منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرستنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك فى مجتمعك المدرسى ، نرجو أن تكون فى كامل الصحة والعافية
لكى تتمكن من المشاركة يجب عليك التسجيل بالمنتدى . أما إذا كنت تريد تصفح موضوعات المنتدى فقط فتفضل
( الأستاذ / على الدين يحيى - مدير عام المنتدى )

منتدى مدرستنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلوماتنا + أفكارنا العلمية والثقافية والدينية + خبراتنا فى العلم والحياة ( كل ذلك وأكثر بين يديك عزيزتى الطالبة, عزيزى الطالب )


3 مشترك

    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج

    laila shazly
    laila shazly
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 205
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج Empty مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج

    مُساهمة من طرف laila shazly الجمعة أبريل 02, 2010 8:49 am

    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج 12649869921
    دوافع السلوك الإنساني

    1: عرف معني المصطلحين ( الحاجة – الدافع – الانفعال ) .
    الحاجة : تعنى افتقاد الكائن الحي شئ ما يترتب عليه نوع من التوتر يدفع إلى محــاولة إرضاء الحاجة المفتقدة و الحاجة قد تكون : داخلية مثل: ( الحاجة ألي الهواء - والماء - والطعام ) واجتماعية مثل: ( الانتماء - والتفوق والإنجاز ).
    الدافع: عبارة عن حالة داخلية من التوتر تدفع الكائن الحي إلى القيام ببعض ألأنشطة التي تؤدى إلى إشباع حاجة أو هدف معين .
    - تزيد هذه الحالة الداخلية ( من التوتر ) من ترجيح صدور بعض الاستجابات من الشخص في موقف معين.
    الانفعال : حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي نتيجة لإعاقة السلوك أو التفكير المعتاد وهى تشمل الفرد كله وتؤثر في كلا من سلوكه وتعبيراته الظاهرة وخبراته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية مثل ( الغضب – السرور ).
    اسئلة علل صحة او خطأ
    2: دافع العطش من الدوافع الحيوية التي تساعد علي بقاء الإنسان .
    العبارة ( صحيحة ) :
    - لان ( دافع العطش ) : يتولد عن الحاجة إلى الماء فالماء يعد عنصرا أساسيا لتكوين أجسامنا والمكون الرئيسي لكل من الدم وأنسجة الجسم ويحمل الغذاء والأكسجين للأنسجة.
    - ونحن نفقد الماء عن طريق العرق والتبول وبالتالي فأن نقص الماء في الدم يدفع إلى شعور الشخص بالعطش فيبحث عن الماء للحصول عليه لإعادة التوازن الداخلي للجسم.
    3: تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية دافع الانجاز .
    العبارة ( صحيحة ) :
    - لان دافع الإنجاز: هو [ سعى الفرد الدائب لبلوغ أعلى مستوى من الإنجاز في أنماط نشاطه العقلي والاجتماعي مما يحقق له تفوق على أقرانه ].
    - تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية هذا الدافع:من خلال التشجيع على أنواع السلوك الذي يتسم: [ بالمخاطرة والاستقلال والتميز / ومحاولة التفوق على الزملاء / والقيام بأنواع من السلوك تتسم بالمبادأة / وبذل أقصي جهد لتحقيق أهداف متميزة ]
    - يترتب على ذلك:أن يكون هناك اسر تشجع أبنائها على أن يكونوا أبطالا أو علماء أو ساسة واسر لا تنمي قدرات ومهارات أبنائها .

    4: العقاب القهري وتحقير قدرات الأطفال يقل قدراتهم الإبداعية.
    العبارة ( صحيحة ) :
    - لان دافع الفضول أو حب الاستطلاع: يوجد لدى الإنسان منذ طفولته بل ولدى معظم الكائنات الحية يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به بأنواع من النشاط لا ترتبط بالحصول على مكافأة أو إرضاء دافع آخر ( كالحصول على الطعام ).
    - قد تشجع التنشئة الاجتماعية في الأسرة والمدرسة هذا الدافع فيؤدي الي [تنمية مهارتهم على الاستكشاف ومن ثم نمو قدراتهم العقلية وخاصة قدرات الاستكشاف ومن ثم تنمية قدرات الإبداع].
    - وقد تؤدى التنشئة إلى كف وكبت دوافع الفضول من خلال العقاب القهري وتحقير قدرات الطفل مما [ يقلل من نمو القدرات الإبداعية أو ألابتكاريه للطفل] .


    5: يعتمد دافع الأمومة علي أسس اجتماعية خالصة .
    العبارة ( خطأ ) :
    - لان دافع الأمومة :يعتمد على أسس بيولوجية إلا انه يتشكل في المجتمع الإنساني وفقا لـ ( خبرات ألام السابقة- والسياق الاجتماعي المحيط - والقيم الثقافية والاجتماعية والدينية- ونماذج سلوك ألام التي تحاكيها وتقلدها حسب ظروفها الشخصية والاجتماعية - ودرجة توافقها الشخصي والأسري ) .
    - الذي ينعكس في سلوكها إما بمزيد من الحب والاهتمام بأبنائها أو الإهمال وسؤ المعاملة لهم .
    6: ناقش العوامل التي تؤثر في ترتيب أولويات الدوافع عند الإنسان
    يتدخل في ترتيب أولويات الدوافع لدي الفرد كل من:
    - الدوافع الاجتماعية التي تعلمها: مثل [ الاستقلال في مقابل التبعية / الطموح في مقابل التواكل الشجاعة في مقابل الجبن ].
    - السمات الشخصية : [الثقة بالنفس / الاتزان / الذكاء ].
    - القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التي يتمثلها الفرد.
    - الخبرات الشخصية : في الأسرة والمدرسة ومع الأصدقاء.
    - الظروف الاجتماعية: في الأسرة أو المدرسة أو المجتمع.
    7: ما النتائج المترتبة : تشجيع الأسرة والمدرسة للطفل علي الاستكشاف
    تشجع الأسرة والمدرسة للطفل علي الاستكشاف يؤدي الي :
    - نمو قدراتهم العقلية وخاصة قدرات الاستكشاف .
    - تنمية قدرات الإبداع أو الابتكار.
    8: ما النتائج المترتبة : تدعيم الأسرة لابنها في الاعتماد عليها .
    إذا ما دعمت الأسرة اعتماد الطفل على الآخرين : سيظل معتمدا علي الآخرين في أمور حياته الشخصية والاجتماعية.
    9: فرق بالأمثلة بين كل من الدوافع الفسيولوجية الخالصة والدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي ؟
     الدوافع الفسيولوجية الخالصة :تقوم علي أساس توازن البيئة الداخلية للفرد ويترتب علي إرضائها بقاء الفرد و يترتب علي عدم إشباعها إلى هلاك الفرد وتعتمد على حاجات فسيولوجية مثال : ( دافع العطش ).
    الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعي: وتطلبان الاشتراك مع كائن آخر ويترتب علي إرضائها بقاء النوع و كما لا يترتب علي عدم إرضائها هلاك الفرد مثال : (الجنس والأمومة).

    الانفعالات

    10: تقدير الفرد للموقف يسهم في تشكيل الخبرة الانفعالية . وضح
    تقديرانا للموقف يسهم في تشكيل خبراتنا الانفعالية : وتفسيرنا له بناء على معرفتنا وإدراكنا لطبيعته .
    - مثال : [ انك إذا رأيت سيارة تنحدر إلى هوة وهى متجهة إليك بسرعة فانك سوف تخاف خوفا شديد لكنك إذا علمت أن هذه السيارة جزء من لعبة ملاهي فان خوفك سيقل ] فالتقدير المعرفي للموقف في هذه الحالة هو التي يحدد شدة الانفعال ونوعه.
    11: كيف يمكن تقدير وتميز الانفعالات ؟
    يمكن التقدير والتميز بين الانفعالات وفقا لعدد من الأبعاد:
    - الطابع الوجداني: السرور والآخر الحزن والكدر.
    - الشدة أو الحدة: حالة الاستثارة المنخفضة أو المتوسطة أو الشديدة.
    - المدة والاستمرار: تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة.
    - البساطة والتعقيد: الانفعالات المثارة بسيطة أو معقدة ومتداخلة.

    12: استخلص تأثير الخبرة الانفعالية علي الاداء التكيفي والمعرفي .
    الخبرة الانفعالية لها تأثير على الأداء ألتكيفي والمعرفي :
    1- الخبرة الانفعالية الضعيفة: تجعل الأداء العقلي يكون ضعيفا حيث يقل ألاهتمام والتركيز.
    2- الخبرة الانفعالية المتوسطة: تجعل الأداء العقلي في أعلى مستوى.
    3- الخبرة الانفعالية العالية أو المرتفعة: تجعل الأداء العقلي ينخفض نتيجة التوتر الذي يشتت الانتباه والتفكير.
    13: رغم وجود صلة بين الانفعالات والدوافع الا انه يمكن التمييز بينهما برهن علي ذلك ؟
    العلاقة بين الانفعالات والدوافع :
    1- تستثار الانفعالات غالبا من منبهات خارجية.
    2- الدوافع تستثار من منبهات داخلية .
    3- تعتمد الدوافع على الانفعالات :وتستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إرضاء الدوافع فالحرمان من إشباع الدافع يصاحبه انفعال مكدر وإرضاء الدافع يصاحبه انفعال سار .
    علل صحة او خطأ
    14: الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الاساسية للانفعال .
    (صح ) عندما نمر بخبرة انفعالية شديدة : نشعر بعدد من التغيرات الفسيولوجية تنتج عن تنشيط بعض أجزاء المخ وخاصة الجهاز العصبي والذي يختص بمد الجسم بطاقة تساعده علي مواجهة الطوارئ واهم هذه التغيرات ( سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم / سرعة التنفس واتساع حدقة العين / ازدياد العرق ونقص اللعاب/ ازدياد سكر الدم لتزويد الكائن الحي بالطاقة / سرعة تخلط الدم و تحويل الدم من المعدة إلي المخ ) .

    س15: تؤدي المنبهات الخارجية إلي خلق الدوافع ؟
    العبارة ( خطأ ) :
    - لان المنبه الخارجي لا يخلق الدوافع : إن بعض المنبهات الخارجية قد تحرك الدوافع [ كطعام عندما يراه الجائع ] فلو لم يوجد دافع داخلي لما كان للمنبهات الخارجية آي تأثير في تحريكه.
    س16: تستمد الدوافع الطاقة من الانفعالات .
    العبارة ( صحيحة ) :
    - تعتمد الدوافع على الانفعالات:وتستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إرضاء الدوافع فالحرمان من إشباع الدافع يصاحبه انفعال مكدر وإرضاء الدافع يصاحبه انفعال سار .
    ماذا يحدث لو
    س17: ماذا يحدث لو :
    تذوق الفرد طعم الخبرة الانفعالية ( سارة) :
    - تشجعه على مزيد من موصلة الجهد.
    الخبرة الانفعالية( المكدرة ):
    - تعلمه تجنب المواقف التي أدت إلى مثل هذه الخبرة.
     خبرة انفعالية ضعيفة:
    - الأداء العقلي يكون ضعيفا حيث يقل ألاهتمام والتركيز.
    خبرة انفعالية عالية أو مرتفعة:
    - الأداء العقلي ينخفض بدرجة شديدة نتيجة التوتر الذي يشتت الانتباه والتفكير.

    انتهي الباب الثاني علم النفس
    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج 445do3aa1


    عدل سابقا من قبل laila shazly في السبت أبريل 03, 2010 7:34 pm عدل 1 مرات
    mahamansour
    mahamansour
    مشرف علم النفس والاجتماع
    مشرف علم النفس والاجتماع


    عدد المساهمات : 296
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010

    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج Empty رد: مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج

    مُساهمة من طرف mahamansour السبت أبريل 03, 2010 3:17 pm

    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج Post1949611555005791
    laila shazly
    laila shazly
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 205
    تاريخ التسجيل : 18/01/2010

    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج Empty رد: مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج

    مُساهمة من طرف laila shazly السبت أبريل 03, 2010 7:58 pm

    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج Thankuw
    ms Hala
    ms Hala
    عضو ذهبى


    عدد المساهمات : 437
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج Empty رد: مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج

    مُساهمة من طرف ms Hala الثلاثاء أبريل 06, 2010 5:13 pm

    مراجعه على الوحده الثانيه الدوافع والانفعالات علم نفس س--و--ج Anm0871359775d593ea

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:42 pm