الشخصية
1: الشخصية هي الانطباع العام الذي تتركه في الآخرين . هل تؤيد .
لا اؤيد :
فيستخدم الناس وصف مختصر : يعبر عن الشخصية وصفاتها التي تترك انطباعا معينا مثل ( شخصية قوية – شخصية جذابة )فهم يعتمدون على الانطباع العام الذي تخلفه الصفات في الآخرين.
- هذا رأي خاطئ فلو اعتمدنا على ذلك فلن نستطيع دراسة الشخصية لان الشخص الواحد يترك انطباعات عديدة ومختلفة عند الناس لذا من الأفضل أن يكون فهمنا للشخصية على ( ما يكون عليه الشخص حقيقة).
س2: يقوم مفهوم الشخصية علي مبدأ التفرد ( الفروق الفردية ) أكد بمثال.
المفهوم العلمي للشخصية:
- [ذلك التنظيم الدينامي داخل الفرد لتلك النظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته ] .
- نأخذ مثالا: لو نظرنا إلى عدد من السيارات في الطريق سنجد الأولي: ذات محرك قوي والثانية: تستهلاك من الوقود اقتصادي والثالثة: تتميز بكونها مريحة للغاية وسلسة القيادة والرابعة: فبها مجموعة من الكماليات الترفيهية المبهجة إذا نظرنا لهذا السيارات الأربعة نجدها تتشابه مع كل السيارات في بعض الأشياء بينما يتشابه بعضها في أشياء دون الاخري مع بعض السيارات وينفرد بعضها بأشياء معينة تقتصر عليها وهكذا الشخصية :يتشابه كل الناس في صفات معينة ويتشابه بعض الناس في صفات أخري بينما ينفرد بعض الناس في صفات معينة .
- إذا نظرنا إلى السيارات فإننا لا نري إلا الشكل الخارجي ولكن خلف هذا الشكل الخارجي يوجد نظام احتراق الوقود الذي يعمل به المحرك ويوجد نظام من الدوائر الكهربائي ونظام المكابح الذي يوقف السيارة و مجموعة من النظم المتناسقة التي تعمل معا لتجعل السيارة ملائمة للاستخدام .
نظرية فرويد
س3: الهو يتمثل في غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا هل تؤيد ؟
نعم اؤيد ذلك :
لان الهوا : يمثل طبيعتنا الأساسية - وغرائزنا الحيوانية وهو محرك سلوكنا والذي يشكل رغباتنا التي تضغط دائما طالبة إشباعا فوريا دون اعتبار لقواعد أو معايير فالمبدأ الذي يحكمها هو (اللذه)
- ويحتل اللا شعور وهى منطقة خارجة عن نطاق شعور الفرد وتحكمه الإرادي وهو مكون افتراضي يحتوي الدفعات الغريزية والشهوات والأفكار المكبوتة ونحن لا نستطيع التعامل مع العالم الخارجي بواسطة غرائزنا بلا ضابط أو حاكم .
س4: لو تخيلنا شخص لا يحكم سلوكه إلا ألهو. كيف سيكون ؟
لو تخيلنا شخص يحكم سلوكه الهوا أي الغرائز:
- فسنجد انه لا يحترم القيم أو المعايير وسيكون شهواني وعدواني ومنفلت يغتصب ما ليس له .
س5: لو تخيلنا شخص يحكم سلوكه الأنا . كيف سيكون ؟
لو تخيلنا شخص يحكم سلوكه الأنا :
- نجده يمتثل لمتطلبات الواقع ويفعل ما هو مقبول ويؤجل بعض الرغبات لتتحقق في وقت آخر عندما تسمح الظروف أو الواقع .
س6: (يعتبر الأنا الجهاز الإداري للشخصية ) حلل العبارة ؟
ألانا: هو الذي يعمل على تحقيق رغبات ألهو ولكن في الحدود التي يفرضها الواقع ويكبح ألهو ويمنعه من الانفلات ولكن يحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة.
- مثال : لو تخيلنا شخص يحكم سلوكه ألهو أي الغرائز فسنجد انه لا يحترم القيم أو المعايير وسيكون شهواني وعدواني ومنفلت يغتصب ما ليس له أما إذا تحكم الأنا في سلوكه نجده يمتثل لمتطلبات الواقع يفعل ما هو مقبول يؤجل بعض الرغبات لتتحقق في وقت آخر عندما تسمح الظروف أو الواقع .
- ألانا إذن يحكمه مبدأ الواقع :ويقمع ألهو أحيانا ويحقق له أهدافه بطريقة منظمة ومقبولة في اغلب الأحيان ويعمل معه في تناغم لذا فهو ( الجهاز الإداري للشخصية ).
