الأداء
توفير معلومات أساسية يتم بناءً عليها وضع خطة التحسين .
التحديد الدقيق للأهداف المرجو تحقيقها و مستوى الأداء المرغوب في تحقيقه داخل المدرسة.
تصميم الاستراتيجيات و الإجراءات التي يجب القيام بها.
تحديد حجم الموارد المطلوب توافرها للتغلب على هذه الفجوات
زيادة مشاركة العاملين و المعنيين في مناقشة الأمور المتعلقة بالمؤسسة .
كيف يمكنك تحديد الفجوة الأدائية ؟؟
ما فجوات الأداء؟
الفجوة الأدائية هي الفجوة بين ما ينبغي أن تكون عليه الأمور مقارنة بالوضع الحالي .
الأداء المرغوب (بناء علي المعايير )
الأداء الفعلي ( بناء علي بيانات تحليل التقييم الذاتي )
أوجه قصور الأداء ( كما يصفها تقرير التقييم الذاتي)
أولويات تطوير المدرسة المتفق عليها .
تعنى ترتيب خطط التحسين حسب الأهم فالمهم
و أهم الخطط هى التى تتعلق بالطالبات ثم الخطط المتعلقة بالعملية التعليمية وهكذا ( الاهم فالمهم --- )
محددات ترتيب أولويات
بعض المحددات التي يمكن أن تستخدمها المدرسة في ترتيب الأولويات بين فجوات الأداء كالآتى: -
** تحقق رؤية ورسالة المدرسة
**الأشد تأثيرا سلبيا في فرص تعليم الطالبات وتعلمهم
**الفجوات التي إذا تركت تخلق فجوات أخري
**الفجوة تزيد أو تقل
**عدد المتأثرين بالفجوة ونسبتهم إلي العدد الكلي من نفس الفئة
**الحل مناسب لإمكانيات المجتمع المدرسي وقدراته
**الحل يساهم فى تغطية فجوات أخرى
كيفية تحويل قائمة الأولويات التي تم تحديدها لأهداف ( الهدف العام ,الاهداف الاجرائية )؟؟
الأهداف العامة
تحدد الوضع الذي ترغب في إن يكون علية الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .لا يجب إن يركز الهدف العام على الأنشطة
الأهداف الإجرائية
نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة وهى تؤخذ مباشرة من الأهداف العامة
لوضع الأهداف العامة والإجرائية ؟
بإستخدام قائمة جداول القياس المتدرج تقوم كل مجموعة بتحليل النتائج الواردة بتقرير التقييم الذاتي في هذا المجال بغرض تحديد فجوات الأداء.
بإستخدام قائمة الأولويات نقوم بتحويل هذه الأولويات من الفجوات الأدائية إلي أهداف عامة وأهداف إجرائية مع مراعاة شروط الهدف الجيد
]
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق