دوافع السلوك الإنساني
1: عرف معني المصطلحين ( الحاجة – الدافع – الانفعال ) .
الحاجة : تعنى افتقاد الكائن الحي شئ ما يترتب عليه نوع من التوتر يدفع إلى محــاولة إرضاء الحاجة المفتقدة و الحاجة قد تكون : داخلية مثل: ( الحاجة ألي الهواء - والماء - والطعام ) واجتماعية مثل: ( الانتماء - والتفوق والإنجاز ).
الدافع: عبارة عن حالة داخلية من التوتر تدفع الكائن الحي إلى القيام ببعض ألأنشطة التي تؤدى إلى إشباع حاجة أو هدف معين .
- تزيد هذه الحالة الداخلية ( من التوتر ) من ترجيح صدور بعض الاستجابات من الشخص في موقف معين.
الانفعال : حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي نتيجة لإعاقة السلوك أو التفكير المعتاد وهى تشمل الفرد كله وتؤثر في كلا من سلوكه وتعبيراته الظاهرة وخبراته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية مثل ( الغضب – السرور ).
اسئلة علل صحة او خطأ
2: دافع العطش من الدوافع الحيوية التي تساعد علي بقاء الإنسان .
العبارة ( صحيحة ) :
- لان ( دافع العطش ) : يتولد عن الحاجة إلى الماء فالماء يعد عنصرا أساسيا لتكوين أجسامنا والمكون الرئيسي لكل من الدم وأنسجة الجسم ويحمل الغذاء والأكسجين للأنسجة.
- ونحن نفقد الماء عن طريق العرق والتبول وبالتالي فأن نقص الماء في الدم يدفع إلى شعور الشخص بالعطش فيبحث عن الماء للحصول عليه لإعادة التوازن الداخلي للجسم.
3: تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية دافع الانجاز .
العبارة ( صحيحة ) :
- لان دافع الإنجاز: هو [ سعى الفرد الدائب لبلوغ أعلى مستوى من الإنجاز في أنماط نشاطه العقلي والاجتماعي مما يحقق له تفوق على أقرانه ].
- تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية هذا الدافع:من خلال التشجيع على أنواع السلوك الذي يتسم: [ بالمخاطرة والاستقلال والتميز / ومحاولة التفوق على الزملاء / والقيام بأنواع من السلوك تتسم بالمبادأة / وبذل أقصي جهد لتحقيق أهداف متميزة ]
- يترتب على ذلك:أن يكون هناك اسر تشجع أبنائها على أن يكونوا أبطالا أو علماء أو ساسة واسر لا تنمي قدرات ومهارات أبنائها .
4: العقاب القهري وتحقير قدرات الأطفال يقل قدراتهم الإبداعية.
العبارة ( صحيحة ) :
- لان دافع الفضول أو حب الاستطلاع: يوجد لدى الإنسان منذ طفولته بل ولدى معظم الكائنات الحية يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به بأنواع من النشاط لا ترتبط بالحصول على مكافأة أو إرضاء دافع آخر ( كالحصول على الطعام ).
- قد تشجع التنشئة الاجتماعية في الأسرة والمدرسة هذا الدافع فيؤدي الي [تنمية مهارتهم على الاستكشاف ومن ثم نمو قدراتهم العقلية وخاصة قدرات الاستكشاف ومن ثم تنمية قدرات الإبداع].
- وقد تؤدى التنشئة إلى كف وكبت دوافع الفضول من خلال العقاب القهري وتحقير قدرات الطفل مما [ يقلل من نمو القدرات الإبداعية أو ألابتكاريه للطفل] .
5: يعتمد دافع الأمومة علي أسس اجتماعية خالصة .
العبارة ( خطأ ) :
- لان دافع الأمومة :يعتمد على أسس بيولوجية إلا انه يتشكل في المجتمع الإنساني وفقا لـ ( خبرات ألام السابقة- والسياق الاجتماعي المحيط - والقيم الثقافية والاجتماعية والدينية- ونماذج سلوك ألام التي تحاكيها وتقلدها حسب ظروفها الشخصية والاجتماعية - ودرجة توافقها الشخصي والأسري ) .
- الذي ينعكس في سلوكها إما بمزيد من الحب والاهتمام بأبنائها أو الإهمال وسؤ المعاملة لهم .
6: ناقش العوامل التي تؤثر في ترتيب أولويات الدوافع عند الإنسان
يتدخل في ترتيب أولويات الدوافع لدي الفرد كل من:
- الدوافع الاجتماعية التي تعلمها: مثل [ الاستقلال في مقابل التبعية / الطموح في مقابل التواكل الشجاعة في مقابل الجبن ].
- السمات الشخصية : [الثقة بالنفس / الاتزان / الذكاء ].
- القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التي يتمثلها الفرد.
- الخبرات الشخصية : في الأسرة والمدرسة ومع الأصدقاء.
- الظروف الاجتماعية: في الأسرة أو المدرسة أو المجتمع.
7: ما النتائج المترتبة : تشجيع الأسرة والمدرسة للطفل علي الاستكشاف
تشجع الأسرة والمدرسة للطفل علي الاستكشاف يؤدي الي :
- نمو قدراتهم العقلية وخاصة قدرات الاستكشاف .
- تنمية قدرات الإبداع أو الابتكار.
8: ما النتائج المترتبة : تدعيم الأسرة لابنها في الاعتماد عليها .
إذا ما دعمت الأسرة اعتماد الطفل على الآخرين : سيظل معتمدا علي الآخرين في أمور حياته الشخصية والاجتماعية.
9: فرق بالأمثلة بين كل من الدوافع الفسيولوجية الخالصة والدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي ؟
الدوافع الفسيولوجية الخالصة :تقوم علي أساس توازن البيئة الداخلية للفرد ويترتب علي إرضائها بقاء الفرد و يترتب علي عدم إشباعها إلى هلاك الفرد وتعتمد على حاجات فسيولوجية مثال : ( دافع العطش ).
الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعي: وتطلبان الاشتراك مع كائن آخر ويترتب علي إرضائها بقاء النوع و كما لا يترتب علي عدم إرضائها هلاك الفرد مثال : (الجنس والأمومة).
الانفعالات
10: تقدير الفرد للموقف يسهم في تشكيل الخبرة الانفعالية . وضح
تقديرانا للموقف يسهم في تشكيل خبراتنا الانفعالية : وتفسيرنا له بناء على معرفتنا وإدراكنا لطبيعته .
- مثال : [ انك إذا رأيت سيارة تنحدر إلى هوة وهى متجهة إليك بسرعة فانك سوف تخاف خوفا شديد لكنك إذا علمت أن هذه السيارة جزء من لعبة ملاهي فان خوفك سيقل ] فالتقدير المعرفي للموقف في هذه الحالة هو التي يحدد شدة الانفعال ونوعه.
11: كيف يمكن تقدير وتميز الانفعالات ؟
يمكن التقدير والتميز بين الانفعالات وفقا لعدد من الأبعاد:
- الطابع الوجداني: السرور والآخر الحزن والكدر.
- الشدة أو الحدة: حالة الاستثارة المنخفضة أو المتوسطة أو الشديدة.
- المدة والاستمرار: تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة.
- البساطة والتعقيد: الانفعالات المثارة بسيطة أو معقدة ومتداخلة.
12: استخلص تأثير الخبرة الانفعالية علي الاداء التكيفي والمعرفي .
الخبرة الانفعالية لها تأثير على الأداء ألتكيفي والمعرفي :
1- الخبرة الانفعالية الضعيفة: تجعل الأداء العقلي يكون ضعيفا حيث يقل ألاهتمام والتركيز.
2- الخبرة الانفعالية المتوسطة: تجعل الأداء العقلي في أعلى مستوى.
3- الخبرة الانفعالية العالية أو المرتفعة: تجعل الأداء العقلي ينخفض نتيجة التوتر الذي يشتت الانتباه والتفكير.
13: رغم وجود صلة بين الانفعالات والدوافع الا انه يمكن التمييز بينهما برهن علي ذلك ؟
العلاقة بين الانفعالات والدوافع :
1- تستثار الانفعالات غالبا من منبهات خارجية.
2- الدوافع تستثار من منبهات داخلية .
3- تعتمد الدوافع على الانفعالات :وتستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إرضاء الدوافع فالحرمان من إشباع الدافع يصاحبه انفعال مكدر وإرضاء الدافع يصاحبه انفعال سار .
علل صحة او خطأ
14: الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الاساسية للانفعال .
(صح ) عندما نمر بخبرة انفعالية شديدة : نشعر بعدد من التغيرات الفسيولوجية تنتج عن تنشيط بعض أجزاء المخ وخاصة الجهاز العصبي والذي يختص بمد الجسم بطاقة تساعده علي مواجهة الطوارئ واهم هذه التغيرات ( سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم / سرعة التنفس واتساع حدقة العين / ازدياد العرق ونقص اللعاب/ ازدياد سكر الدم لتزويد الكائن الحي بالطاقة / سرعة تخلط الدم و تحويل الدم من المعدة إلي المخ ) .
س15: تؤدي المنبهات الخارجية إلي خلق الدوافع ؟
العبارة ( خطأ ) :
- لان المنبه الخارجي لا يخلق الدوافع : إن بعض المنبهات الخارجية قد تحرك الدوافع [ كطعام عندما يراه الجائع ] فلو لم يوجد دافع داخلي لما كان للمنبهات الخارجية آي تأثير في تحريكه.
س16: تستمد الدوافع الطاقة من الانفعالات .
العبارة ( صحيحة ) :
- تعتمد الدوافع على الانفعالات:وتستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إرضاء الدوافع فالحرمان من إشباع الدافع يصاحبه انفعال مكدر وإرضاء الدافع يصاحبه انفعال سار .
ماذا يحدث لو
س17: ماذا يحدث لو :
تذوق الفرد طعم الخبرة الانفعالية ( سارة) :
- تشجعه على مزيد من موصلة الجهد.
الخبرة الانفعالية( المكدرة ):
- تعلمه تجنب المواقف التي أدت إلى مثل هذه الخبرة.
خبرة انفعالية ضعيفة:
- الأداء العقلي يكون ضعيفا حيث يقل ألاهتمام والتركيز.
خبرة انفعالية عالية أو مرتفعة:
- الأداء العقلي ينخفض بدرجة شديدة نتيجة التوتر الذي يشتت الانتباه والتفكير.
انتهي الباب الثاني علم النفس
عدل سابقا من قبل laila shazly في السبت أبريل 03, 2010 7:34 pm عدل 1 مرات
الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:58 am من طرف احمد خليل الجميل
» شرح كامل لمنهج اللغة العربية
الأربعاء أكتوبر 03, 2018 3:44 pm من طرف احمد خليل الجميل
» كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان
السبت مايو 21, 2016 4:17 am من طرف ارتواء نبض
» اليوم العالمي للمرأة
الأربعاء مارس 09, 2016 1:03 am من طرف ارتواء نبض
» همسة إيمانية لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد ديسمبر 13, 2015 12:59 pm من طرف ارتواء نبض
» ما حكم ضرب الأطفال
الأحد نوفمبر 22, 2015 5:05 pm من طرف ارتواء نبض
» درس نموذجى
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:18 pm من طرف سهير عايد رزق
» ورشة عمل كيمياء
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:14 pm من طرف سهير عايد رزق
» اجتماع موجهىعموم التربية الزراعية
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:07 pm من طرف سهير عايد رزق