س7: حلل مكونات الانا الاعلي موضحا اجابتك بمثال ؟
الأنا الأعلى : هو ممثل تعاليم الوالدان ومعايير الصواب أو الخطأ التي تتشكل بداخلنا هو الممثل الصارم للمثل العليا والأخلاق ويقف معارضا للهو وغرائزه ومراقبا للانا في سلوكه يتكون من نظاميين:
1- ألانا المثالي: وهو الذي يدفع الشخصية لتبني المثل العليا والمعايير الرفيعة ويرشدنا إلى القيم السامية والى ما يجب وما نترفع عن القيام به.
2- الضمير: وهو الذي يمثل الشعور العميق المؤنب والمعاقب الذي ينتابنا عندما نرتكب الأخطاء ويحذرنا من إتيان الأفعال الشائنة.
- مثال : فنحن نجد أمامنا طرق كثيرة يمكننا أن نسلكها لتحقيق أهدافنا بطرق واقعية وبعضها بطرق غير مشروعة ولكننا نسلك التصرف المثالي والأخلاقي ( ألانا الاعلي المثالي )وعندما نقع في خطأ أو معصية فأن ضميرنا يؤنبنا ولا نستطيع النوم ( ألانا الاعلي الضمير ).
الدراسة العلمية للشخصية
س8: تتفق الدراسة العلمية للشخصية مع الدراسة النظرية .
العبارة ( خطأ ):
حيث تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية: فالدراسة العلمية تبدأ من [ تحديد ظاهرة قابلة للملاحظة يتم ملاحظتها باستخدام أدوات مقننه/ وأجراء التجارب المختلفة فيها / وتحليل البيانات التي انتهت إليها التجارب / والوصول إلى حقائق علمية حول الموضوع الذي نقوم بدراسته ]
اما الدراسه النظريه فكانت تكتفى بوضع اسئله يراد الاجابه عليها دون بذل جهدآ تجريبيآ اى بدون منهج.
س9: من شروط ادوات القياس الجيدة لدراسة الشخصية حساب ثباتها وصدقها
العبارة ( صحيحة):
أدوات القياس وتسمي بالاستخبارات الشخصية :وهي تصميم أدوات تعتمد على الأفكار والآراء نظرية دون الالتزام بنظرية معينة و تتضمن أسئلة كثيرة حول صفات الشخص وما يقوم به في المعتاد في حياته اليومية مثل (هل تميل للمخاطرة ؟ / هل تخاف الأماكن المظلمة ).
- ويجب أن تتوافر في هذه الأدوات الثبات والصدق لكي تكون النتائج المستخلصة صحيحة.
الشخصية وفق نتائج أيزنك
س10: وضح صفات كلا من الانبساطي العصابي والانطوائي العصابى ؟
صفات الانبساطي العصابى ( ميال للأعراض الهسترية – طاقته ضعيفة – اهتماماته محدودة – تاريخه المهني سيئ – دائم الشكوى – يتوهم المرض – ومستوي طموحه منخفض - ميال للمرح والنكت والفكاهة ).
صفات الانطواء العصابى ( قلق – مكتئب – وسواس – عصبي – يعانى من الأرق – متقلب المزاج – يفضل أحلام اليقظة والبعد عن الأضواء – يسهل إيذاء مشاعره – طموح – يقلل من انجازاته- وهو غير مرن في سلوكه ).
س11: توصل أيزنك إلي عدة أبعاد للشخصية . اذكر بعدين ؟
أبعاد الشخصية عند أيزنك :
- البعد الأول : الانبساط مقابل الانطواء : أي أننا نجد شخصاً منبسطاً وآخر أقل انبساطا وثالث أقل انبساطا من الثاني وهكذا إلى أن نجد شخصاً منطوياً وأخر أكثر انطواء وهكذا .. والاختلافات بين كل هؤلاء الأشخاص اختلافات كمية وليست كيفية .
- البعد الثاني : العصابية مقابل الاتزان الوجداني : أي أننا نجد شخصاً عصبياً بدرجة ما ويختلف في عصابيته عن شخص أخر في الدرجة وليس في النوع .
- البعد الثالث : الذهانية مقابل السواء : ويقصد بالذهانية الاستعداد للمرض العقلي .
س12: طبق علي شكل موقع اغلب الناس بين بعدي الانبساط والانطواء .
موقع اغلب الناس بين بعدي الانبساط والانطواء عند أيزنك:
- إن اغلب الناس ثلثي المجتمع على الأقل يقعون حول المنتصف بين الانطواء والانبساط .
- ويقع حوالي الثلث الباقي ابعد قليلا في الاتجاهين وبالتدريج يميلون نحو الأطراف ( مقتربة نحو الصورة النمطية ).
- أما أولئك الذين تنطبق عليهم الأوصاف التي ذكرها أيزنك فهي للأنماط النموذجية فهي في الأطراف البعيدة لهذين البعدين .
س13: بين بمثاليين كيف يمكننا الاستفادة من نتائج أيزنك في حياتنا.
نستفيد من الحقائق التي قدمها أيزنك من خلال:
- فمعرفة الأوصاف التفصيلية لخصائص الانبساطيين إلى أنهم [ اجتماعيين مرحين يحبون التحدث إلى الناس ] فإذا رغبنا في تعيين بائع في متجر سنختار الانبساطي .
- ومعرفة الأوصاف التفصيلية للانطوائي [ انه مثابر دقيق الملاحظة لا يعاني من تشتت ]فإذا أردنا تعيين فني على جهاز الرادار ليرقب نقاط صغيرة ودقيقة على الشاشة سنختار ألانطوائي.
س14: ترجع الاختلافات بين الناس في العصابية والانفعالية عند ايزنك الي عوامل وراثية . علل صحة او
( العبارة صحيحة )
فالاختلافات بين الناس في الانفعالية أو العصابية:
- ترجع إلى الاختلافات الموروثة في درجة قابلية الجهاز العصبي المستقل للاستثارة فلبعض الناس بحكم تكوينهم لديهم استعداد لان يستجيب الجهاز العصبي بقوة لمختلف أنواع المنبهات التي يتلقاها بينما الناس آخرون لديهم الاستعداد للاستجابة بدرجة اقل إذن فهناك عوامل وراثية تفسر هذه الاختلافات.
س15: أظهرت تجارب ايزنك ان هناك خصائص في الجهاز العصبي تجعل بعض الناس انبساطيين او انطوائيين . دلل علي ذلك؟
الدليل علي ان خصائص في الجهاز العصبي هي التي تقف خلف كوننا انبساطيين أو انطوائيين انه من خلال :
1- تجارب على مجموعتين من الأفراد الانبساطيين والانطوائيين دون أن يعرف المجرب أن هؤلاء الأفراد انبساطيين أو انطوائيين ظهرت الفروق في أداء الجهاز العصبي بين المجموعتين بصورة متوقعة.
2- وتجارب أخري عكسية استخدمت فيها مجموعتان مختلفتان من الأفراد في هذه الخصائص العصبية أمكن تمييزهم بواسطة الأجهزة المعملية.
3- وعندما طبقت استخبارات [ الانبساط –الانطواء ] دون أن يعلم الفاحص أيضا من منهم كان في اى فئة في نتائج الاختبارات المعملية ميزات استخبارات الوراقة والقلم للانبساطية - الانطوائية بين
الاتجاهات
س16: ميز بين المعتقدات والقيم بمثال لكل منهما .
المعتقدات: هي التي تمثل مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به من اليقينيان التي تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار ولا تتعرض لمراجعات متكررة خلال فترات قصيرة وهي التي تحكم سلوكنا وتعد مرشدا لنا عندما نجد أنفسنا أمام خيارات مختلفة مثل [ الأيمان بالله / والثواب والعقاب ] .
القيم: عبارة عن معايير سامية نتبناها ونمجدها ونعتبرها مقياسا لتحضرنا ولمعتقداتنا ولتعلمنا ولنشأتنا السليمة محصلة للتحضر القويم والفهم السليم مثل: ( الشجاعة – الصدق – المواطنة – الحق – المساواة – العدل ).
س17: قدم ( البورت ) تعريفا مميزا للاتجاه . وضح بالشرح ؟
تعريف ( البورت ) للاتجاه:حالة من الاستعداد أو التهيؤ النفسي تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثيرا و توجيها ديناميا على استجاباته لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه الاستجابة مثال: تفضيل العرب على غير العرب - تفضيل دراسة علم النفس.
س18: قد تتعرض مكونات الاتجاه لعدم الاتساق وضح بمثال.
يحدث أحيانا قدر من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه بصورة تؤثر في قوته أو تماسكه:
- مثال : وقد تكون اتجاهاتك غير ودية نحو جماعة ولكنك قد تجد أن أفرادها سارعوا بنجدة أشخاص كانوا في حاجة للنجدة وهنا تتغير اتجاهاتك نحو هذه الجماعة وربما تسلك نحوها مستقبلا بطريقة ايجابية.
س19: العلاقة بين الاتجاهات والسلوك واهية .علل صحة او خطأ .
العبارة خطأ :
إن العلاقة بين الاتجاه والسلوك لم تحسم تماما:فقد يكون الفرد ايجابيا نحو موضوع معين نقتنع به ونتعاطف معه ويصبح سلوكه نحوه متوقعا ولكنك تكتفي بالاقتناع والتعاطف كما يمكن أن يحدث العكس في حالات أخري.
- وقد يكون البعض على يقين من حجم المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها بعض الناس نتيجة كارثة ويتعاطفون معهم بشدة ويحملون نحوهم اتجاهات ايجابية ويطالبون بحقوقهم ولكنهم قد لا يتبرعون لهم لا يعني هذا أن العلاقة واهية تماما بين الاتجاهات والسلوك بل تعني انه لا يمكن التنبؤ دائما بسلوك الفرد من اتجاهه المعلن.
تغيير الاتجاهات في ضوء خصائصها
س20: اتساق مكونات الاتجاه من عوامل تغييره ؟ علل صحة او خطأ
العبارة خطأ :
الاتساق يصعب تغيير الاتجاه:إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة إذ يتطلب الأمر تغيير المعتقدات والحالة الوجدانية والاستعدادات السلوكية.
- وهو أمر يصعب إنجازه مقارنة بمحاولة تغيير احد المكونات فقط أو تغيير الاتجاه في حالة ضعف اتساقه ببقية المكونات الاخري .
س21: ما الأسباب المؤدية إلي (رفض المدمن ترك المخدرات ويمكنه تغيير نادي يشجعه )
قوة الاتجاه:إذا كانت جذور معتقدات الشخص وقيمه ضاربة في اتجاهاته فيصعب تعديلها ( فقد أغير اتجاهي لنادي يشجعه وارفض تغيير اتجاهي للمخدرات ).
س22: ( احترام الحرية الفردية مرتبط باحترام حقوق الإنسان ) وضح هذا المعني من خلال دراستك لخصائص الاتجاهات .
تشابك الاتجاهات:قد تشكل اتجاهات الشخص شبكة متماسكة ( منظومة ) يدعم بعضها بعضا فاتجاهي نحو احترام الحرية الفردية مرتبط باتجاهي نحو حقوق الإنسان ونحو الديمقراطية ونحو كرامة الإنسان كما يؤكدها الدين وتاريخ مجتمعي وحضارته من هنا يصعب للغاية أن تتغير اتجاهاتي نحو الحرية الفردية إذ يترتب على تغييرها تغيير كل المنظومة السابقة وهو أمر شديد الصعوبة.
تغيير الاتجاه في ضوء خصائص الفرد
س23: يلعب الذكاء دورا ايجابيا في تعديل الاتجاهات . حلل العبارة .
الذكاء يلعب دورا مزدوجا أحيانا :
- فهو ييسر من تعديل الاتجاه فذكاء الشخص المرتفع يؤدي إلى زيادة قدرته على فحص الحجج وإعادة مراجعة الأفكار والمواقف التي قامت عليها اتجاهاته وهي أمور تساعده على تعديل اتجاهه.
- غير أن ذكاءه أيضا يعد عقبة أمام تعديل الاتجاه فقد يمكنه من تبني اتجاهات قوية قائمة على أسس متينة بما يمنع تقبله لأية جهود تبدو غير مقنعة لتغيير اتجاهاته .
س24: تخير اثنين من السمات والخصال الشخصية المؤدية الي تغيير الاتجاهات وتناولهما بالشرح .
1- القابلية للاقتناع:فالأفراد يختلفون في قابليتهم للاقتناع بالحجج والشواهد المعروضة أمامهم ومع تعدد وسائل الإقناع قد يقتنعون.
2- المرونة مقابل الجمود : يتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم أية محاولة لإعادة النظر في اتجاهاتهم ويعتبرون أن الاتجاهات تتصف بالقدر نفسه من اليقين الذي يتصف به المعتقدات الدينية ومن هنا يصعب أن تنجح محاولات تغيير اتجاهاتهم .
س25: صنف الاتجاهات . مدعما إجابتك بالأمثلة .
تصنف الاتجاهات إلي سلبية وايجابية:
1- الاتجاه السلبي: مثل لاتجاه نحو حرمان امرأة من حق المساواة بالرجل و عدم تنظيم النسل.
2- الاتجاه الايجابي: مثل قبول الأخر ورفض العنف.
عدل سابقا من قبل laila shazly في السبت أبريل 03, 2010 7:47 pm عدل 1 مرات
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق